منظمة دولية تطالب المجتمع الدولي بمعالجة خزان صافر لمنع الكارثة الوشيكة
- متابعة خاصة الاربعاء, 21 سبتمبر, 2022 - 04:35 مساءً
منظمة دولية تطالب المجتمع الدولي بمعالجة خزان صافر لمنع الكارثة الوشيكة

[ خزان صافر العائم في ميناء رأس عيسى بالحديدة ]

دعت منظمة انقاذ الطفولة الدولية، الأربعاء، المجتمع الدولي إلى التعامل مع قضية ناقلة النفط صافر باعتبارها حالة طوارئ دولية وإطلاق الأموال الآن لمنع حدوث هذه الكارثة المحتملة.

 

وحثت المنظمة في بيان لها قادة العالم المجتمعون في نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، على التعامل مع قضية ناقلة النفط صافر باعتبارها حالة طوارئ دولية وإطلاق الأموال الآن لمنع حدوث هذه الكارثة المحتملة.

 

وحذرت مع اقتراب الطقس البري في الشتاء، من تعرض أكثر من مليون برميل من النفط الخام لخطر الانسكاب في البحر الأحمر من ناقلة النفط العملاقة صافر التي كانت تصدأ قبالة الساحل اليمني منذ عام 2015".

 

وتوقعت في شهر أكتوبر القادم أن تجعل الرياح العاتية والتيارات المتقلبة عملية نقل النفط أكثر خطورة وتزيد من خطر تحطم السفينة، وتطلق العنان لعواقب إنسانية وبيئية واقتصادية كارثية لملايين الأطفال في منطقة مدمرة بالفعل".

 

 وقالت "يمكن القضاء على سبل عيش مجتمعات الصيد في اليمن على الفور إذا لم تكن ناقلة صافر أكثر أمانًا، والتي هي في حالة عميقة من الاضمحلال أو التسرب أو الانفجار. سيتعرض ملايين الأشخاص لمواد خطرة تهدد حياتهم".

 

وأشارت إلى أن التسرب المحتمل يمكن أن يؤدي إلى تعليق الأنشطة في ميناء الحديدة، النقطة الرئيسية لدخول المساعدات لليمن، مما يحرم ملايين الأطفال من الوصول إلى المساعدة المنقذة للحياة ويعيق الاستجابة الإنسانية في المناطق الأكثر ضعفًا في البلاد.

 

ولفتت إلى أن أي تسرب "يمكن أن يؤثر أيضًا على محطات تحلية المياه عبر الساحل اليمني مما قد يقطع إمدادات المياه النظيفة لملايين الأطفال اليمنيين وعائلاتهم".

 


التعليقات