منظمة حقوقية تدعو أمريكا وفرنسا إلى محاسبة مرتزقة جندتها أبو ظبي لارتكاب جرائم باليمن
- متابعة خاصة الاربعاء, 26 أكتوبر, 2022 - 01:27 مساءً
منظمة حقوقية تدعو أمريكا وفرنسا إلى محاسبة مرتزقة جندتها أبو ظبي لارتكاب جرائم باليمن

[ [ المتهمان (يسار) خلال إحدى جلسات المحاكمة بتهمة التخطيط لتشكيل قوة من المرتزقة للقتال في اليمن ] ]

رحبت منظمة سام للحقوق والحريات بالقرار الصادر عن محكمة "شتوتغارت" الألمانية والتي أصدرت حكمًا بالأمس على جنديين مظليين سابقين في الجيش الألماني بالسجن مع وقف التنفيذ 18 شهراً و 14 شهراً لكل منهما لمحاولتهما تشكيل مجموعة من المرتزقة لإرسالهم للقتال في اليمن.

 

وقالت المنظمة -في بيان- إن قوات الأمن الألمانية ألقت القبض على جنديين سابقين في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، بينما كانا منشغلين في إنشاء "وحدة شبه عسكرية قوامها من 100 إلى 150 رجلاً"، تتكوّن أساساً من ضبّاط أو جنود سابقين في الشرطة أو الجيش.

 

وبينت "سام" وفقًا لمتابعتها أن الجنديين البالغين من العمر 53 و 61 عامًا وإلى لحظة اعتقالهما في ميونيخ ومنطقة بريسغاو هوشوارزوالد، حاولا دون جدوى الاتصال بالحكومة السعودية أملا في الحصول على أموال من الحكومة في الرياض، في مقابل السيطرة على أجزاء من المناطق التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون وتأمينها عسكريًا.

 

ودعت "سام" فرنسا إلى اتخاذ خطوات مماثلة، مشيرة إلى الدعوى التي أقامها مكتب المحاماة "أنسيل" الذي تقدم بدعوى لدى المحكمة العليا في العاصمة الفرنسية عام 2019، يتهم فيها دولة الإمارات العربية المتحدة بتجنيد مرتزقة فرنسيين لتنفيذ سلسلة اغتيالات في اليمن.

 

كما وجهت المنظمة الحقوقية نداءً مماثلًا للولايات المتحدة الأمريكية لا سيما بعد التقرير الذي نشره موقع "بازفيد" الأمريكي في أكتوبر/تشرين الأول 2017 والذي أكد على أن "أبو ظبي" تعاقدت مع شركة أمن خاصة أمريكية تسمى "سباير أوبريشن"، وذلك بهدف تشكيل فرقة مرتزقة مشكلة من جنود سابقين توكل إليهم مهمة اغتيال شخصيات سياسية ودينية مقربة من حزب الإصلاح اليمني.

 

وطالبت كافة الدول لا سيما الدول التي يتواجد بها شركات أمنية لتجنيد المرتزقة لاتخاذ خطوات مشابهة لما قامت به ألمانيا، وفتح تحقيق شامل وواسع في ممارسات وتدخلات تلك الشركات وتقديم المتورطين في إنشاء خلايا المرتزقة وإرسالها لليمن للمحاكمة العادلة، والعمل على متابعة عمل تلك الشركات بما يضمن حماية حقوق المدنيين وتجنيبهم الآثار الخطيرة وغير المتوقعة في حال استمر عمل تلك القوات داخل اليمن.

 

والاثنين، أصدرت محكمة شتوتغارت الألمانية حكما على جنديين مظليين سابقين في الجيش الألماني بالسجن مع وقف التنفيذ بثمانية عشر شهراً وأربعة عشر شهراً على التوالي لمحاولتهما تشكيل مجموعة من المرتزقة لإرسالهم للقتال في اليمن.

 

وحسب وكالة الأنباء الألمانية، فإن قوات الأمن  ألقت القبض على الجنديين في أكتوبر 2021 وايداعهما الحبس الاحتياطي بينما كانا منشغلين في إنشاء "وحدة شبه عسكرية من 100 إلى 150 رجلاً"، تتكوّن أساساً من ضبّاط أو جنود سابقين في الشرطة أو الجيش.

 

وكان يخطط المتهمان لأن تتدخل قوة المرتزقة في الحرب الأهلية الدائرة في اليمن  لتفرض إجراء مفاوضات بين جماعة  الحوثي والحكومة اليمنية.


التعليقات