واشنطن قالت إنهم بحارة وعدن اعتبرتهم مهربين.. روايتان للبحرية الأمريكية والداخلية حول عملية بحرية قرب سواحل اليمن
- عدن - خاص الجمعة, 28 أكتوبر, 2022 - 04:12 مساءً
واشنطن قالت إنهم بحارة وعدن اعتبرتهم مهربين.. روايتان للبحرية الأمريكية والداخلية حول عملية بحرية قرب سواحل اليمن

[ البحرية الأمريكية خلال عملية الانقاذ ]

قالت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية إنها أنقذت ثلاثة أفراد يمنيين في خليج عدن بعد اشتعال النيران في زورق صغير لهم أثناء عبوره المياه الدولية يوم السادس والعشرين من أكتوبر الجاري.

 

وذكرت البحرية الأمريكية في في موقعها الإلكتروني إن افرادها أخمدوا الحريق من على متن مدمرة الصواريخ الموجهة USS Nitze (DDG 94) بعد مراقبة ما تعرض له البحارة، وجرى انقاذهم قبل أن يغرق قاربهم على بعد حوال 50 ميلا من الساحل اليمني.

 

وأضافت في خبر نقله للعربية الموقع بوست أن البحارة اليمنيين عرفوا بأنفسهم أنهم مواطنون يمنيون، وتم نقلهم على الفور إلى خفر السواحل اليمني.

 

لكن وزارة الداخلية اليمنية أعلنت في ذات اليوم الـ26 من أكتوبر أن قوات خفر السواحل في قطاع المهرة تسلمت من إحدى السفن الأمريكية ثلاثة أشخاص يمنيين يشتبه أنهم يعملون ضمن شبكة تهريب ممنوعات، وذلك بعد إنقاذهم من قبل السفينة الأمريكية في المياه الدولية، شمال البحر العربي، إثر نشوب حريق في قاربهم.

 

وقالت الداخلية في خبر على موقعها الإلكتروني إن المعلومات الأولية تشير أن الحريق كان مفتعلا من طاقم القارب للتخلص من المواد المهربة.

 

وذكرت أنها أحالت الشخاص الثلاثة إلى جهة الاختصاص لاستكمال الإجراءات المتبعة، بالتنسيق مع السلطة المحلية في الغيضة لتقديم العناية الطبية اللازمة لأحد المصابين بالحريق.

 

وكشفت الداخلية أن فريق صعود وتفتيش تابع لخفر السواحل اليمنية يتواجد منذُ أيام على متن السفينة الأمريكية، في إطار إعادة بناء القدرات، وتبادل الخبرات، والتعاون والتنسيق بين البلدين في مجال مكافحة تهريب الأسلحة، والمخدرات، وتعزيز عمليات الأمن البحري.

 

وتتبع المدمرة الأمريكية البحرية الأسطول الأمريكي الخامس الذي يعمل كمساعد في ضمان الأمن والاستقرار البحري في منطقة الشرق الأوسط، ويتمركز في البحرين، وبدأت العمل في المنطقة هذا الصيف.

 

وتضم منطقة تشغيل الأسطول الأمريكي الخامس 21 دولة، في الخليج العربي، وخليج عمان، والبحر الأحمر، وأجزاء من المحيط الهندي، وثلاث نقاط اختناق حرجة في مضيق هرمز وباب المندب وقناة السويس.


التعليقات