صنعاء.. الحوثيون يُحاكمون متهمين بإغتيال القيادي "حسن زيد"
- متابعة خاصة الاربعاء, 04 يناير, 2023 - 08:32 مساءً
صنعاء.. الحوثيون يُحاكمون متهمين بإغتيال القيادي

[ القيادي في جماعة الحوثي حسن زيد ]

عقدت محكمة خاضعة لسيطرة الحوثيين، الأربعاء، جلسة محاكمة جديدة لمتهمين بتشكيل خلايا إجرامية" قامت بمهمة إغتيالات لقيادات حوثية من بينها القيادي "حسن زيد".

 

وذكرت وكالة سبأ الحوثية، أن "المحكمة الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة عقدت جلستها لاستكمال إجراءات المحاكمة في القضية الجزائية المرفوعة من النيابة ضد المدعو فضل حسين المصقري وآخرين المسؤولين عن تشكيل خلايا إجرامية تعمل تحت إمرة دول العدوان وتدار من قبل الاستخبارات السعودية، للعمل على زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد".

 

وأضافت أن هذه الخلايا قامت برصد واغتيال عدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية في العاصمة صنعاء ومحافظتي ذمار وإب، والتي كان آخرها عملية استهداف حسن زيد، وزير الشباب والرياضة في أكتوبر 2020م.

 

وأوضحت أن المحكمة استمعت خلال الجلسة إلى عدد من شهود الإثبات الذين تم استدعاؤهم من قبل النيابة العامة لإثبات الوقائع المنسوبة إلى المتهمين في قرار الاتهام، كما استعرضت المحكمة الاعترافات الموثقة بالصوت والصورة لأحد المتهمين.

 

ونقلت الوكالة عن مصدر أمني قوله، إن إجراءات جمع الاستدلالات في قضية اغتيال وزير الشباب والرياضة حسن زيد، قد كشفت عن عمليات رصد واغتيال سابقة نفذها عناصر الخلية في محافظتي ذمار وإب، منها واقعة اغتيال عبدالله السلامي، ومحاولة اغتيال عبدالكريم الحبسي مدير مكتب التربية والتعليم بمدينة ذمار، ومحاولة اغتيال وكيل محافظة إب عبدالواحد المروعي.

 

وقررت المحكمة تأجيل الجلسة إلى يوم الثلاثاء الموافق 17 يناير 2023م وذلك لتمكين النيابة العامة من تقديم ما تبقى من شهود الإثبات.

 

وأعلنت جماعة الحوثي، في الـ31 من أكتوبر 2020، مقتل العنصر الرئيسي في ما سمتها خلية اغتيال حسن زيد وزير الشباب والرياضة في حكومتها (غير معترف بها دوليا).

 

وقالت وزارة الداخلية التابعة للحوثيين في بيان لها إن محمد علي أحمد حنش العنصر الرئيسي في خلية الاغتيال قتل بمديرية ميفعة عنس في محافظة ذمار.

 

وبحسب البيان فإن المدعو حنش لقي مصرعه بعد مقاومته الحملة الأمنية، بالتعاون مع جهاز الأمن والمخابرات، في منطقة حورور بمديرية ميفعة عنس.

 

وفي ذات الشهر من العام 2020م، أعلنت جماعة الحوثي مقتل منفذي حادثة اغتيال وزير الشباب والرياضة في حكومتها "حسن زيد" بعد ساعة من ضبط أحدهما ومقتل الآخر أثناء محاولتهما الفرار في مدينة ذمار جنوب صنعاء.

 

وأثار تناقض جماعة الحوثي في إعلان القبض ومقتل منفذي عملية الاغتيال، تساؤلات كثير من اليمنيين حول سرعة القبض على الجناة ومقتلهم، في خطوة اعتبروها تصفية للشهود وإغلاق ملف القضية.

 

واتهمت ابنة القيادي الحوثي حسن زيد، عقب مقتل والدها جماعة الحوثيين بعملية اغتيال "زيد" في العاصمة صنعاء.


التعليقات