بتهمة التحريض على الجماعة.. محكمة حوثية تبدأ أولى جلساتها لمحاكمة أربعة ناشطين إعلاميين في صنعاء
- متابعة خاصة الاربعاء, 11 يناير, 2023 - 06:26 مساءً
بتهمة التحريض على الجماعة.. محكمة حوثية تبدأ أولى جلساتها لمحاكمة أربعة ناشطين إعلاميين في صنعاء

عقدت محكمة خاضعة لجماعة الحوثي، الأربعاء، أولى جلساتها لمحاكمة أربعة ناشطين " يوتيوبريين" في العاصمة صنعاء.

 

وقالت مصادر حقوقية، إن المحكمة الجزائية الإبتدائية المتخصصة بصنعاء عقدت جلستها الأولى في قضية الناشطين "مصطفى المومري وأحمد حجر وحمود المصباحي وأحمد علاو" تهمة "إذاعة أخبار كاذبة"، بعد نحو 17 يوما على اختطافهم.

 

وأفاد المحامي عبدالمجيد صبرة، أنه تم مواجهة المتهمين الأربعة، بقرار الإتهام وانكروا ما نسب إليهم وتم تمكين محامي المتهمين صوره من ملف القضية لتقديم مالديهم من دفوعات.

 

 

وكان هؤلاء الناشطين بثوا فيديوهات على قنواتهم بيوتيوب، يتحدثون فيها عن قضايا فساد الجماعة، تردي للأوضاع المعيشية للمواطنين في مناطق سيطرتهم.

 

وبحسب قرار الإتهام، فإن نيابة استئناف الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة تنهم النيابة العامة كلاً من: 1) مصطفى محمد احمد حسن ،المومري، 29 سنة، اعلامي في موقع اليوتيوب وموظف في كلية المجتمع محافظة عمران، مقيم جوار وزاره الاعلام، محبوس و (2) احمد احمد عبد الخالق علي ،حجر 43 سنة اعلامي، مقيم حي سعوان بالأمانة، محبوس. و (3) احمد يحيى علي علاو، 32 سنة، معلق رياضي واعلامي يوتيوبر، مقيم في ضبوة مديرية سنحان م/ صنعاء، محبوس، و (4) حمود محمد احمد المصباحي، 32 سنة، مدرس ومنسق اعلانات، مقيم في حاره عمار بن ياسر جوار الجامعة القديمة بالأمانة، محبوس.

 

وقال قرار الإتهام، بأن المتهمين وخلال الفترة من 2020/1/1م إلى /1/1م بدائرة اختصاص والمحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة بالأمانة. أ) المتهمون من الأول الى الثالث. - أذاعوا أخباراً وبيانات وإشاعات كاذبة ومغرضة ودعايات مثيرة بقصد تكدير الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة وذلك بأن أنشأوا قنوات بأسمائهم في موقع اليوتيوب وأداروها من أمانة العاصمة وأذاعوا فيها الأخبار والبيانات والإشاعات الكاذبة والمغرضة والمثيرة وعلى النحو المبين تفصيلاً في قنواتهم باليوتيوب والأوراق.

 

وأضاف القرار، أن المتهمين من الأول الى الثالث، حرضوا الناس على الفوضى والخروج الى الشوارع واقتحام الوزارات وشل وظيفتها وعدم الانقياد للقوانين النافذة بما يؤدي لخدمة "العدوان" المستمر في حربه وحصاره على اليمن، وعلى النحو المبين تفصيلاً في الأوراق.

 

وأفاد قرار الإتهام أن المتهم الأول "المومري" قذف جميع المسؤولين في المؤسسات الحكومية اليمنية بأنهم عيال الزنا وذلك بأن نشر مقطع فيديو في قناته باليوتيوب يتضمن ذلك اللفظ وعلى النحو المبين تفصيلاً في الأوراق.

 

وأوضح القرار، أن المتهم الرابع. قدم مساعدة للمتهم الأول في ارتكاب الوقائع (أ، ب، ج) وذلك بأن قام بتنسيق محتويات الفيديوهات قبل نشرها بصفته مخرجاً وسكرتيراً مع المتهم الأول يدير كل اعماله وعلى النحو المبين تفصيلاً في الأوراق.

 

وطالبت النيابة العامة، من المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة بأمانة العاصمة السير في إجراءات محاكمة المتهمين، مطالبة الحكم عليهم بأقصى العقوبات المقررة قانوناً ومصادرة المضبوطات.


التعليقات