صحفي يكشف آخر مستجدات ميناء الحديدة وحقيقة دخول السفن دون تفتيش
- متابعة خاصة الخميس, 16 فبراير, 2023 - 07:26 مساءً
صحفي يكشف آخر مستجدات ميناء الحديدة وحقيقة دخول السفن دون تفتيش

[ ميناء الحديدة - ارشيفية ]

كشف صحفي يمني عن آخر المستجدات حول ميناء الحديدة (غرب اليمن) الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي، وعن حقيقة دخول سفن تجارية دون تفتيش.

 

وقال بسيم الجناني -في سلسلة تغريدات على تويتر- إن هناك تغيرات في ميناء الحديدة التجاري بدأت تدريجياً، من خلال الحركة الملاحية في الميناء.

 

وأضاف الجناني الذي ينتمي إلى مدينة الحديدة بأنه تم السماح لبضائع كانت ممنوعة من الدخول إلى مينائي الحديدة والصليف مثل "الحديد ، الاسمنت ، زيت الطبخ".

 

 

وتابع "وصول الباخرة ASMA إلى رصيف ميناء الصليف وعلى متنها 40 الف طن كلينكر "أسمنت"، كما وصلت الباخرة ASENA إلى رصيف ميناء الحديدة على متنها 3900 طن من زيت الطعام "التجاري" بعد أن كان الزيت مقتصر إستيراده على المساعدات التابع للمنظمات فقط.

 

وأفاد بوصول الباخرة ANGELINA  صباح اليوم الخميس إلى رصيف ميناء الصليف وعلى متنها 27 الف طن من الحديد.

 

اقرأ أيضا: جدل واسع بشأن محادثات مسقط ودخول السفن إلى ميناء الحديدة بدون تفتيش.. هل الحكومة على دراية؟

 

وأشار إلى أنه تم فتح مربط رأس عيسى لسفن النفط بعد توقفه منذ ما يقارب ست سنوات وبالأمس ربطت الناقلة ALSAFA في رأس عيسى وعلى متنها 30 الف طن من الديزل.

 

فيما يخص "الحاويات" يشير الجناني إلى أن الكثير من الشركات الملاحية طلبت بيانات من الميناء عن المتطلبات  لاستقبال سفن الحاويات ومن المتوقع تصل بواخر حاويات في الأسابيع القادمة.

 

وقال إن آلية التفتيش والتصاريح لا تزال كما هي وآخر السفن الواصلة خضعت للتفتيش بحسب مصدر في ميناء الحديدة وهناك إحتمال غير مؤكد حتى الآن بأن يتم إلغاءها مستقبلاً.

 

وعن حركة الميناء فيما يتعلق بالسفن النفطية يشير إلى أنه لاتزال كما هي والسفن النفطية كانت ولازالت تصل للميناء كما في السابق.

 

وفي وقت سابق كشفت مصادر سياسية عن بدء مرحلة بناء الثقة بين المتحاورين في سلطنة عمان، تمهيدا لإعلان هدنة موسعة جديدة في اليمن.

 

وتحدثت المصادر عن قرب بدء مرحلة بناء الثقة، تسبق الإعلان عن هدنة إنسانية موسعة في اليمن على خلفية المشاورات المتواصلة في مسقط برعاية الأمم المتحدة، أبرزها السماح بدخول سفن تجارية دون تفتيش إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين.

 

وذكرت أن المرحلة الثانية من بناء الثقة فتح خطوط ملاحة جوية جديدة في مطار صنعاء الدولي، تشمل ست دول، والبدء بفتح معابر في طرق رئيسة تربط عدد من المدن اليمنية.

 

والثلاثاء، قال أبو بكر باعبيد رئيس الغرفة التجارية في عدن إن "البواخر تصل إلى ميناء الحديدة بدون تفتيش، فيما البواخر التي تصل إلى ميناء عدن تُفتش، أصبحنا لا نعرف من الانقلاب ومن الحكومة الشرعية".

 

وأثارت الأنباء التي تحدثت عن بدء دخول السفن التجارية إلى ميناء الحديدة دون تفتيش وفتح خطوط ملاحة جوية جديدة في مطار صنعاء الدولي تشمل ست دول، جدلا واسعا في اليمن.

 


التعليقات