منصة تحقيقات دولية تكشف آخر مستجدات الإمارات المتسارعة بجزيرة عبد الكوري اليمنية
- متابعة خاصة الخميس, 23 فبراير, 2023 - 11:22 صباحاً
منصة تحقيقات دولية تكشف آخر مستجدات الإمارات المتسارعة بجزيرة عبد الكوري اليمنية

كشفت منصة تحقيقات دولية، الخميس، عن آخر الاستحداثات الإماراتية للقاعدة الجوية في جزيرة عبدالكوري التابعة لمحافظة أرخبيل سقطرى.

 

وقالت منصة إيكاد للتحقيقات -في سلسلة تغريدات على تويتر- إنه "زامنًا مع انتشار وسم #احتلال_جزيره_عبدالكوري_اليمنيه استطاع فريق إيكاد، وعبر صور أقمار صناعية حصرية، إثبات أن الإمارات تُسارع الخطى فعلًا لإتمام بناء القاعدة الجوية التي بدأت العمل عليها في ديسمبر 2021 كما كشفنا في تحقيقاتنا سابقًا.

 

 

وبحسب المنصة فإن الصور الجديدة تظهر التطورات المتسارعة في مدرج القاعدة، حيث وُضعت طبقة الأساس مع الحصى، وجُمعت أكوام الحصى تمهيدًا لرصفها بشكل متساوٍ، وهذه المرحلة تسبق عملية وضع الأسفلت.

 

وقالت إنه من خلال صور حصلت عليها من موقع Sentinel Hub لاحظنا أن التسارع في البناء بدأ في يناير 2023، وهذه الفترة تزامنت مع ما كشفته مصادر يمنية عن قيام الإمارات بترحيل سكان الجزيرة قسرًا.

 

 

وتظهر الصور عمليات وتوسعت الأسفلت لبعض الأجزاء، حيث بدأت الآليات بنقله وتمديده لرصف المدرج، في شمال المدرج الرئيسي.

 

وأشارت إلى أنه جرى تعبيد منطقة على جانب المصف الرئيسي للمدرج، تمهيدًا لبناء ما يرجح أن يكون مخازن عسكرية أو مباني للوجستيات وإدارة العمليات.

 

ولفتت إلى ظهور منطقتين جديدتين للعمال ناحية الشرق، إضافة إلى منطقة رئيسية في الغرب كنا كشفناها سابقًا، مع بروز مسارات ترابية تُسهّل نقل الحافلات التي تربط بالمدرج.

 

وتوضح صور" المنصة" بالقرب من منطقة العمال الثانية الجديدة، نُصب خندق دائري للمراقبة والحماية على مرتفع التل، يطل على منطقة العمل والقاعدة والشاطئ، ويظهر فيها أيضًا 18 حاوية شحن بضائع، يُعتقد أنها حملت مواد البناء الخاصة بالقاعدة.

 

 

وقالت المنصة إنه عندما تم تقريب الصور على منطقة العمال الرئيسية غرب القاعدة، كشفت ازدياد عدد الخيم مع مبنيين حديثين لأعمال البناء، ويوحي عدد الشاحنات إلى تزايد وتسارع عمليات البناء في القاعدة.

 

وفي يناير من العام الماضي كشفت المنصة عن بدء تشييد دولة الإمارات قاعدة عسكرية في جزيرة "عبد الكوري" اليمنية القريبة من باب المندب والقرن الأفريقي.

 

وذكر التحقيق أن الإمارات بدأت انشاء قاعدة عسكرية في جزيرة "عبد الكوري"، ومدرج مطار ومبان حديثه.

 

وأشار إلى أن المدرج بعرض 30 متراً، وطول حوالي 540 متراً، وطول متوقع 1.25 كلم تبعاً لامتداد الخط الترابي للمدرج، إلى جانب مبنًى وخِيَماً بيضاء غرب المدرج، وهي مساكن للفريق الذي يعمل في بناء المدرج.

 

وتُعد جزيرة "عبد الكوري" ثاني أكبر جزر أرخبيل سقطرى الواقعة بين خليج عدن والقرن الأفريقي، وتكمن مطامع الإمارات في الجزيرة اليمنية لوقوعها ضمن ممر شحن رئيسي يربط بين أوروبا وآسيا، بالقرب من باب المندب الإستراتيجي.

 

 


التعليقات