الاتحاد الأوروبي وأمريكا وبريطانيا يرحبون باطلاق عملية تبادل المحتجزين بين الحكومة والحوثيين
- متابعة خاصة الجمعة, 14 أبريل, 2023 - 09:12 مساءً
الاتحاد الأوروبي وأمريكا وبريطانيا يرحبون باطلاق عملية تبادل المحتجزين بين الحكومة والحوثيين

رحب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة بعملية تبادل للمحتجزين بين الحكومة المعترف بها وجماعة الحوثيين التي انطلقت الجولة الأولى منها اليوم الجمعة، بنقل أكثر من 330 محتجزا بين صنعاء وعدن بيهم وزير الدفاع الأسبق محمود الصبيحي وشقيق الرئيس السابق منصور هادي.


وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي لليمن في بيان صحفي إنه يرحب بالتزام الأطراف في الاستمرار في التفاوض على اتفاق تبادل الاسرى التي توسط فيها مبعوث الأمم المتحدة هانس غروندبرغ وقامت بتسهيلها اللجنة الدولية للصليب الأحمر.


وحث الأطراف الحوثيين على الانخراط بنوايا مخلصة كما ورد في قرارات مجلس الاتحاد الأوروبي الصادرة في ديسمبر العام الماضي، مجددا دعوته لتمديد الهدنة تمهد الطريق لوقف إطلاق النار ثم عملية سلام شاملة وجامعة برعاية الأمم المتحدة. 

 

وفي ذات السياق، حث السفير الامريكي لليمن ستيفن فاجن في تغريدة له على تويتر  أطراف النزاع ‎اليمني على مواصلة المشاركة الإيجابية، مثنيا على اللجنة الدولية للصليب الأحمر ‎على مساعدتها في تنسيق عملية الإفراج.

 

كما رحب السفير البريطاني لليمن ريتشارد اوبنهايم في تغريدة له على تويتر بتبادل المحتجزين بين الحكومة والتحالف والحوثيين كخطوة إيجابية نحو السلام، ويحث جميع الأطراف على مواصلة هذه المشاركة البناءة مع ‎المبعوث الأممي في عمليات التبادل الأخرى.

 

ومن المقرر ان تستمر عملية التبادل ثلاثة أيام، على ان تشمل مرحلتين بين مطار صنعاء ومطار تداوين بمأرب والمخا، بما في ذلك مطار أبها الدولي لنقل أسرى التحالف بقيادة السعودية المشمولين ضمن عملية التبادل التي سيتم فيها  إطلاق سراح  887  من الجانبين.

 

 


التعليقات