لجنة تحقيق تزور مناطق متضررة ومواطنين تعرضوا لإنتهاكات في تعز
- تعز الجمعة, 05 مايو, 2023 - 08:03 مساءً
لجنة تحقيق تزور مناطق متضررة ومواطنين تعرضوا لإنتهاكات في تعز

[ فريق لجنة التحقيق الوطنية في ريف تعز ـ ارشيف ]

زار فريق من اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان، الجمعة، عددا من الاحياء القريبة من مواقع التماس في مديريات التعزية والمظفر وصالة بمحافظة تعز.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن فريق اللجنة برئاسة عضو اللجنة اشراق المقطري، استمع لشكاوى عدد من المواطنين المتعلقة بحالة الذعر والفزع للمدنيين خلال أيام شهر رمضان وعيد الفطر المبارك (مارس وابريل) بسبب اعمال القنص والقصف الذي استهدف مساكنهم وطرقاتهم من الخروج الى المستشفيات والأسواق، او الوصول الى الموارد الأساسية، والحقت بهم أضرار جسدية ونفسية وصحية.

 

وأضافت بأن فريق اللجنة، شاهد ولاحظ آثار وشظايا الأسلحة المختلفة على المساكن التي يعيش فيها المواطنين الذين صعب عليهم النزوح منها بسبب الوضع المادي.

 

وأكد الفريق، تدوينه إفادات الضحايا والشهود الذين تضررت ممتلكاتهم وأماكن الماء والغذاء، وقام باستلام ادلة وشهادات ميدانية مختلفة على وقائع قتل واصابة لعدد من المدنيين من بينهم نساء وأطفال وكبار سن والتحقق منها.

 

وعبرت اللجنة الوطنية للتحقيق عن استنكارها لاستمرار القصف العشوائي الذي طال عدد من المساكن في مديريات تعز والحديدة ومأرب وحجة، والذي أدى لإصابة وقتل عدد من المدنيين وسقوط شظايا على المساكن، وترويع الأبرياء من المدنيين والاستمرار بعدم الالتزام بمبادئ القانون الدولي الإنساني، وتجنيب المدنيين آثار العنف.

 

ودعت اللجنة، المنظمات الدولية الإنسانية لتقديم مساعداتها الاغاثية المختلفة للمدنيين في المناطق الصعبة والتخفيف من معاناتهم. 


التعليقات