شبوة .. تسرب نفطي كبير في مديرية حبان
- شبوة الاربعاء, 23 أغسطس, 2023 - 07:36 مساءً
شبوة .. تسرب نفطي كبير في مديرية حبان

[ تسرب نفطي سابق في شبوة ]

كشفت مصادر محلية، اليوم الأربعاء، عن تسرب نفطي، في احد انانبيب نقل النفط الخام في محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن.

 

وقالت المصادر إن تسرب نفطي كبير للأنبوب الناقل للنفط الخام الممتد إلى ميناء النشيمة النفطي، في منطقة عرم آل جسار بمديرية حبان.

 

وبحسب المصادر فإن التسرب النفطي يعود إلى تهالك الأنبوب، وعدم صلاحيته للاستخدام نظراً لانتهاء عمره الافتراضي.

 

ويشكو أنباء مديرية حبّان وكل المديريات التي يمر منها الأنبوب من تلوث بيئي خطير منذ سنوات طويلة جراء تدفق النفط في ظل صمت الشركة المشغلة للأنبوب والسلطة المحلية في شبوة على حد سواء.

 

وفي مايو الماضي كشف تحقيق لمجلة "لوبس" الفرنسية عن دفن غير قانوني لملايين اللترات من المياه السامة تحت الأرض في محافظة شبوة من قبل شركة توتال.

 

وقالت المجلة في تحقيق لها أعدته الباحثة كونتين مولر وترجمه للعربية "الموقع بوست": "في حين ترغب شركة توتال في استئناف نشاطها في تصدير الغاز المسال في جنوب اليمن، كشفت مريان عن ممارسات بيئية واجتماعية مخالفة من قبل شركة النفط الفرنسية العملاقة في الفترة من 2005 إلى 2015.

 

وبحسب التحقيق فإن هناك دفن غير قانوني لملايين اللترات من المياه السامة تحت الأرض ووجود مرافق قديمة بعيدة عن المعايير البيئية والصحية. مشيرا إلى أنه تم تقديم دعوى من قبل خمسة مزارعين ضد توتال في اليمن عام 2015، ثم سحبت في وقت لاحق في ظروف غامضة. وقد تعقبت ماريان تلك المزارعين.

 

وذكرت المجلة أن المرافق القديمة لتوتال ربما أفرغت ملايين اللترات من سائل الإنتاج، حيث يرتفع هذا الماء بشكل طبيعي مع النفط ثم يتم فصله، ويحتوي على الإشعاعات النووية والمعادن الثقيلة والـ BTEX ، وهو مزيج كيميائي مسبب للسرطان - فإن دعوى المزارعين تتعلق بتسرب هائل للنفط الخام من توتال.

 


التعليقات