خلال لقائه بعثة الاتحاد الأوروبي.. معين: لا جدوى من إنتهاء الحرب العسكرية وبقاء تأثيراتها على اليمنيين
- عدن الاربعاء, 13 سبتمبر, 2023 - 05:06 مساءً
خلال لقائه بعثة الاتحاد الأوروبي.. معين: لا جدوى من إنتهاء الحرب العسكرية وبقاء تأثيراتها على اليمنيين

[ رئيس الوزراء خلال لقائه بعثة الإتحاد الأوروبي بقصر معاشيق بعدن ]

قال رئيس الوزراء معين عبدالملك بأنه لا جدوى من انتهاء الحرب في شقها العسكري وبقاء مفاعليها وتأثيراتها في بقية جوانب الحياة، واستمرار جماعة الحوثي في إغلاق الطرقات وحصار المدن واستهداف المدنيين وممارساتها التدميرية ضد الاقتصاد الوطني وخنق الحريات وتجنيد الأطفال مؤكدا أنها "حرب بأدوات اخرى ولا يقل تأثيرها عن تأثير العمليات العسكرية".

 

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء معين عبدالملك، في العاصمة المؤقتة عدن، مع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي غابرييل فيناليس وسفراء عدد من دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى اليمن، لمناقشة مستجدات الاوضاع على الساحة الوطنية، إضافة الى سير الإصلاحات التي تنفذها الحكومة والتصدي للتحديات القائمة وفي مقدمتها الجانب الاقتصادي والخدمي والإنساني، والدعم الأوروبي والدولي لذلك خلال الفترة الراهنة والمستقبلية.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن الاجتماع الذي عقد بمشاركة سفراء فرنسا، المانيا، هولندا، وفنلندا، استعرض الجهود الأممية والإقليمية والدولية المنسقة لدفع جهود الحل السياسي واحلال السلام في اليمن، وما تقابله من رفض وتعنت جماعة الحوثي، وتهديداتها المتصاعدة بالتخادم مع التنظيمات الإرهابية لأمن واستقرار المنطقة والملاحة الدولية.

 

وأضافت بأن معين عبدالملك أكد أن "الهدف من السلام هو استعادة الدولة واستئناف الوضع الطبيعي وإحلال سلام حقيقي قادر على الاستمرارية ومدعوم بضمانات عملية، وأن حالة الحرب التي اشعلتها مليشيا الحوثي تنتهي حين تنتهي محاولاتها فرض اجندتها المدعومة إيرانيا، واستمرار متاجرتها بمعاناة المواطنين في مناطق سيطرتها واستخدامهم كوسيلة لحصد مكاسب سياسية".

 

وجدد معين عبدالملك، الموقف الثابت للحكومة ومجلس القيادة الرئاسي تجاه استئناف العملية السياسية واحلال السلام وفق مرجعيات الحل الثلاث، ودعم جهود وساطة الاشقاء في السعودية وسلطنة عمان، والأمم المتحدة.

 

ودعا المجتمع الدولي الى ممارسة مزيد من الضغوط على جماعة الحوثي والرضوخ للإرادة الشعبية في خيار السلام واستعادة الدولة وانهاء الانقلاب، وعدم التغاضي عن الاجراءات الأحادية لجماعة الحوثي ضد الاقتصاد الوطني، وتعميق المعاناة الإنسانية للشعب اليمني.

 

وخلال اللقاء، أحاط رئيس الوزراء، السفراء الأوروبيين، بصورة كاملة حول الإشكاليات التي تواجه الحكومة ورؤيتها للتعامل معها، بما في ذلك الحرب الاقتصادية الحوثية، واستمرار الحكومة بتوجيهات من مجلس القيادة الرئاسي في خطواتها لتنفيذ الإصلاحات ومحاربة الفساد وفق مسار عاجل، رغم الضغوطات الكبيرة وحملات التشويه التي تواجهها نتيجة تضرر مصالح المتنفذين.

 

وأكد رئيس الحكومة، أن خيار الإصلاحات ومحاربة الفساد لا رجعة عنه، وأن الحكومة وبدعم من مجلس القيادة الرئاسي ماضية في هذا الاتجاه، والإسناد المطلوب من شركاء اليمن، بما يؤدي الى تخفيف المعاناة الإنسانية للشعب اليمني.

 

بدورهم، أكد رئيس بعثة الاتحاد والسفراء الأوروبيين، دعمهم الكامل للحكومة وجهودها في تنفيذ الإصلاحات والعمل على استقرار الأوضاع الاقتصادية والخدمية، ورفضهم لاي اعمال تقوض من دورها في أداء مهامها.


التعليقات