الزبيدي للجارديان: السعودية همشتنا في المفاوضات ونطالب بقوة سلام للأمم المتحدة لانفصال الجنوب
- ترجمة خاصة الاربعاء, 20 سبتمبر, 2023 - 11:46 مساءً
الزبيدي للجارديان: السعودية همشتنا في المفاوضات ونطالب بقوة سلام للأمم المتحدة لانفصال الجنوب

[ عيدروس الزبيدي ]

قال عضو مجلس القيادة الرئاسي رئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي إن مجلس تعرض للتهميش من قبل المملكة العربية السعودية ولم يدع للمحادثات التي جرت بين الرياض وجماعة الحوثي مؤخرا، مؤكدا أنهم تعرضوا للتهميش، ودفع بهم إلى جانب واحد في تلك المحادثات.

 

وقال الزبيدي في تصريحات لصحيفة الجارديان البريطانية – ترجمها الموقع بوست - إن السعودية استدعته للرياض، وظل لمدة يومين دون لقاء المفاوضين السعوديين، مؤكدا بأنه لم يعرف ما حدث سوى من وسائل الإعلام.

 

وقال الزبيدي إن قضية استقلال الجنوب يجب أن تتم تسويتها من خلال استفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة، مضيفا أنه يريد رؤية قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة في اليمن لمراقبة وقف إطلاق النار والوصول لتسوية دائمة.

 

وردا على سؤال حول التقارير التي تفيد بأن السعودية تقترح أن تذهب 80٪ من الإيرادات في الجنوب إلى الحوثيين وسيُطلب من جميع القوات الأجنبية مغادرة اليمن، قال: “الجنوب وحده هو الذي يمكنه اتخاذ القرار بشأن موارد الجنوب، وإن إعطاء الإيرادات من الجنوب للحوثيين يقوض حقنا في تقرير المصير.

 

وأضاف الزبيدي إن عائدات النفط الحالية لا تكفي حاليا لدفع رواتب الحكومة اليمنية في الجنوب: "إذا لم تكن كافية بالنسبة لنا، فكيف يمكن تقاسم الإيرادات مع الشمال؟"

 

واعتبر الزبيدي الوضع الراهن للعنف المنخفض المستوى أفضل من التوصل إلى اتفاق سيئ، وقال إن وقف إطلاق النار الكامل للحوثيين يجب أن يسبق المفاوضات، وقال إنه لو تم دفع رواتب الموظفين الحكوميين المستحقة نيابة عن الحوثيين وفتحت جميع الموانئ قبل وقف إطلاق النار فإن ابتزاز الحوثيين يكون قد نجح.

 

وقال الزبيدي إن محادثات السلام اليمنية يجب أن تقبل تقسيم البلاد إلى قسمين، معلنا رفضه لخروج قوات التحالف من اليمن، وهو الشرط الذي تتمسك به جماعة الحوثي، للدخول في تسوية سياسية شاملة.


التعليقات