الزبيدي لـ "أسوشيتدبرس": سنتفاوض مع الحوثي لاحقا لتحقيق الإنفصال
- متابعة خاصة الجمعة, 22 سبتمبر, 2023 - 09:52 مساءً
الزبيدي لـ

[ عيدروس الزبيدي ]

طالب عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا بعودة ما سماها "الدولة الجنوبية بسيادتها الكاملة.

 

ونقلت وكالة "أسوشيتدبرس" عن الزبيدي قوله "نطالب بعودة الدولة الجنوبية بسيادتها الكاملة، وسيحدث هذا من خلال بدء المفاوضات مع الحوثيين لاحقا، والتي ستكون طويلة لكنها هدف استراتيجي بالنسبة لنا".

 

وذكرت الوكالة أن الزبيدي يمارس دور مزدوج في السياسة اليمنية، وزيارته للولايات المتحدة الأمريكية تهدف لتضخيم الدعوة لانفصال اليمن والتي تراجعت في المناقشات التي تهدف إلى إنهاء الحرب الأوسع.

 

وأشار الزبيدي إلى أن محادثات الرياض كانت أولية، وقال إن مجلسه الانتقالي يخطط للمشاركة في مرحلة لاحقة.

 

وطالب الزبيدي -في جناحه الفندقي الشاهق بالطابق الأربعين قرب مجمع الأمم المتحدة- بعودة الدولة الجنوبية بسيادتها الكاملة، وهذا سيحدث من خلال بدء المفاوضات مع الحوثيين، وستكون المفاوضات بالتأكيد طويلة.

 

وأضاف "هذا هو هدف استراتيجيتنا للمفاوضات مع الحوثيين".

 

وتمثل المحادثات التي استمرت خمسة أيام وانتهت يوم الأربعاء أعلى مستوى من المفاوضات العامة مع الحوثيين في المملكة.

 

وقال الزبيدي إنه يرحب بجهود السعودية للتوسط، وأوضح أن كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة كانتا حليفتين قويتين طوال الصراع الطويل الأمد. ومع ذلك، وجدت القوى الخليجية نفسها في بعض الأحيان على طرفي نقيض من الاقتتال الداخلي المطول، حيث سيطر الانفصاليون في مرحلة ما على عدن.

 

ورفض الزبيدي الرد على سؤال مباشر عما إذا كانت الإمارات قدمت أموالا أو أسلحة للجماعة الانفصالية.

 

وقال "أنا في نيويورك وعلى بعد أمتار من مقر الأمم المتحدة ولا نطلب إلا ما ورد بموجب القوانين التي وضعتها الأمم المتحدة وقامت عليها”، “من حقنا العودة إلى حدود ما قبل عام 1990".

 

ويزور الزبيدي الولايات المتحدة ضمن وفد رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي للمشاركة في الاجتماع الـ 78 للجمعية العمومية للأمم المتحدة.


التعليقات