منظمة إقليمية تحمل العليمي ومعين مسؤولية سلامة السياسي عادل الشجاع بترحيله إلى عدن
- خاص الثلاثاء, 26 سبتمبر, 2023 - 09:10 صباحاً
منظمة إقليمية تحمل العليمي ومعين مسؤولية سلامة السياسي عادل الشجاع بترحيله إلى عدن

[ نقل الشجاع إلى مطار القاهرة لترحيله إلى عدن ]

حملت منظمة "رايتس ادار" مجلس القيادة الرئاسي ورئيس الحكومة معين عبدالملك مسؤولية سلامة السياسي عادل الشجاع وترحيله إلى مطار عدن جنوب اليمن.

 

وأدانت المنظمة في بيان مقتضب لها منصة "إكس" ترحيل الناشط السياسي د. عادل الشجاع من مقر إقامته في القاهرة إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن نظراً لخطورة ذلك على حياته.

 

وحملت الحكومة اليمنية المسؤولية الكاملة عن أي ضرر نفسي أو صحي قد يتعرض له الناشط السياسي الشجاع.

 

 

وشددت على ضرورة ضمان حقه في الدفاع عن نفسه أمام الجهات القانونية وقبل ذلك ضمان سلامته الشخصية.

 

وعبرت المنظمة عن أسفها لتجاهل السلطات المصرية للاعتبارات الإنسانية في قضيته كونه معارض للحكومة التي طلبت اعتقاله ومن ثم ترحيله إلى سجونها في عدن.

 

وأكدت رايتس رادار أن ترحيل الشجاع إلى عدن سابقة خطيرة لم تفعلها الحكومة الشرعية حتى ضد متهمين بارتكاب جرائم حرب من أمراء الحرب في اليمن.

 

وقبل لحظات نقلت السلطات المصرية السياسي اليمني عادل الشجاع إلى صالة المغادرة الخاص بطيران اليمنية في مطار القاهرة القديم لترحيله إلى العاصمة المؤقتة عدن جنوب اليمن، بدلا من مطار مدريد-اسبانيا التي سبق وأن أعلنت ذلك.

 

وفي 18 سبتمبر الجاري، داهمت عناصر أمنية مصرية شقة السياسي الشجاع في العاصمة القاهرة، واقتادته إلى قسم شرطة، وأبلغت أسرته الانتظار بعض الوقت حتى يمثل أمام النيابة العامة المصرية.

 

وكانت زوجة القيادي في حزب المؤتمر الدكتور الشجاع قد كشفت في وقت سابق في تصريحات صحفية عن اعتزام السلطات المصرية ترحيله إلى عدن بطلب من رئيس الحكومة اليمنية.

 

يشار إلى أن للدكتور الشجاع مواقف واضحة ضد مشروع المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي، ووجه انتقادات واسعة لسلوك دول التحالف في اليمن لاسيما الدور الإماراتي الداعم للانفصال، فضلا عن نقده المستمر للحكومة اليمنية وفسادها.

 

 

 


التعليقات