وسط فوضى عارمة.. اشتباكات ومواجهات قبلية في محافظتي شبوة وأبين
- خاص السبت, 30 سبتمبر, 2023 - 07:04 مساءً
وسط فوضى عارمة.. اشتباكات ومواجهات قبلية في محافظتي شبوة وأبين

اندلعت اشتباكات قبلية مسلحة مع ساعات الصباح الأولى بين قبيلتي "النسيين" و "المقارحة" في مديرية مرخة السفلى بمحافظة شبوة.

 

وقال مراسل "الموقع بوست" إن الاشتباكات بين القبيلتين تجددت بعد انسحاب القوة العسكرية المتواجدة في المنطقة منذ أيام والتي كانت مهمتها الحدّ من اندلاع الاشتباكات والفصل بين المتنازعين.

 

وأضاف أن الاشتباكات استخدم فيها مختلف الأسلحة بما فيها الثقيلة وأسفرت عن انقطاع الخط الرئيسي بين مديريات مرخة وبيحان في محافظة شبوة.

 

وفي سياق الفوضى العارمة التي تعيشها المحافظات الواقعة تحت سيطرة مليشيا الانتقالي المدعوم من الإمارات قال مراسل "الموقع بوست" إن مواجهات مسلحة اندلعت صباح السبت، بين آل خليل وآل مسعود في مديرية المحفد بمحافظة أبين.

 

وأشار إلى أن اشتباكات اندلعت في منطقة الخديرة بمديرية المحفد واستخدم فيها الاسلحة المتوسطة والعيارات الثقيلة بين آل مسعود وآل خليل، عقب توقفها لنحو عشرين يوما بعد وساطات قبلية.

 

وأكد ان الاشتباكات كانت قد اندلعت في وقت سابق بين القبيلتين وأسفرت عن سقوط خمسة قتلى وعدد من الجرحى من الجانبين بسبب خلاف بين القبيلتين حول ملكية "جول الضحك" في منطقة الخديرة.

 

وأوضح أن الاشتباكات توقفت عقب تدخل وساطة قبل أن تعاود الاندلاع فجر السبت، بعد عشرين يوما من توقفها لتعاود وساطات قبلية تدخلها لوقف المواجهات المسلحة.

 

يأتي هذا في الوقت الذي تشهد فيه محافظتي شبوة وأبين الخاضعتين لسيطرة مليشيا الانتقالي المدعومة من الإمارات حالة من الانفلات الأمني، عادت معه ظاهرة الثأر والخلافات القبلية في ظل غياب دور الأجهزة الأمنية والتشكيلات العسكرية المختلفة في المحافظة.


التعليقات