هارتس: الحوثيون أصبحوا يشكلون تهديداً على التجارة الإسرائيلية في البحر الأحمر
- غرفة الأخبار الأحد, 10 ديسمبر, 2023 - 01:49 مساءً
هارتس: الحوثيون أصبحوا يشكلون تهديداً على التجارة الإسرائيلية في البحر الأحمر

[ سفينة غالاكسي ليدر - مالكها إسرائيلي ]

قالت صحيفة عبرية اليوم الأحد، إن جماعة الحوثي أصبحت تشكل تهديد على مصالح إسرائيل باستهداف سفنها بالبحر الأحمر.

 

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية، عن مصادر -لم تسمها- تأكيدها أن الحوثيين أصبحوا يشكلون تهديداً على التجارة الإسرائيلية في البحر الأحمر.

 

وفي وقت سابق اليوم أعلنت هيئة أركان الجيوش الفرنسية، أن فرقاطة تابعة لقواتها البحرية أسقطت مسيَّرتين في البحر الأحمر، كانتا متجهتين نحوها، مشيرة إلى أنهما انطلقتا من سواحل اليمن.

 

وقالت الهيئة في بيان، إن الفرقاطة المتعددة المهام "لانغدوك" العاملة في البحر الأحمر، "اعترضت هذين التهديدين ودمرتهما"، ليل السبت/الأحد.

 

وأضافت الهيئة أن الطائرتين المسيَّرتين أطلقتا من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، بالقرب من مدينة الحديدة الساحلية، موضحةً أنه تم اعتراضهما على بعد نحو 110 كيلومترات من الساحل.

 

وجرى نشر "لانغدوك" بالمحيط الهندي منذ أغسطس الماضي، ورافقت مؤخراً حاملة الطائرات الأمريكية "يو أس أس دوايت دي آيزنهاور" التي عبرت مضيق هرمز إلى الخليج العربي، وفقاً لما أعلنته القيادة المركزية للولايات المتحدة، في نوفمبر الماضي.

 

وأمس السبت، هدد الحوثيون بمهاجمة أي سفينة تتجه نحو الموانئ في "إسرائيل"، عبر خليج عدن ومضيق باب المندب والبحر الأحمر، بغض النظر عن الدولة التي تنتمي إليها السفينة.

 

وأعلن الحوثيون، أنهم سيمنعون مرور السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، عبر البحر الأحمر ما لم يتم إدخال الأغذية والأدوية إلى قطاع غزة.

 

رداً على ذلك، صرح رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، بأن "إسرائيل" سترد عسكرياً على هجمات الحوثيين في اليمن، إذا لم يتم اتخاذ إجراءات ضدهم.

 

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن هنغبي، قوله: إن "نتنياهو أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتس عزمه على التحرك عسكرياً ضد الحوثيين إذا لم يتخذا أي إجراءات ضدهم".

 

وصعّد الحوثيون هجماتهم البحرية في الشهرين الماضيين؛ على خلفية الحرب على غزة، وقالوا إنهم احتجزوا وهاجموا سفناً مملوكة لرجال أعمال إسرائيليين.


التعليقات