حلف قبائل شبوة يدين العنف الذي تعرض له نزلاء السجن المركزي ويطالب بمحاسبة الجناة
- غرفة الأخبار الإثنين, 25 ديسمبر, 2023 - 07:43 مساءً
حلف قبائل شبوة يدين العنف الذي تعرض له نزلاء السجن المركزي ويطالب بمحاسبة الجناة

[ السجن المركزي في مدينة عتق ـ ارشيف ]

أدان حلف أبناء وقبائل شبوة، الإثنين، بأشد العبارات العنف الذي مارسته حراسة السجن المركزي بمدينة عتق بحق نزلاء السجن، مطالبا بالتحقيق في الحادثة ومحاسبة المتسببين فيها.

 

وقال الحلف في بيان صادر عنه، بأنه تابع "بأسف بالغ الأحداث التي جرت في السجن المركزي في عتق، والتي تتضمن تجاوزات واستخدامًا مفرطًا للقوة والعنف ضد المساجين دون أي مسوغ قانوني، بما في ذلك توجيه قنابل مشتعلة نحوهم".

 

وأكد على أهمية المحافظة على الاستقرار والهدوء وتطبيق القانون، مستنكرا بأشد العبارات "العنف اللامسؤول والذي تمثل في قطع الغذاء والكهرباء والمياه، ورمي الأحجار واستخدام القنابل الدخانية التي تسببت بحدوث حرائق، وأحدثت حالة من الفوضى والارتباك، وألحقت أضرارًا بعدد من المساجين والمرافق، وتهديد أمن وسلامة المساجين".

 

وطالب الحلف محافظ المحافظة عوض محمد الوزير ووزير الداخلية والمجلس الرئاسي بالتدخل والوقف الفوري لما يحدث وإسعاف السجناء المتضررين بالدواء والغذاء وبتشكيل لجنة متخصصة ومحايدة للتحقيق في حادثة هروب السجناء في الأيام الماضية وفي ما حدث من اعتداءات على المساجين، وإحالة كافة المتسببين والمسؤولين في إدارة السجن والافراد عن الحادثتين للتحقيق والمساءلة.

 

ودعا البيان، الجهات المعنية والسطات المحلية لتحمل المسؤولية الكاملة عن سلامة السجناء والمنشأة، وضمان احترام القانون والحفاظ على سلامة وحقوق السجناء، وتجنب تكرار حوادث العنف غير المسؤولة التي تنتهك القانون وسلامة وحقوق المساجين.

 

وأشار إلى أن "استمرار هذه الاعتداءات والحوادث اللامسؤلة وعدم اتخاذ الجهات المعنية إجراءات مسؤولة وعاجلة أمام هذا التسيب سيدفع بحدوث إرتدادات ويعطي قبائل شبوة حقهم في اتخاذ ما يلزم حماية لسلامة وكرامة أبناءهم".

 

وعبر عن رفضه الكامل لـ "التساهل أمام سلامة وأمن المواطنين وتحمل الجهات المسؤولة دورها باستخدام الطرق القانونية ومحاسبة المتسببين بأعمال لا مسؤولة تقود نحو الفوضى حفاظا على سلامة وامن المواطنين وتجنبا لأي ارتدادات جانبية تضر أمن واستقرار المحافظة".

 

ويوم أمس، أقدم أفراد من النخبة الحضرمية (مدعومة إماراتيا) بالاعتداء على نزلاء السجن المركزي في مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة، على خلفية احتجاجات وأحداث شغب داخل العنابر للمطالبة بتحسين ظروف السجن.

 

وقالت مصادر حقوقية إن قوات النخبة أطلقت قنابل مسيلة للدموع على عنابر النزلاء المحتجين وغمرتها بالمياه، ما أدى إلى إصابة عددا ًمن النزلاء بالاختناق.

 

ويأتي الاعتداء على خلفية مطالبة النزلاء بتحسين ظروف السجن الصحية وتوفير الأطعمة المناسبة والملابس الشتوية.

 

وتشهد شبوة الخاضعة لسيطرة القوات التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً، انفلات أمني وانتهاكات واسعة وعمليات تعذيب أفضت إلى وفاة بعض المعتقلين وفقاً لمصادر حقوقية.


التعليقات