فرنسا.. يمنيون يرفعون دعاوى قضائية ضد شركة توتال جراء التلوث البيئي شرقي البلاد
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 09 يناير, 2024 - 04:52 مساءً
فرنسا.. يمنيون يرفعون دعاوى قضائية ضد شركة توتال جراء التلوث البيئي شرقي البلاد

[ مصنع توتال ببلحاف يقع تحت مرتفع من الصخور البركانية السوداء (الفرنسية) ]

رفع العشرات من اليمنيين، دعاوى قضائية ضد شركة توتال الفرنسية بتهم بإحداث تلوث بيئي يساهم في الإضرار بصحة المواطنين.

 

وذكرت صحيفة "ماريان" أن 58 يمنيا رفعوا دعوى قضائية ضد شركة توتال الفرنسية جراء الأضرار التي ألحقتها بالمواطنين في عدد من المناطق شرقي البلاد.

 

وأضافت أن الدعاوى جاءت بعد صدور سلسلة التحقيقات التي نشرتها صحيفتا "ماريان" و"لوبس" والتي كشفت عن خطورة التلوث الذي تسببه شركة "توتال" في اليمن.

 

وأشارت إلى أن المدعين الذين يمثلهم محامين فرنسيين، ومن الممكن أن يزيد عددهم بحلول ذلك الوقت، يأملون أن تضطر الشركة المتعددة الجنسيات إلى إصلاح حجم الأضرار القاتلة التي لحقت بشرق البلاد.

 

وقالت الصحيفة إن ما تم كشفه بشأن التلوث الكلي في حضرموت، في جنوب شرق اليمن، سيكون له بالتالي عواقب قانونية في فرنسا. حيث تخضع شركة النفط المتعددة الجنسيات لإجراءات موجزة 145 لإجبار توتال على تقديم أرشيفها الزمني الذي يمكن أن يفيد المدعين اليمنيين الذين يسعون مع محاميهم الفرنسيين لتحميل شركة النفط العملاقة مسؤولية الحصول على تعويض.

 

ومنذ عام 1996 إلى عام 2015، كانت شركة توتال إي آند بي اليمن، الشركة اليمنية السابقة للمجموعة الفرنسية المملوكة بنسبة 100٪ للشركة الأم، متهمة بارتكاب العديد من الأضرار البيئية والصحية الجسيمة.

 

وبحسب الصحيفة فإن بناء محطة لمعالجة المياه المنتجة، يتم خلط المياه المنتجة بشكل طبيعي مع النفط الذي تنفثه الشركات من الأرض، وهي بشكل عام شديدة الملوحة وتحتوي على عناصر مشعة ومعادن ثقيلة. ولجعل الهيدروكربون قابلاً للاستغلال، يتم بعد ذلك فصل المياه المنتجة عن النفط باستخدام مزيج كيميائي مسرطن للغاية يسمى BTEX (البنزين والتولوين وإيثيل بنزين والزيلين).


التعليقات