مباحثات يمنية أمريكية للدفع بعملية سلام شاملة
- الرياض الثلاثاء, 09 يناير, 2024 - 07:01 مساءً
مباحثات يمنية أمريكية للدفع بعملية سلام شاملة

[ معين عبدالملك خلال لقائه المبعوث والسفير الأمريكي ـ وكالة سبأ ]

جدد رئيس الوزراء، معين عبدالملك، الثلاثاء، موقف الحكومة اليمنية تجاه عملية السلام في اليمن، وفقا للمرجعيات الثلاث، مطالبا بممارسة الضغط على جماعة الحوثي للتعاطي الجاد مع جهود إحياء عملية السلام في البلاد.

 

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء معين عبدالملك، مع المبعوث الأمريكي الخاص الى اليمن تيم ليندركينج، والسفير الاميركي ستيفن فاجن.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن اللقاء ناقش مستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية والجهود الأممية والدولية والإقليمية المنسقة للدفع بعملية السلام.

 

وأضافت أن معين عبدالملك جدد موقف الحكومة الثابت في تحقيق السلام العادل القائم على المرجعيات الثلاث، داعيا المبعوث والسفير الأمريكي والمجتمع الدولي لممارسة الضغوط على الحوثيين للتعاطي مع مقترحات السلام وتدابير تحسين الأوضاع المعيشية والاقتصادية، لما فيه تخفيف المعاناة الإنسانية، وتغليب مصلحة الشعب اليمني.

 

واستعرض رئيس الوزراء، جهود الحكومة للتعامل مع التحديات القائمة وسير مستوى تنفيذ الإصلاحات والنتائج المحققة.

 

كما تطرق اللقاء، للتطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مع استمرار حرب الإبادة الاسرائيلية، وتداعيات ذلك على فرص السلام والاستقرار في المنطقة، إضافة إلى تواصل تهديدات جماعة الحوثي لأمن الملاحة الدولية وتأثيراتها على الامن والاستقرار الاقليمي والدولي.

 

واكد رئيس الوزراء، موقف اليمن الثابت إلى جانب الشعب الفلسطيني، وحقه في الدفاع عن نفسه، واقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية.

 

بدوره، جدد المبعوث الأمريكي الى اليمن، موقف بلاده الداعم للحكومة واجراءاتها الهادفة الى تخفيف معاناة الشعب اليمني.

 

وفي وقت سابق، اتهم رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، خلال لقائه مع مبعوث الولايات المتحدة تيموثي ليندركينج، والسفير الاميركي لدى اليمن ستيفين فايجن، اتهم جماعة الحوثي برفض كل المبادرات الهادفة لدفع رواتب موظفي الدولة بمناطق سيطرتها المسلحة ومواصلة التعنت إزاء مساعي السلام في اليمن.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن العليمي أكد مواصلة جماعة الحوثي تعنتها المستمر تجاه مساعي السلام، بما في ذلك رفضها كافة المبادرات لدفع رواتب موظفي القطاع العام، واستمرار انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الانسان، وتصعيدها الحربي على مختلف الجبهات، فضلاً عن هجماتها على المنشآت النفطية وخطوط الملاحة الدولية.

 

وأضافت أن اللقاء بحث مستجدات الوضع اليمني، والمساعي الاممية لإطلاق عملية سياسية شاملة، تضمن انهاء الانقلاب، واستعادة مؤسسات الدولة، بناء على الجهود السعودية وسلطنة عمان.

 

ولفت العليمي، إلى موقف المجلس والحكومة المنفتح على كافة المبادرات من اجل وقف الحرب، واحياء مسار السلام القائم على المرجعيات المتفق عليها وطنياً واقليمياً ودوليا.


التعليقات