أمريكا تعلن تدمير صاروخ حوثي مضاد للسفن كان مصوب باتجاه خليج عدن
- غرفة الأخبار السبت, 20 يناير, 2024 - 07:21 مساءً
أمريكا تعلن تدمير صاروخ حوثي مضاد للسفن كان مصوب باتجاه خليج عدن

[ مدمرة أمريكية في الشرق الأوسط ]

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، السبت، تدمير صاروخ مضاد للسفن يتبع الحوثيين كان مصوبا باتجاه خليج عدن.

 

وقالت القيادة -في بيان عبر منصة "إكس"- إن "قوات القيادة المركزية الأمريكية نفذت حوالي الساعة الرابعة صباح السبت بتوقيت صنعاء (01:00 تغ)، غارة جوية ضد صاروخ حوثي مضاد للسفن".

 

وذكرت أن الصاروخ المستهدف ‏كان مصوبا باتجاه خليج عدن ومعد مسبقا للإطلاق.

 

 

وبحسب البيان فإن "القوات الأمريكية قررت أن الصاروخ يمثل تهديدا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في هذه المنطقة، وتبعا لذلك تم استهدافه وتدميره دفاعا عن النفس".

 

وزعمت أن هذا الإجراء سيجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية.

 

وأمس الجمعة أعلنت الولايات المتحدة، أن قواتها شنت 3 هجمات على منصات إطلاق صواريخ باليستية مضادة للسفن تابعة للحوثيين في اليمن.

 

وقال منسق الاتصالات الإستراتيجية لمجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، في مؤتمر صحفي بالعاصمة واشنطن إن هذه الهجمات تهدف لجعل حركة السفن في البحر الأحمر أكثر أمانًا. لافتا إلى أن لهجمات المعنية كانت "لأغراض دفاعية".

 

وقال كيربي، إن منصات إطلاق الصواريخ المستهدفة كانت جاهزة للإطلاق.

 

وتعتبر هذه الهجمات الأخيرة، الموجة السادسة من الهجمات ضد الحوثيين، في أعقاب الهجوم المشترك الأول الذي شنته الولايات المتحدة وبريطانيا في 12 يناير/ كانون الثاني الجاري.

 

و"تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن بالبحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

 

ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافت منذ استهداف الحوثيين في 9 يناير/ كانون الثاني الجاري، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

 

وفي 12 يناير الجاري، أعلن البيت الأبيض في بيان مشترك لـ10 دول، أنه "ردا على هجمات الحوثيين (...) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

 

 


التعليقات