"تيك توك" يحظر قرصان يمني بعد نشره فيديو حقق ملايين المشاهدات من على متن السفينة "غالاكسي ليدر"
- ترجمة خاصة الأحد, 21 يناير, 2024 - 01:53 مساءً

أزالت شركة تيك توك مقاطع الفيديو الخاصة بأحد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي اليمنيين الذي انتشر على TikTok بعد أن اجتذب ملايين المشاهدات من خلال الترويج للمتمردين الحوثيين.

 

وكان الحداد قد صور مقطع فيديو من على متن سفينة "جالاكسي" الإسرائيلية التي احتجزها الحوثيون في البحر الأحمر رفضا للحرب الإسرائيلية على غزة وقطع الغذاء والماء والدواء والوقود عنها، أظهر فيه دعمه للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني.

 

وحصد المقطع أكثر من 30 مليون مشاهدة على منصات التواصل الاجتماعي.

 

وذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية أن الشركة أرجعت أسباب ازالتها للفيديو باعتباره يمكن أن يكون محاولة لتكرار الذوق الدرامي لأفلام ديزني قراصنة الكاريبي. ويمكن رؤية المؤثر اليمني الجذاب والمهذب وهو يقف أمام الكاميرا بينما تعزف الموسيقى في الخلفية، بينما يحمل العلم الوطني ويطل على البحر.

 

تضيف الصحيفة "على الرغم من أنه تمت إزالته من TikTok لانتهاكه إرشادات المجتمع، إلا أن مقاطع الفيديو الخاصة به تستمر في الظهور على Instagram وX، المعروف سابقًا باسم  "Twitter.

 

ويتضمن هاشتاغ رشيد الحداد، الذي يقدم نفسه على أنه "ملك القراصنة"، #PalestineIsقضيتنا و#AbuObeida، في إشارة إلى المتحدث العسكري باسم كتائب القسام التابعة لحماس.

 

وقالت "على الرغم من أن الحركة تعيث فسادا في السوق العالمية من خلال مهاجمة سفن الشحن التجارية التي تعبر البحر الأحمر لدعم غزة، إلا أن التعليقات الموجودة أسفل مقاطع الفيديو الخاصة به تعتبر إيجابية أو تافهة إلى حد كبير".

 

وذكرت أن الفيديو الرائج تحت عنوان "القرصان الحوثي المثير"، حقق 11 مليون مشاهدة على X وحده، حيث كتب المستخدمون "هذا الرجل يشبه نجم سينمائي" وتساءل أحدهم "أين يمكنني العثور على هؤلاء القراصنة؟". طلب صديق".

 

وقارنه آخرون بالممثل الأمريكي تيموثي شالاميت، بينما أعرب آخرون عن دعمهم لقضيتهم، حيث اجتذبت مقاطع الفيديو للمتظاهرين وهم يغنون احتجاجًا في العاصمة صنعاء ملايين المشاهدات وتمت مشاركتها على نطاق واسع عبر Instagram.

 

وقد دعا المؤثر، الذي نشر سابقًا صورًا وهو يحمل بندقية AK-47 على كتفه، عشرات الآلاف من متابعيه إلى تحويل انتباههم إلى غزة.

 

بينما تم حظر حسابه من TikTok، يدير الحداد أيضًا العديد من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي على Facebook وInstagram وThreads، مع 26000 مشترك في قناته على Youtube.

 

وقالت الدكتورة كريستين تشينج، وهي محاضرة بارزة في دراسات الحرب في جامعة كينجز كوليدج في لندن: “لقد استغلوا (الحوثيون) بالفعل ميزة هنا وفرصة لإيصال رسالتهم.

 

"إنهم يستخدمون وسائل الإعلام بطريقة استراتيجية تمامًا، وقد رأينا ذلك في روسيا - ليس كثيرًا في الهجمات الأخيرة في أوكرانيا ولكن في وقت سابق عندما كنا ننظر إلى عام 2014. لقد حققوا حقًا شيئًا مثيرًا للدهشة في المنطقة المحيطة بشبه جزيرة القرم، لقد قاموا بالفعل باستغلال مشهد وسائل التواصل الاجتماعي لتغيير السرد.

 

وجاءت مقاطع الفيديو بعد أيام فقط من شن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة غارات جوية على قواعد الحوثيين ردًا على استهداف التجارة الدولية، حيث ضربت الصواريخ 60 هدفًا في 28 موقعًا.

 

وقال ريشي سوناك يوم الاثنين إن الحكومة "لن تتردد في حماية" أمن المملكة المتحدة وأن الهدف من هذا الإجراء هو "تهدئة التوترات في المنطقة واستعادة الاستقرار فعليًا في المنطقة".

 

وفي آخر تحديث لها في 12 يناير، قالت TikTok إنها أزالت أكثر من 1.5 مليون مقطع فيديو وأوقفت أكثر من 46000 بث مباشر في إسرائيل وفلسطين بسبب انتهاك إرشادات مجتمعها، والتي تضمنت الترويج لحماس والإرهاب والمعلومات المضللة.

 

وفي الوقت نفسه، تمت إزالة عشرات الملايين من أجزاء المحتوى في جميع أنحاء العالم، ومنع المشرفون حسابات المراهقين من مشاهدة أكثر من 1.5 مليون مقطع فيديو يحتوي على عنف مصور.


التعليقات