الأمم المتحدة: هجمات البحر الأحمر تؤثر على وضع ناقلة النفط صافر في اليمن
- غرفة الأخبار الثلاثاء, 23 يناير, 2024 - 08:22 مساءً
الأمم المتحدة: هجمات البحر الأحمر تؤثر على وضع ناقلة النفط صافر في اليمن

[ صافر تهدد بوقوع كارثة نفطية قرب اليمن ]

قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن التهديدات الأمنية البحرية المتزايدة قبالة سواحل اليمن أوقفت العمل على إنقاذ ناقلة النفط "صافر" المتهالكة.

 

وقال متحدث باسم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للوكالة إن الوضع الراهن في البحر الأحمر أدى إلى تحديات تشغيلية ومالية غير متوقعة لمشروع صافر، ما يجعل من الصعب المضي قدما.

 

وأكد أنه لم يكن أمام الأمم المتحدة خيار سوى إيقاف المشروع مؤقتا في هذا التوقيت، وأنه جرى ابلاغ السلطات بعد الكثير من الدراسة والتقييم للوضع، بينما يجري متابعة التطورات على الأرض بعناية شديدة وعن كثب.

 

ونقلت الوكالة عن إدريس الشامي المدير العام التنفيذي المعين من قبل صنعاء لشركة النفط والغاز اليمنية تأكيده بوجود خطر كبير من تعرض السفن لهجوم بصاروخ طائش مع تعرض المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون للهجوم.

 

وكشف الشامي اعتزام الشركة مغادرة المنطقة بسبب التطورات الأخيرة، واثار احتمال أن شركة النفط اليمنية مسؤولية إدارة السفينة، والذي من المتوقع أن يثير غضب الحكومة في عدن، التي لا تعترف بسلطة الشامي، وعينت مديراً عاماً تنفيذياً لشركة النفط اليمنية، وفقا للوكالة الفرنسية.

 

وفي أغسطس الماضي، أعلنت الأمم المتحدة الانتهاء من عملية نقل معقدة للنفط إلى سفينة جديدة، وهي خطوة حاسمة في تجنب كارثة بيئية واقتصادية.

 

وقالت الأمم المتحدة في ذلك الوقت إن استكمال المشروع سيتضمن سحب وتفكيك الناقلة صافر، التي لا تزال تشكل "تهديدًا بيئيًا متبقيًا، حيث تحتوي على بقايا نفط لزجة وتظل معرضة لخطر الانهيار".


التعليقات