بريطانيا: نحتفظ بحق الرد بعد اشتعال النيران في ناقلة نفط قبالة اليمن
- ترجمة خاصة السبت, 27 يناير, 2024 - 04:41 مساءً
بريطانيا: نحتفظ بحق الرد بعد اشتعال النيران في ناقلة نفط قبالة اليمن

قالت المملكة المتحدة إن بريطانيا وحلفائها يحتفظون بالحق في الرد بشكل مناسب" بعد تعرض ناقلة نفط للقصف وإشعال النار فيها قبالة سواحل اليمن.

 

وقال متحدث باسم حكومة المملكة المتحدة: في تصريحات نقلتها صحيفة الجارديان نحن على علم بالتقارير التي تفيد بأن الناقلة M/V Marlin Luanda، التي ترفع علم جزر مارشال، تعرضت لأضرار نتيجة الهجوم في خليج عدن. تشير التقارير الحالية إلى عدم وقوع إصابات وأن سفن التحالف القريبة موجودة في مكان الحادث.

 

وأضاف "لقد أوضحنا أن أي هجمات على الشحن التجاري غير مقبولة على الإطلاق وأن المملكة المتحدة وحلفائنا يحتفظون بالحق في الرد بشكل مناسب".

 

وقال متحدث باسم ترافيجورا إن الناقلة كانت تحمل مادة النافتا الروسية التي تم شراؤها بأقل من الحد الأقصى للسعر تماشيا مع عقوبات مجموعة السبع.

 

زعم المتمردون الحوثيون في اليمن أن قواتهم البحرية نفذت عملية استهدفت ما وصفوها بـ”ناقلة النفط البريطانية مارلين لواندا” في خليج عدن. تشير بيانات الشحن إلى أن السفينة تبحر تحت علم جزر مارشال.

 

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، في بيان، إنهم استخدموا “الصواريخ البحرية المناسبة، وكانت الضربة مباشرة”.

 

وأكد الجيش الأمريكي أيضًا الهجوم، حيث نشر بيانًا على موقع X قال فيه إن "الإرهابيين الحوثيين المدعومين من إيران أطلقوا صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وأصابوا ناقلة النفط التي ترفع علم جزر مارشال".

 

ويضيف البيان أن السفينة أصدرت نداء استغاثة وأبلغت عن وقوع أضرار، لكن لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات حتى الآن، مضيفا أن "سفن التحالف الأخرى استجابت وتقدم المساعدة".

 

وقالت مجموعة السلع ترافيجورا إن السفينة تم تشغيلها نيابة عنها.

 

وقالت الشركة، التي لها مكاتب في بريطانيا، إنه تم نشر معدات مكافحة الحرائق على متن الطائرة للسيطرة على النيران وأن سلامة الطاقم هي “أولويتها القصوى”.

 

وقال متحدث باسم ترافيجورا: “في وقت سابق من يوم 26 يناير، تعرضت سفينة مارلين لواندا، وهي ناقلة للمنتجات البترولية تعمل لصالح ترافيجورا، لصاروخ أثناء عبورها البحر الأحمر.

 

وتابع "يتم نشر معدات مكافحة الحرائق على متن السفينة لإخماد الحريق الذي اندلع في أحد صهريج البضائع على الجانب الأيمن والسيطرة عليه. سلامة الطاقم هي أولويتنا القصوى".

 

وأردف "نحن لا نزال على اتصال بالسفينة ونراقب الوضع بعناية. وتجري السفن العسكرية في المنطقة لتقديم المساعدة”.

 

وفي الوقت نفسه، ذكرت رويترز أن السفينة فري سبيريت، التي استأجرتها شركة فيتول لنقل النفط الخام، انحرفت قبل أن تصل إلى خليج عدن بعد وقت قصير من الهجوم على السفينة مارلين لواندا، وفقًا لبيانات من LSEG.

 

وشن الحوثيون هجمات متكررة على السفن في البحر الأحمر منذ نوفمبر/تشرين الثاني بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على حماس في قطاع غزة.

 

وأمس الجمعة، قال متحدث باسم رئيس الوزراء: “نحن نواصل دعوة الحوثيين إلى التراجع عن مثل هذا الإجراء. نحن واضحون أن هذا غير قانوني وغير مقبول”.

 

 


التعليقات