فرنسا: البحر الأحمر يواجه سيلًا من العنف "المتفلت"
- وكالات الثلاثاء, 12 مارس, 2024 - 01:16 مساءً
فرنسا: البحر الأحمر يواجه سيلًا من العنف

[ فرقاطة فرنسية ]

قال ممثل للبحرية الفرنسية إن البحر الأحمر، حيث تتعرض سفن تجارية لهجمات الحوثيين يواجه سيلًا من العنف "المتفلت".

 

وأضاف لوران سونوا قائد الفرقاطة الفرنسية "لانغودوك" التي عادت من منطقة البحر الأحمر بعد مهمة استمرت ثمانية أشهر، "نواجه اليوم سيلًا من العنف المتفلت في البحرين الأسود والأحمر".

 

وكان سونوا يتحدث من قاعدة طولون البحرية في جنوب فرنسا، فيما كانت الفرقاطة المذكورة المتعددة المهام انتشرت في البحر الأحمر في إطار مهمة وطنية للأمن البحري.

 

ومنذ نوفمبر/ تشرين الثاني، يشن الحوثيون الذين يسيطرون على مناطق واسعة في اليمن هجمات على سفن تجارية في المنطقة، تضامنًا مع الفلسطينيين في قطاع غزة الذي لعدوان إسرائيلي منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

 

وخلال انتشارها في البحر الأحمر، أسقطت الفرقاطة 4 مسيرات على الأقل أطلقت من شمال اليمن منتصف ديسمبر/ كانون الأول. لكن هيئة الأركان الفرنسية اكتفت بالإشارة إلى قيام الفرقاطة بإسقاط مسيرتين، حسب وكالة "فرانس برس".

 

كذلك، نشرت باريس في المنطقة الفرقاطة "ألزاس" في 20 يناير/ كانون الثاني. ونهاية فبراير/ شباط، أسقطت هذه الفرقاطة أيضا 5 مسيرات على الأقل.

 

وأضاف الكابتن سونوا أن "ثمة خطر فعلي يهدد الملاحة التجارية".

 

وفي ديسمبر الماضي، أنشأت الولايات المتحدة، تحالفًا بحريًا متعدد الجنسيات لحماية الملاحة في البحر الأحمر في مواجهة هجمات الحوثيين التي أجبرت السفن التجارية على تحويل مسارها وتجنب الممر البحري الذي تعبره 12% من التجارة العالمية.

 

وفي محاولة لردعهم و"حماية" الملاحة البحرية، تشنّ القوّات الأميركيّة والبريطانيّة ضربات على مواقع تابعة للحوثيين منذ 12 يناير.وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات يقول إنها تستهدف مواقع أو صواريخ ومسيّرات معدة للإطلاق.


التعليقات