مفوضية اللاجئين: 4.5 مليون يمني نازح قرابة النصف منهم يقللون وجبات الطعام وليس لديهم أي دخل شهري
- غرفة الأخبار السبت, 30 مارس, 2024 - 02:31 صباحاً
مفوضية اللاجئين: 4.5 مليون يمني نازح قرابة النصف منهم يقللون وجبات الطعام وليس لديهم أي دخل شهري

[ مخيم للنازحين في مأرب ـ ارشيف ]

أكدت مفوضية اللاجئين، وجود 4ملايين ونصف المليون نازح في اليمن، قرابة النصف منهم بدون دخل شهري، في الوقت الذي يقلل 48.2% من النازحين عدد الوجبات اليومية، في ظل تردي الأوضاع المعيشية والإقتصادية في البلاد.

 

وقالت المفوضية الأممية في تقرير لها بأن اليمن لا يزال من بين الأزمات الإنسانية الأكثر خطورة على مستوى العالم، حيث أدى ما يقرب من عشر سنوات من الصراع إلى خلق وتفاقم نقاط الضعف وتآكل القدرة على الصمود وقدرات عامة السكان على التكيف.

 

وأضافت بأن اليمن موطنًا لما يقدر بنحو 4.5 مليون نازح داخليًا وأكثر من 70 ألف لاجئ وطالب لجوء، مشيرة إلى أنهم معرضون للخطر بشكل خاص، مع انخفاض إمكانية الوصول إلى الخدمات الأساسية وسبل العيش، ويواجهون العديد من مخاطر الحماية.

 

وأشارت إلى أنه "ومع قلة الخيارات المتبقية، يلجأ الكثيرون إلى آليات التكيف الضارة من أجل البقاء، بما في ذلك تخطي وجبات الطعام، والتسرب من المدارس، وعمالة الأطفال، والحصول على القروض، والانتقال إلى مأوى أقل جودة، والزواج المبكر".

 

وأجرت المفوضية تقييمات للاحتياجات ونقاط الضعف للسكان النازحين داخلياً، بهدف رصد الاحتياجات وتوجيه استراتيجية الدولة واستجابتها، وتحديد الأشخاص الأكثر ضعفاً، وتحديد أهليتهم للحصول على المساعدة.

 

ولفت إلى أن التقييمات الشاملة التي تجريها المفوضية تقوم بجمع التركيبة السكانية للأسر ومعلومات النزوح والقدرة الاقتصادية ونقاط الضعف وظروف المأوى وبيانات التسجيل المدني والوثائق، حيث أجرت المفوضية في العام الماضي 136,913 تقييمًا للأسر، غطت 820,440 فردًا.

 

وبحسب المفوضية، فإن نتائج تلك التقييمات أشارت إلى مستويات عالية من نقاط الضعف الاجتماعية والاقتصادية بين الأسر النازحة، من حيث فرص كسب الدخل المحدودة وتتكون إلى حد كبير من وظائف غير رسمية وخطيرة.

 

وقالت المفوضية، بأن 48.6% من السكان لم يذكروا أي مصدر للدخل، و41.5% يبلغون عن دخل شهري أقل من 50 دولارًا أمريكيًا. ونتيجة لذلك، تكافح الأسر النازحة باستمرار لتلبية احتياجاتها الأساسية ويلجأ الكثيرون إلى آليات التكيف الضارة من أجل تدبر أمورهم.

 

وأظهرت تقييمات المفوضية أن 69.6% يعتمدون على الديون لتلبية احتياجاتهم الأساسية، و46.4% يخفضون الإنفاق على المواد غير الغذائية الأساسية، و41.1% يخفضون الإنفاق على الرعاية الصحية والأدوية، و10.8% يبيعون الأصول الإنتاجية، و11.9% من الأطفال يتسربون من المدارس.

 

وأردفت: "يستطيع 11% فقط من النازحين داخلياً الذين تم تقييمهم تلبية احتياجاتهم الغذائية اليومية. يشتري الأغلبية أطعمة أقل تفضيلاً أو أرخص، أو ذات جودة أقل (70%)، أو يقللون من أحجام الوجبات (52.7%)، أو يقللون عدد الوجبات يوميًا (48.2%)".

 

وأكدت أن المساعدات الإنسانية، بما في ذلك المساعدات الغذائية العينية والتحويلات النقدية بالنسبة لغالبية النازحين، تظل مصدرًا بالغ الأهمية للدعم المنقذ للحياة.

 

وأوضحت المفوضية أنها تستخدم العديد من التدخلات القائمة على النقد لتلبية الاحتياجات الأساسية الفورية والتخفيف من مخاوف الحماية وآليات التكيف الضارة بطريقة فعالة وكريمة.

 

ونوهت بأنها وفي عام 2023، وصلت إلى 83,618 أسرة (583,619 فردًا فريدًا) من خلال المساعدة النقدية متعددة الأغراض، والنقد مقابل المأوى، والنقد لفصل الشتاء، والمساعدة النقدية الطارئة.

 

وأكدت المفوضية وجود حاجة واضحة إلى الجمع بين المساعدة المنقذة للحياة والمشاريع التي تؤدي إلى حلول دائمة من أجل تعزيز سبل العيش وتعزيز الذات.


التعليقات