مقرر أممي: إسرائيل لا تحترم القانون الإنساني الدولي
- وكالات الخميس, 04 أبريل, 2024 - 01:01 مساءً
مقرر أممي: إسرائيل لا تحترم القانون الإنساني الدولي

قال مقرر الأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب بن شاول، إنه من الواضح أن إسرائيل التي تواصل حربها غير المتناسبة على الفلسطينيين في قطاع غزة منذ 6 أشهر "لا تحترم القانون الإنساني الدولي".

 

وأوضح شاول في تصريح للأناضول، أن أكثر من 30 ألف شخص قُتلوا في قطاع غزة منذ بدء الحرب الإسرائيلية، وأصيب أكثر من 70 ألف آخرين.

 

وأضاف أن العنف الذي تمارسه إسرائيل ضد الفلسطينيين في قطاع غزة مستمر دون أي انقطاع.

 

وتابع: "إسرائيل تواصل استهداف المرافق الصحية في قطاع غزة، وهذا يعني أن الموت ينتظر آلاف الأشخاص".

 

ووصف الأوضاع الإنسانية في عموم القطاع بأنها "مأساوية للغاية"، مبينا أن تقارير أممية تؤكد تعرض نحو 1.1 مليون شخص لخطر المجاعة.

 

وأردف: "لا تزال المساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة غير كافية، ولا تفي إسرائيل بالتزاماتها الدولية حيال تسهيل الدخول السريع للمساعدات إلى القطاع".

 

وذكر شاول أن أي طريقة لإيصال المساعدات إلى غزة ستكون موضع ترحيب، وأن المساعدات المقدمة عن طريق البحر أو الجو ليست فعالة مثل تلك المقدمة عن طريق البر.

 

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023 حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، أسفرت عن عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة مستمرة أودت بحياة عشرات الأطفال، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

 

وتواصل إسرائيل هذه الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".


التعليقات