قائد القوات الجوية الأميركية يتوقع نفاد مخزون الحوثي من أسراب الطائرات المسيرة والصواريخ المضادة للسفن
- صُحف الجمعة, 05 أبريل, 2024 - 01:37 مساءً
قائد القوات الجوية الأميركية يتوقع نفاد مخزون الحوثي من أسراب الطائرات المسيرة والصواريخ المضادة للسفن

[ قائد القوات الجوية الأميركية في الشرق الأوسط، الليفتنانت جنرال أليكسوس غرينكويتش ]

توقع قائد القوات الجوية الأميركية في الشرق الأوسط، الليفتنانت جنرال أليكسوس غرينكويتش، نفاد مخزون جماعة الحوثي في اليمن من أسراب الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية المضادة للسفن مع تباطؤ وتيرة هجماتها قليلا.

 

وقال غرينكويتش إن الضربات الانتقامية الأميركية المستمرة ضد الجماعة أثرت بالتأكيد على سلوكهم.. وتيرة عملياتهم لم تعد كما كانت".

 

وأضاف إن من الصعب معرفة مدى تناقص إمدادات الحوثيين من الأسلحة، بسبب الضربات الأميركية، لأن المسؤولين لم يكن لديهم تقييم استخباراتي مفصل عن قدراتهم قبل بدء الهجمات.

 

وتابع أن "التحدي الذي يواجهنا هو فهم ما كان القاسم المشترك في البداية، بمعنى آخر، ما الذي كانوا يمتلكونه للبدء به؟ واضح أننا نعرف حجم الضربات التي وجهناها ولدينا تقييمات لمدى نجاح تلك الضربات.. العامل الآخر الذي يعقد (الموقف) هو إعادة الإمداد الإيراني".

 

وقال إن الولايات المتحدة تعتقد أن الحوثيين كان لديهم عشرات الصواريخ الباليستية المضادة للسفن عندما بدأوا، وقد أطلقوا العشرات منها. وعليه فإن إدراك مدى قدرة إيران على إعادة إمداد الجماعة بالأسلحة أمر أساسي.

 

وأفاد غرينكويتش للصحفيين إن الحوثيين أكثر استقلالية والسيطرة عليهم أكثر صعوبة بالنسبة لإيران مقارنة بالجماعات المسلحة الأخرى التي تدعمها طهران في العراق وسوريا.

 

غير أن غرينكويتش قال إن الحوثيين "لا ينصاعون بشكل كامل" لتوجيهات إيران.

 

وأوضح أنه حتى لو حاولت إيران قمع الحوثيين أو قطع إمدادات الأسلحة أو أي إمدادات أخرى، فإن الأمر سيستغرق بعض الوقت حتى يحدث تأثيرا.

 

ويشن الحوثيون هجمات شبه يومية على السفن التجارية والعسكرية في البحر الأحمر وخليج عدن، ويطلقون مسيرات وصواريخ من مناطق سيطرتهم في اليمن.


التعليقات