قائد مهمة "أسبيدس" يزور ميناء "صلالة" ويقدم لمحة عن الوضع الأمني في البحرين الأحمر والعربي
- غرفة الأخبار الاربعاء, 17 أبريل, 2024 - 07:40 مساءً
قائد مهمة

[ قائد مهمة (أسبيدس) في البحر الأحمر الأميرال فاسيليوس غريباريس ]

نفذ قائد عملية الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر (أسبيدس) الأميرال فاسيليوس غريباريس، اليوم الأربعاء، زيارة إلى ميناء صلالة في سلطة عمان.

 

وقالت مهمة (أسبيدس) -في بيان مقتضب نشرته عبر منصة (إكس)- إنه وخلال الزيارة الأولى لميناء صلالة التقى قائد قوة ASPIDES ستيفانو كوستانتينو بالسفير الإيطالي في سلطنة عمان بيلويجي ديليا.

 

وذكرت أن كوستانتينو قدم للسفير الإيطالي لمحة عامة عن الوضع الأمني البحري الحالي في منطقة العمليات.

 

 

ولم يذكر البيان مزيدا من التفاصيل بشأن العملية.

 

وتأتي الزيارة بعد بوم من تصريحات قائد المهمة والتي قال إن العملية حققت أهدافها، لكن حركة الشحن لا يمكن أن تزيد من دون نشر مزيد من السفن الحربية.

 

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن غريباريس قوله إن "المسافات التي يجب قطعها هائلة.. حتى الآن، ونظراً لانخفاض الشحن بنسبة تزيد عن 50 بالمئة، من الممكن مرافقة أي سفينة تطلب الحماية". وأوضح "لقد رافقنا 79 سفينة حتى الآن ولم تتعرض أي منها لأضرار أثناء مرافقتنا".

 

وأضاف "هذه نقطة مرجعية يمكننا البناء عليها لزيادة عدد السفن التي تحظى بالحماية... مع الوسائل المتاحة لنا حالياً، هذا غير ممكن".

 

وأطلق الاتحاد الأوروبي عملية "أسبيدس" التي تعني باليونانية "درع"، في فبراير/شباط بهدف حماية الشحن الدولي.

 

من جانب آخر، قال الأميرال، أمس الثلاثاء، إن العمليات لم تتأثر بأول هجوم مباشر على الإطلاق تشنه إيران على إسرائيل، لكن المهمة بحاجة إلى سفن قتالية إضافية لحماية السفن التجارية التي تبحر عبر "منطقة شاسعة".

 

وأضاف في حديث لـ"رويترز"، من مقر المهمة في مدينة لاريسا اليونانية "حتى الآن لا يوجد دليل على أن... الوضع زاد سوءاً". وذكر مسؤولون في لاريسا أن المهمة دمرت من منتصف فبراير/شباط حتى الآن عشر طائرات مسيرة، واعترضت أربعة صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون في البحر الأحمر.

 

وتنظم فرقاطات المهمة الأربع، وهي من اليونان وألمانيا وفرنسا وإيطاليا، دوريات في منطقة واسعة تمتد من جنوب البحر الأحمر إلى شمال غرب المحيط الهندي، أي ضعف مساحة دول الاتحاد الأوروبي.


التعليقات