أمير قطر والرئيس المصري يبحثان جهود الوساطة لإرساء هدنة بغزة
- وكالات الاربعاء, 01 مايو, 2024 - 02:18 مساءً
أمير قطر والرئيس المصري يبحثان جهود الوساطة لإرساء هدنة بغزة

بحث أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، جهود الوساطة المشتركة للتوصل إلى وقف إطلاق نار بقطاع غزة بين إسرائيل وحركة "حماس".

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه أمير قطر مع الرئيس المصري مساء الثلاثاء، وفق الديوان الأميري، في ظل استمرار وساطة البلدين للتوصل إلى هدنة في القطاع.

 

وقال الديوان إن الجانبين "بحثا العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، إلى جانب تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وجهود الوساطة المشتركة من أجل التوصل لاتفاق وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين، وإدخال المساعدات الإنسانية".

 

وشددا على "ضرورة تكثيف جهود الوساطة خلال المرحلة المقبلة، بالتعاون مع كافة الشركاء الإقليميين والدوليين، لإنهاء الحرب على قطاع غزة، ووضع حد لمعاناة المدنيين" وفق ذات المصدر.

 

والاثنين، كشف وزير الخارجية المصري سامح شكري، عن وجود مقترح فعلي على طاولة المفاوضات بشأن التوصل إلى هدنة في غزة، وأعرب عن تفاؤل بلاده حيال ذلك المقترح.

 

وبينما لم يصدر عن الجانب المصري أو "حماس" إعلان رسمي بشأن تفاصيل المقترح، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنه "يتضمن إطلاق الأسرى الإسرائيليين البالغ عددهم 134 (وفق تقديرات تل أبيب) على 3 مراحل تبدأ بـ33 أسيرا، ثم الباقي على مرحلتين بفاصل زمني قدره 10 أسابيع".

 

ومنذ أشهر، تقود مصر وقطر والولايات المتحدة مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة "حماس"، بهدف التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل للأسرى والمحتجزين بين الطرفين.

 

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول حربا مدمرة على غزة خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ما استدعى محاكمة تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بدعوى "إبادة جماعية".


التعليقات