زعيم الحوثيين: هناك انزعاج من عملياتنا التي امتدت إلى المحيط الهندي.. و40 يمنيا قتلوا بالغارات الأمريكية البريطانية
- غرفة الأخبار الخميس, 02 مايو, 2024 - 06:52 مساءً
زعيم الحوثيين: هناك انزعاج من عملياتنا التي امتدت إلى المحيط الهندي.. و40 يمنيا قتلوا بالغارات الأمريكية البريطانية

[ زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي ]

قال زعيم جماعة الحوثيين، عبد الملك الحوثي إن هناك انزعاج وقلق شديد لدى من وصفهم بـ "الأعداء" من العمليات التي امتدت إلى المحيط الهندي، وربما لم يتوقعوا تنفيذنا عمليات بهذا المدى البعيد".

 

واضاف الحوثي -في كلمة متلفزة له اليوم الخميس- إن جماعته استهدفت 107 سفن أمريكية وبريطانية أو مرتبطة بإسرائيل منذ بدء عملياتها المساندة لغزة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

 

وأضاف "نفذنا خلال الأسبوع الجاري 8 عمليات استهداف" لسفن في البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي وصولا إلى المحيط الهندي وجنوب إسرائيل بـ"33 صاروخا باليستيا ومجنحا وطائرة مسيرة". مشيرا إلى أن إجمالي السفن التي تم استهدافها منذ نوفمبر الماضي بلغ 107 سفن.

 

ولفت إلى أن العمليات ضد هذه السفن نُفذت بـ606 صواريخ باليستية ومجنحة وطائرات مسيرة".

 

وبشأن ضحايا الغارات الأمريكية البريطانية في اليمن قال الحوثي إن 40 يمنيًا قتلوا وجرح 35 آخرين منذ بدء القصف الأمريكي البريطاني على بلاده أوائل العام الجاري.

 

وتابع إن "الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا 452 هجومًا ضد بلاده (منذ 12 يناير/ كانون الثاني 2024) تنوعت بين غارات جوية وقصف صاروخي من البحر". مشيرا إلى أن عدد ضحايا هذه الهجمات "بلغ 40 شهيدا و35 جريحا".

 

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، باشرت جماعة الحوثي منذ نوفمبر، استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات، مؤكدة العزم على مواصلة عملياتها حتى إنهاء الحرب على القطاع.

 

وردا على هذه الهجمات، بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الجاري، شن غارات جوية وهجمات صاروخية على "مواقع للحوثيين" باليمن، وهو ما قابلته الجماعة بإعلانها أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، وتوسيع هجماتها إلى السفن المارة بالبحر العربي والمحيط الهندي.

 

ولاحقًا، أعلن الاتحاد الأوروبي في 19 فبراير/ شباط 2024، انطلاق مهمة بحرية أوروبية باسم "أسبيدس" لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين.

 

 


التعليقات