الاتحاد الأوروبي يدعو الصين إلى رفع الحظر عن قناة بي بي سي وورلد نيوز
- euronews السبت, 13 فبراير, 2021 - 05:59 مساءً
الاتحاد الأوروبي يدعو الصين إلى رفع الحظر عن قناة بي بي سي وورلد نيوز

[ بي بي سي ]

دعا الاتحاد الأوروبي، السبت، الصين إلى إلغاء الحظر الذي فرضته على قناة بي بي سي وورلد نيوز التلفزيونية، ردا، على ما يبدو، على سحب بريطانيا ترخيص محطة CGTN الصينية المملوكة للدولة.

 

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إن تحرك بكين يقيّد "حرية التعبير والوصول إلى المعلومات داخل حدودها"، وينتهك الدستور الصيني والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

 

 

وذكر البيان أيضا أن إعلان هونغ كونغ وقف بث قناة (بي بي سي وورلد نيوز و بي بي سي نيوز ويكلي ) يضيف إلى "تآكل الحقوق والحريات" الحاصل في المنطقة الصينية شبه المستقلة منذ فرض قانون الأمن القومي العام الماضي.

 

ويقول الاتحاد الأوروبي إنه "لا يزال ملتزمًا بشدة بحماية حرية الإعلام والتعددية، فضلاً عن حماية الحق في حرية التعبير على الإنترنت وغيره، بما في ذلك حرية اعتناق الآراء وتلقي ونقل المعلومات دون تدخل من أي نوع ".

 

وبينما لم تعد بريطانيا عضواً في الاتحاد الأوروبي، فإنها لا تزال عضواً في مجلس أوروبا، الذي يشرف على اتفاقية 1989 التي تشكل رابطاً بين تراخيص البث في أوروبا. وعبر المراسلون البريطانيون والأمريكيون والأجانب المقيمون في الصين عن استيائهم من حظر بي بي سي.

 

وينظر إلى الخطوة التي اتخذتها الصين يوم الخميس رمزية إلى حد كبير، لأن قناة بي بي سي المحجوبة متوفرة فقط على أنظمة تلفزيون الكابل في الفنادق والمجمعات السكنية للأجانب وبعض الشركات الأخرى.

 


التعليقات