ناسا تعلن إرجاء عودة مركبة الفضاء "ستارلاينر" لمراجعة أمور تقنية واجهتها
- وكالات السبت, 22 يونيو, 2024 - 08:16 مساءً
ناسا تعلن إرجاء عودة مركبة الفضاء

أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" أنها أرجأت مجددا عودة مركبة الفضاء ستارلاينر التابعة لشركة بوينج إلى الأرض من محطة الفضاء الدولية، وذلك لإتاحة المزيد من الوقت لمراجعة أمور تقنية واجهتها.

 

ولم تحدد ناسا موعدا جديدا لرجوع المركبة، التي على متنها أول طاقم يستقلها من رواد الفضاء، مما أثار تساؤلات حول موعد عودة رائدي الفضاء اللذين انطلقا في أول مهمة مأهولة لشركة بوينج.

 

وقالت ناسا، في بيان: "يقيم مديرو المهمة فرص العودة المستقبلية بعد جولتي سير في الفضاء مخطط لهما من جانب المحطة في 24 يونيو الجاري، والثاني من شهر يوليو".

 

وانطلقت المركبة ستارلاينر في الخامس من يونيو الجاري ووصلت إلى محطة الفضاء الدولية في محاولة أخيرة لحصول المركبة على شهادة من ناسا للاضطلاع بمهام الفضاء الروتينية.

 

وبعد اختبارها برحلتين غير مأهولتين منذ عام 2019، واجهت المركبة ستارلاينر هذه المرة خمسة أعطال في إجمالي 28 محرك دفع وتسربا خمس مرات لغاز الهيليوم المخصص لزيادة ضغط تلك المحركات.

 

وترغب ناسا في أن تصبح ستارلاينر ثاني مركبة أمريكية قادرة على الانطلاق برواد فضاء إلى المحطة الدولية، إلى جانب المركبة كرو دراجون التابعة لشركة سبيس إكس والتي تستخدمها ناسا بشكل رئيسي منذ 2020.

 

وكان موعد العودة قد تأجل من قبل إلى 26 يونيو الجاري بعدما كان من محتمل في البداية أن تعود في 14 يونيو الجاري.

 


التعليقات