مصدر حكومي يوضح أسباب تردي خدمة الكهرباء في عدن والمحافظات المحررة
- متابعة خاصة الأحد, 08 سبتمبر, 2019 - 10:54 مساءً
مصدر حكومي يوضح أسباب تردي خدمة الكهرباء في عدن والمحافظات المحررة

[ أرشيف ]

نفى مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء الأنباء التي تتحدث عن رفض الحكومة توفير المشتقات النفطية لمحطات الكهرباء، مشيرا إلى أن ما يتم تداوله في هذا الصدد أمر عارٍ عن الصحة.

 

وأوضح أن وزارة الكهرباء، وبتوجيهات من رئيس مجلس الوزراء معين عبد الملك، حرصت ولا تزال على عدم تحويل الخدمات الأساسية للمواطنين كمسؤولية وواجب وطني إلى ورقة للمزايدات السياسية، لافتا إلى أن التطورات الأخيرة في العاصمة المؤقتة عدن أوجدت حالة من عدم الثقة لدى موردي المشتقات النفطية لتزويد محطات الكهرباء باحتياجاتها من الوقود، وامتنعوا عن الاستمرار في تقديم خدماتهم مشترطين بأن يكون الدفع فوريا على خلاف ما كان سابقا من تقديم تسهيلات لـ180 يوم للسداد، بحسب وكالة "سبأ" الحكومية.

 

وأكد المصدر أن الحكومة كانت قد نجحت في تطوير آليات مستدامة ومعالجات هامة أحدثت تحسنا ملحوظا في خدمة الكهرباء بالعاصمة المؤقتة عدن وعدد من المحافظات المحررة، ولمس المواطنون نتائجها بشكل كبير وساهمت في تخفيف حدة الانقطاعات إلى أدنى مستوياتها بحسب الموارد المتاحة.

 

 وأشار إلى أن التطورات الأخيرة وما نجم عنها من تمرد مسلح نفذته مليشيات ما يسمى المجلس الانتقالي، عطلت هذه الجهود بسبب تدخلها في عمل مؤسسات الدولة وأحدثت تدهورا كبيرا في مستوى الخدمات بما فيها خدمة الكهرباء.

 

ولفت إلى أن الحكومة عملت بجهد استثنائي على استمرار تحسين خدمة الكهرباء ونجحت في ذلك حتى بعد انتهاء الدفعة الأولى من منحة المشتقات النفطية السعودية لقطاع الكهرباء في فبراير الماضي، وقامت بدفع أكثر من 160 مليون دولار منذ شهر فبراير وحتى الآن لضمان عمل محطات الكهرباء، كما رصدت خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس 2019 أكثر من 34 مليون دولار لتعزيز مشاريع الكهرباء إضافة لقيمة دفعات الطاقة المشتراة في مختلف المحافظات.

 

وفي وقت سابق اليوم شهدت مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت احتجاجات شعبية تندد بتدني مستوى خدمة الكهرباء بمناطق ساحل حضرموت.

 

وأفاد سكان محليون لـ"لموقع بوست" بأن محتجين غاضبين قطعوا اليوم الأحد شوارع رئيسية بمدينة المكلا احتجاجا على انقطاع الكهرباء.

 

وبحسب السكان، فإن الكهرباء تعمل لمدة ساعة وتنقطع أربع ساعات في ظل صيف ساخن تشهده مناطق ساحل حضرموت.

 

وتعاني محطات كهرباء ساحل حضرموت من نقص وشحة مادتي المازوت والديزل.

 

وذكرت مصادر الأسبوع الماضي أن سبع شاحنات ديزل كانت تصل يوميا إلى المكلا من مصافي عدن عندما كانت الحكومة الشرعية متواجدة فيها، لكنها توقفت بعد سيطرة المجلس الانتقالي على العاصمة المؤقتة.


التعليقات