وزير الصحة يفتتح ورشة تخطيط أنشطة التحصين ويثمن النجاحات المحققة
- عدن الاربعاء, 05 أبريل, 2023 - 12:07 صباحاً
وزير الصحة يفتتح ورشة تخطيط أنشطة التحصين ويثمن النجاحات المحققة

 

 

 

افتتح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم فعاليات ورشة التخطيط المصغر الشامل لأنشطة التحصين بالتركيز على شلل الاطفال التي ينظمها قطاع الرعاية الصحية الأولية بدعم من منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف.

 

في افتتاح الورشة أشار وزير الصحة إلى أن برنامج التحصين يعد عمود الرعاية الصحية الأولية الأساس واهم جانب وقائي يجب التركيز عليه.

 

ودعا بحيبح المشاركين في الورشة إلى احداث مراجعة شاملة لما تم إنجازه وتقييم اوجه القصور فيه وتحديد المعوقات والعمل على تلافيها أينما وجدت والوقوف أمامها بمسؤولية لتجنيب اطفالنا من الأمراض.

 

بحيبح ثمن النجاحات المحققة في التحصين وأثنى على جهود العاملين فيه حاثا إياهم بضرورة إيجاد الحلول العملية لمشكلات التحصين.

 

لافتاً إلى أنه من غير المقبول أن تظهر لدينا حالات الحصبة والشلل أو الأمراض الأخرى..مثنيا على الدعم الذي حظيت به وزارة الصحة من شركائها.

 

من جانبه أكد وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي احمد الوليدي خلو المحافظات المحررة من أي حالات لشلل الاطفال منذ فبراير 2022م.

 

 مستعرضاً التدخلات التي نفذتها وزارة الصحة في جولات التحصين أو في الانشطة الايصالية، مثنيا على الدور الذي اضطلع به الكوادر الصحية في تنفيذ خطط التحصين المختلفة وتحقيق النتائج الإيجابية فيها.

 

وأعلن الوكيل الوليدي عن استعداد الوزارة لتنفيذ حملات للتحصين ضد الشلل والحصبة بعيد شهر رمضان المبارك.

 

من جهته أكد وكيل قطاع السكان الدكتور سالم الشبحي أكد أهمية العمل التكاملي لإنجاح مهام التحصين.

 

فيما أشار مدير عام الإدارة العامة لصحة الأسرة الدكتور محمد مصطفى راجمنار إلى أن الغاية من الورشة هو تقييم ما أنجز والتخطيط للقادم وتجاوز المعوقات.

 

من جانبهما أشاد مديرا مكتب منظمة الصحة العالمية بعدن الدكتور محمود طاهر واليونيسيف الدكتور شفيق الرحمن بالجهود المحققة في مجال التحصين ببرامجه المختلفة والتي بذلتها وزارةالصحة وكوادرها في مختلف البرامج الصحية وفي مقدمتها برنامج التحصين.

 

ويشارك في فعاليات الورشة التي تستمر ثلاثة أيام تسعون كادرا هم مدراء عموم مكاتب الصحة ومدراء التحصين والترصد والتثقيف ومدخلي البيانات في المحافظات المحررة.

 

وسيقفون أمام موضوعات عدة منها استعراض الانجازات والتحديات والحلول المقترحة والسلوك الاجتماعي ودور الاتصال في الاستجابة للفاشية في تنفيذ برنامج التحصين الموسع والاستراتيجيات والدروس المستفادة، بالإضافة إلى الوضع الوبائي للحصبة والحصبة الألمانية وماتم إنجازه من تدخلات والخطط المستقبلية وكذا مراجعة أنشطة الترصد للأمراض الممنعة بالتحصين واهم التحديات ومراجعة قاعدة وأدوات البيانات والعمل على تحسين الجودة.

 

كما يتناول المشاركون كيفية التعرف على أطفال الجرعة الصفرية. من مصادر متعددة والترصد للاعراض التالية للقاح ودور المختبر المركزي في الترصد للأمراض الممنعة بالتحصين وكذا التخطيط لبرامج التحصين للأنشطة الروتينية والحملات.

 

حضر افتتاح الورشة وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور شوقي الشرجبي ومدير عام البرنامج الوطني للتحصين الصحي يوسف احمد يوسف ومدير عام البرنامج الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني الدكتور عارف الحوشبي ومدير عام مكتب وزير الصحة عبدالناصر النمير


التعليقات