هل تساعد "بوكيمون غو" على محاربة الاكتئاب؟
- الجزيرة الإثنين, 25 يوليو, 2016 - 03:30 مساءً
هل تساعد

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك والتويتر تعليقات تفيد بقدرة لعبة "بوكيمون غو" على محاربة الاكتئاب، وعلى تحسن الصحة النفسية للعديد من اللاعبين، فهل هذا صحيح؟
وتم تثبيت تطبيق اللعبة نحو ثلاثين مليون مرة منذ إتاحة اللعبة للجمهور بداية يوليو/تموز الجاري، وانتشرت العديد من التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر والتي تفيد بمساهمة اللعبة في تغيير حياة اللاعبين للأفضل ومحاربة الاكتئاب.
فمثلا قال أحد مستخدمي اللعبة "لقد غيرت لعبة بوكيمون غو حياتي إلى الأفضل وذلك في أسبوع واحد فقط، فقد كنت أعاني من اضطراب في الشخصية واكتئاب وقلق لكن اللعبة ساعدتني على الخروج من المنزل". وقال لاعب آخر "لعبة بوكيمون غو هي علاج أفضل لاكتئابي".
مجلة شتيرن الألمانية نشرت تقريرا عن الموضوع، حيث وجهت سؤالا لرئيس قسم الطب النفسي في جامعة لايبزغ الدكتور أولريش هيغيرل عما إذا كانت اللعبة الشهيرة قادرة فعلا على محاربة الاكتئاب لدى المرضى.
ووفقا للخبير الألماني، فإن الاكتئاب له مراحل متعددة، وقد يحدث نتيجة ضغوط من حولنا، إلا أن القول بكل بساطة إن اللعبة تستطيع معالجة المرضى الذين لديهم اكتئاب فإن "هذا أمر غير علمي وغير ممكن".
ويقول الخبير النفسي -من جامعة لايبزغ- "قد تساعد اللعبة من لديهم اكتئاب بسيط، بحيث تجبرهم على مغادرة منزلهم والتعاون مع الآخرين من أجل اصطياد البوكيمون"، فاللعبة هنا قد تكون دافعا من أجل التغيير.



 


التعليقات