فوز ثلاثة علماء بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024 لعملهم على البروتينات
- وكالات الاربعاء, 09 أكتوبر, 2024 - 10:04 مساءً
فوز ثلاثة علماء بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024 لعملهم على البروتينات

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الاربعاء، منح جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024 بين ديفيد بيكر "لتصميم البروتين الحسابي" وديميس هاسابيس بالاشتراك مع جون إم جامبر في "تنبؤ بنية البروتين".

 

وقالت الأكاديمية في بيان لها "إن الحائز على جائزة هذا العام ديفيد بيكر نجح في إنجاز شبه مستحيل يتمثل في بناء أنواع جديدة تماما من البروتينات" في حين أن ديميس هاسابيس وجون إم جامبر "نجحا في استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ ببنية جميع البروتينات المعروفة تقريبا".

 

وشددت على أن إمكانات اكتشافات الفائزين هذا العام "هائلة" حيث يمكن أن تؤدي إلى "مواد نانوية جديدة وأدوية مستهدفة وتطوير أسرع للقاحات والحد الأدنى من أجهزة الاستشعار وصناعة كيميائية أكثر مراعاة للبيئة".

 

ويعمل بيكر في جامعة واشنطن في سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية فيما يعمل كل من هاسابيس وجامبر في شركة (جوجل ديب مايند) في لندن بالمملكة المتحدة ويتواصل موسم الإعلان عن جوائز نوبل إذ يعلن الفائز بجائزة الأدب يوم غد الخميس.

 

كما أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم أمس الثلاثاء منح جائزة نوبل للفيزياء لعام 2024 للعالمين الأمريكي جون جيه هوبفيلد والبريطاني جيفري إي هينتون "لاكتشافاتهما واختراعاتهما الأساسية التي أتاحت التعلم الآلي باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية". 


التعليقات