الجارديان: بريطانيا تشترط حضور قمة تنظمها أمريكا لمناقشة الشأن اليمني (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 27 يناير, 2019 - 04:44 مساءً
الجارديان: بريطانيا تشترط حضور قمة تنظمها أمريكا لمناقشة الشأن اليمني (ترجمة خاصة)

[ وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت ]

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن وزير الخارجية جريمي هانت وافق على حضور قمة نظمتها الولايات المتحدة في وارسو والتي وُصفت في الأصل بأنها تحالف لمواجهة العدوان الإيراني، ولكن بشرط أن يستضيف وزير الخارجية الأمريكية اجتماعاً حول اليمن على هامش القمة.

 

وبحسب تقرير للجارديان، ترجمه "الموقع بوست"، فإن هانت هو أول وزير أوروبي كبير يعلن أنه سيحضر القمة التي تبدأ في 13 فبراير. وكان الدبلوماسيون الأوروبيون مترددين في الحضور ومتشككين في أن هذا الحدث هو جزء من حملة أمريكية لتقويض دعم أوروبا للاتفاق النووي الإيراني الموقع في عام 2015.

 

ويتشارك الاتحاد الأوروبي مع واشنطن المخاوف نفسها بشأن العديد من جوانب السلوك الإيراني، لكنه كان على خلاف مع إدارة ترامب بشأن الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي وفرض عقوبات ثانوية أمريكية على أي شركات تسعى إلى التجارة مع إيران أو شراء صادراتها النفطية. من المقرر أن ينشر الاتحاد الأوروبي خططًا مؤخرة منذ مدة ومحفوفة للتحايل على العقوبات الأمريكية.

 

وذكرت الجارديان أن واشنطن كانت قد دعت وزراء من 70 دولة لحضور القمة. وفي مواجهة لتردد الأوروبيين في الانضمام إلى حدث يستمر يومين يهاجم إيران بشكل حصري، اضطر الدبلوماسيون الأمريكيون إلى توسيع جدول الأعمال ليشمل قضايا أوسع في الشرق الأوسط.

 

بعد محادثات جرت بين هانت ومايك بومبيو، في واشنطن هذا الأسبوع، وافق هانت على الحضور ولكن بشرط أن تعقد المملكة المتحدة والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية اجتماعًا هامشياً حول اليمن.

 

وتعتبر الإمارات والسعودية من الداعمين الرئيسيين لحكومة عبدربه منصور هادي الذي يقاتل المتمردين الحوثيين.

 

ويساعد الاجتماع في تجنب المواجهة بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة، ويمنح هانت فرصة لسماع فرص إنقاذ وقف إطلاق النار الذي ترعاه الأمم المتحدة والذي تم الاتفاق عليه في ستوكهولم الشهر الماضي.

 

هناك ادعاءات أعلى من أي وقت مضى من المملكة العربية السعودية أن الحوثيين يتجاهلون شروط وقف إطلاق النار. منع وقف إطلاق النار هجوماً بقيادة السعودية على مدينة الحديدة الساحلية. والميناء يعتبر مهم للغاية لتوريد المساعدات إلى اليمن.

 

وقالت الصحيفة إن الحكومة الشرعية وثّقت أكثر من 400 انتهاك لوقف إطلاق النار وتريد أن يعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث أن الحوثيين لا يلتزمون به.

 

وكان غريفيث في صنعاء، عاصمة اليمن التي يسيطر عليها الحوثيون، لإجراء محادثات هذا الأسبوع ويحاول الاتفاق على ترتيبات أوضح للسيطرة على ميناء الحديدة ولإدارة الأمن في المدينة بقوة خاصة. ولدى الحوثيين والسعوديين تفسيرات مختلفة لكيفية تشكيل القوة المدنية.


التعليقات