تنظيم القاعدة في اليمن يكشف عن استخدامه الحمير في التفجيرات التي ينفذها (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 15 مارس, 2019 - 08:22 مساءً
تنظيم القاعدة في اليمن يكشف عن استخدامه الحمير في التفجيرات التي ينفذها (ترجمة خاصة)

كشفت صحيفة "ذا صن" البريطانية عن استخدام تنظيم القاعدة في اليمن للحمير في العمليات التفجيرية التي ينفذها.

 

وذكرت الصحيفة في خبر لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" أن التنيظم يستخدم الحمير لضرب نقاط تفتيش في اليمن، معلقة بالقول: "على الرغم من أنه من غير المعروف ما إذا كان قد قتل أحد".

 

وقالت الصحيفة إن مارتن زابل المحاضر في التطرف والدراسات الإسلامية هو من نشر الصور على الإنترنت، بعد نشرها من قبل أعضاء القاعدة الشهر الماضي بعنوان "معارك الغبار"، وفق تصريح زابل، الذي لم يكشف في تصريحه عن المكان الذي نشرت فيه أول مرة. 

 

وتظهر الصور التي نشرتها الصحيفة من وصفتهم بالجهاديين وهم يربطون قنبلة بحمار ثم يستخدمونها لتفجير نقطة تفتيش.

 

 

وتواصل الصحيفة شرح ما يفعله التنظيم قائلة بأنهم يظهرون القذائف مربوطة على ظهر الحمار، بينما يظل المقاتلون الملثمون بعيداً، ثم يتم قيادته على الطريق، وعلى ظهره قشة لإخفاء المتفجرات، ثم تظهر صورتان إضافيتان بعيدتان وهي ما يزعم الجهاديون أنها للحمار قبل تفجيره وبعده.

 

وقال زابل للصحيفة البريطانية: "إنه أمر يوضح ظهور عبوات ناسفة همجية على متن حمار لاستهداف نقطة تفتيش.. لم أرَ من قبل شيئا مماثلا يستخدم فيه الحيوان بطريقة خاطئة وبشعة".

 


ووفقا لـ"ذا صن" فإن هذه الحادثة ليست المرة الأولى التي يتم فيها استخدام الحمير لنقل العبوات الناسفة، ففي عام 2013، قُتل ثلاثة جنود أمريكيين ومترجم فوري على يد انتحاري كان يركب حمارًا في أفغانستان وأعلنت طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.

 

وفي عام 2010، تم تفجير قنبلة مثبتة على ظهر حمار في مدينة قندهار جنوب أفغانستان مما أدى إلى مقتل ثلاثة أطفال.

 

ولم يتضح بعد المكان الذي نفذت فيه تلك العملية، كما لم يعلن تنظيم القاعدة عن أي عمليات نفذها بواسطة الحمير خلال الفترة الأخيرة، كما لم يعلن التنظيم عن هذه الطريقة في المنابر الإعلامية التابعة له.

 

*يمكن الرجوع للمادة في صحفية "ذا صن" هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات