ذكرى من آخر يهود اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 04 أبريل, 2019 - 11:23 مساءً
ذكرى من آخر يهود اليمن (ترجمة خاصة)

[ ذكرى من آخر يهود اليمن ]

في الثمانينيات، قامت المصورة والرسامة والشاعرة ميريام تانجي بثلاث رحلات منفصلة إلى اليمن على أمل تصوير آخر يهود يعيشون في البلاد.

 

وفقاً للأسطورة، يعود تاريخ اليهود في اليمن إلى عهد الملك سليمان وطلب ملكة سبأ لرؤية الحرفيين العبريين يستقرون في بلدها. في الواقع، يتعرف بعض المؤرخين على سبأ من قصة مملكة سبأ القديمة في جنوب شبه الجزيرة العربية. في الآونة الأخيرة ما بين 1949-1950، تم جلب حوالي 49,000 يهودي يمني إلى دولة إسرائيل الناشئة على متن رحلات سرية. اعتبارًا من عام 2017، كان يُعتقد أن هناك ما يقرب من 50 يهوديًا في جميع أنحاء البلاد ويعيش معظمهم في مجمع مجاور للسفارة الأمريكية في صنعاء، أكبر مدن اليمن وعاصمتها.

 

باعتبارهم من غير المسلمين الذين يعيشون في بلد عربي، فإن يهود اليمن أحد أقدم المجتمعات اليهودية في الشتات وكانوا يعتبرون طبقة محمية ويتم التعامل معهم مع عدد من القيود بما في ذلك القيود المفروضة على حرية تنقلهم، فعلى سبيل المثال، لم يُسمح لليهود بالسفر سوى داخل اليمن فقط ولا يمكنهم المغامرة خارج حدود البلاد.

 

 

كما مُنع يهود اليمن من حمل الجمبية، وهي عبارة عن خنجر يحمله جميع الرجال اليمنيين المسلمين حول الخصر كنوع من اللبس التقليدي. يشير هذا التقييد بوضوح إلى من هم المسلمون من بين الرجال. تم تقييد اليهود على بعض الحرف مثل صناعة المجوهرات والجلود وإصلاح الأحذية والأعمال المعدنية. وسمح للنساء اليهوديات بخياطة السلال للبيع في السوق.

 

لم يُسمح لليهود اليمنيين بتملك الأراضي وكانوا تحت حماية شيخ القرية أو المدينة التي يعيشون فيها. وهذا يعني أن الشيخ كان مسؤولاً عن سلامتهم وأنه ملزم بموجب القانون بحمايتهم. كانت العلاقة بين المجتمع والشيخ في كثير من الأحيان باردة وأحيانا ودية.

 

في الثمانينيات، انطلقنا في رحلة لتصوير الجاليات اليهودية اليمنية القليلة المتبقية التي كانت منتشرة في جميع أنحاء البلاد. كان هناك في ذلك الوقت ما يقرب من 300 إلى 400 يهودي غادروا في اليمن وعدد قليل فقط من الأجانب قد سافروا عبر هذا البلد البعيد في طرف شبه الجزيرة العربية.

 

 

لقد شقينا طريقنا إلى قرى مختلفة في جميع أنحاء البلاد بما في ذلك بيت سنان في حي أرحب الذي يقع على بعد حوالي ساعة إلى الشمال من صنعاء. القرى القريبة من صنعاء لديها قواعد أكثر صرامة لقواعد اللباس. لم ترتدي النساء اليهوديات في القرى البعيدة النقاب الكامل الذي كان يغطي الجسم كله مثل النساء المسلمات. بدلاً من ذلك، كانوا يرتدون الحجاب الذي غطى رؤوسهم فقط. لكن مع اقترابنا من العاصمة، زاد حجم النقاب وكان من المتوقع أن تغطي النساء المزيد. ويمكن للمسلمين دخول المنازل اليهودية في أي لحظة باستثناء يوم السبت.

 

سافرنا أيضًا في شاحنة كبيرة عبر الطرق شديدة الانحدار في المناطق الجبلية للوصول إلى قرى غير مستكشفة مثل الحجر بالقرب من حيدان وغرب صعدة، وهي مدينة كبيرة تقع شمال اليمن. كانت قرية وادي أملا وجهة أخرى وكلاهما ليسا بعيدين عن الحدود السعودية.

 

 

كنا نسافر كسائحين. لم نذكر هوياتنا اليهودية من أجل سلامتنا ولسلامة اليهود المحليين. سمح لنا بزيارة مع الجاليات اليهودية كما قلنا كنا نتطلع لشراء المجوهرات وهي تجارة يهودية محلية. ذكرنا أيضًا أننا كنا نباتيين أعطانا فرصة للانضمام إلى عائلة يهودية لتناول وجبة. ليست كل هذه المجتمعات اليهودية الصغيرة والمشتتة تمتلك كنائسها الخاصة. لقد فهمنا من تفاعلاتنا مع مجتمع معين أن عائلة واحدة كانت تملك التوراة وأن يهودًا آخرين سوف يجتمعون في منزل هذه العائلة للصلاة، حيث يُحظر زيارة الكنيسة اليهودية المحلية.

 

هذه الصور هي شهادة على الحياة السلمية التي يعيشها يهود اليمن في ذلك الوقت. سيقضي الأطفال أيامهم في الدراسة مع موري - المعلم الذي اختاره المجتمع - أو مع والدهم الذي سيتولى مهام متعددة للحفاظ على استمرارية القراءة والدراسة أثناء العمل.

 

على الرغم من أن الوضع في اليمن قد تغير، قبل بضعة عقود فقط، فإن هذا البلد نفسه المنفصل عن أسلوب الحياة الغربية الحديثة، أعطانا انطباعًا بالعودة إلى أوقات التوراة وسمح لنا بتجربة إيقاع مختلف للحياة التي تميزت بعد الظهر بالاستلقاء ومضغ القات.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات