كيف تحاول السعودية والإمارات تبييض جرائم قصفهما في اليمن؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 01 سبتمبر, 2019 - 08:27 مساءً
كيف تحاول السعودية والإمارات تبييض جرائم قصفهما في اليمن؟ (ترجمة خاصة)

[ غارات للتحالف استهدفت مدنيين بصنعاء ]

كشفت شبكة الإجراءات القانونية العالمية لحقوق الإنسان في تقرير لها عن أدلة جديدة لارتكاب التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية بمشاركة الإمارات العربية المتحدة انتهاكات جسيمة في اليمن.

 

وفي التقرير الذي أعده الكاتب البريطاني توم بوليت وقدمه إلى حكومة المملكة المتحدة يشير إلى أن التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات قد ارتكب انتهاكات جسيمة للقانون الإنساني الدولي خلال الحرب المستمرة في اليمن.

 

ويستند التقرير -المكون من 288 صفحة، وترجمه "الموقع بوست"- إلى حد كبير إلى الأبحاث التي أجريت على أرض اليمن، بما في ذلك مقابلات شهود العيان وتحليل شظايا القنابل والصور الفوتوغرافية التي تم جمعها في مواقع الضربات الجوية.

 

يقول التقرير إن قوات التحالف نفذت هجمات غير مشروعة على اليمن، والتي فشلت بعد ذلك في التحقيق فيها بشكل كافٍ وتبييض أدلة على ضرر جسيم يلحق بالمدنيين. وهي تتهم قوات التحالف مباشرة بـ"استهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية".

 

يشير التقرير إلى أنه تم جمع معظم الأدلة الواردة من قبل منظمة حقوق الإنسان اليمنية "مواطنة"، التي تعترف بها الأمم المتحدة باعتبارها مستقلة وحيادية. لدى مواطنة مراسلون ميدانيون في جميع محافظات اليمن البالغ عددها 22 محافظة ونظرت في أكثر من 400 حالة لتقديمها إلى تقرير شبكة الإجراءات القانونية العالمية.

 

وتم تقديم التقرير -الذي تم إعداده بالتعاون مع شركة المحاماة البريطانية "Bindmans"- إلى مكتب وزير التجارة الدولية المعين حديثًا، ليز تروس، والذي تعرض لانتقادات شديدة. كما يتم تقديمه إلى لجنة العموم المعنية بضوابط تصدير الأسلحة. وأشارت صحيفة الجارديان إلى التقرير على أنه "التحليل الأكثر شمولية واستقلالية لحملة القصف السعودي التي تم جمعها حتى الآن".

 

ويأتي تقرير شبكة الإجراءات القانونية العالمية بعد أن قضت محكمة الاستئناف في المملكة المتحدة في يونيو بأن الحكومة البريطانية يجب أن تراجع قرارها بمواصلة تصدير الأسلحة إلى السعودية والإمارات. قضت المحكمة بأن الحكومة البريطانية قد وافقت بشكل غير قانوني على عمليات نقل الأسلحة للسعوديين لأنها لم تقيِّم رسميًا سجلات دول الخليج بالانتهاكات المزعومة للقانون الإنساني الدولي. بموجب قانون المملكة المتحدة، من غير القانوني للحكومة الموافقة على نقل الأسلحة إلى أي بلد إذا كان هناك "خطر واضح" بأنها ستُستخدم لتنفيذ جرائم حرب.

 

وحسب المعلومات التي أوردها التقرير، فإنه ووفقًا لمحكمة الاستئناف، اعتمدت حكومة المملكة المتحدة اعتمادًا كبيرًا على الأدلة التي قدمتها الأنظمة السعودية والإماراتية في قرارها متجاهلة المزاعم الموثوقة والمتكررة بأن متلقي الأسلحة المصنعة في المملكة المتحدة قد استخدموها لتنفيذ انتهاكات خطيرة للقانون الدولي.

 

ويوضح التقرير أن الأدلة التي جمعتها مواطنة من مواقع القصف مباشرة يتناقض مع التحليل السعودي المقدم من حكومة المملكة المتحدة.

 

وقال آرون ميرات، باحث مجلس العموم البريطاني الذي جمع الأدلة في التقرير: "هذا الدليل لا يدل على أن الرياض تستهدف المدنيين اليمنيين فحسب، بل إنها تغطي ذلك بتحقيقات غير حقيقية. والأسوأ من ذلك هو أن الحكومة البريطانية تقول إنها تبني قراراتها على ما إذا كانت ستوافق أو لا توافق على بيع الأسلحة للسعودية على المعلومات التي قدمتها إليها المملكة العربية السعودية".

 

وةفقا للتقرير، حددت مواطنة 20 حالة تتناقض فيها أدلتهم مع مزاعم قوات التحالف. يتضمن ذلك هجومًا على حفل جنازة في الحديدة في 21 سبتمبر 2016. قتل الهجوم 23 شخصًا بينهم خمسة أطفال. بينما تنكر قوات التحالف مسؤوليتها عن الهجوم، ويتضمن تقرير شبكة الإجراءات القانونية العالمية صوراً لزعانف الذيل من الصواريخ الموجهة تحمل علامات التحالف، بالإضافة إلى دليل على أن شظية صاروخية جاءت من "GBU-16" أمريكية الصنع والتي لا يمكن الوصول إليها إلا من قبل التحالف.

 

وكشف التقرير أيضًا عن ادعاء التحالف الخاطئ بأنه لم تحدث غارة جوية في حي الفليحي المحمي من قِبل اليونسكو في العاصمة اليمنية صنعاء، في 18 سبتمبر 2015، بعد أن تم التعرف على شظايا القنابل على أنها جاءت من متفجرات تم إطلاقها من الجو. وينطبق الشيء نفسه على هجوم على سوق في الحديدة في 10 مارس 2017، والذي أسفر عن مقتل 21 مدنياً بينهم ثلاثة أطفال. بينما تم نفي ذلك رسميًا من قبل قوات التحالف، فإن العديد من روايات شهود العيان تشير إلى خلاف ذلك. التقرير مليء بمثل هذه الأمثلة في جميع الحالات مدعوم بدرجة كبيرة.

 

وقال مدير شبكة الإجراءات القانونية العالمية، جيرويد كوين: "يمكن لحكومة المملكة المتحدة إما أن تعتمد على التأكيدات السعودية المشبوهة أو أن تستمع إلى أولئك الذين وثقوا بشق الأنفس الوفيات المدنية المستمرة الناجمة عن الغارات الجوية للتحالف".

 

ووفقا للتقرير فإن الحرب في اليمن، التي دخلت عامها الخامس، تركت وراءها آثار دمار لا توصف.

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات