تحدث عن صمت للقوات السعودية تجاه ما تمارسه الإمارات بسقطرى
شيخ مشايخ سقطرى للمونيتور: التحالف في اليمن ضل طريقه وأصبح قوة احتلال (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 04 أكتوبر, 2019 - 08:44 مساءً
شيخ مشايخ سقطرى للمونيتور: التحالف في اليمن ضل طريقه وأصبح قوة احتلال (ترجمة خاصة)

[ بن ياقوت يتحدث عن صمت للقوات السعودية تجاه ما تمارسه الإمارات بسقطرى ]

قال شيخ مشايخ سقطرى عيسى سالم بن ياقوت إن التحالف الذي تقوده السعودية ضل طريقه في اليمن وأصبح قوة احتلال، مؤكداً أن دور الإمارات في جنوب اليمن هو دور مدمر إلى حد كبير.

 

وأضاف بن ياقوت -في تصريحات  لموقع "المونيتور" الأمريكي وترجمها "الموقع بوست"- : "لقد اعتبرنا الحلفاء الإماراتيين الذين سيساعدوننا في إزالة الحوثيين وإعادة الحكومة الشرعية لكننا نرى أن الإمارات العربية المتحدة هي التي تهاجم الجيش اليمني".

 

واختتم بن ياقوت، يوم 25 سبتمبر الماضي، رحلة استمرت أسبوعًا إلى واشنطن حيث تحدث مع أعضاء الكونغرس حول الوضع في اليمن وخاصة في منطقة نفوذه أرخبيل سقطرى ومحافظة المهرة الشرقية، حسب المونيتور.

 

وتابع: "نرى اليوم حقيقة ولي عهد الإمارات -محمد بن زايد - وسياساته. نتمنى أن يحترم الإماراتيون والسعوديون أنفسهم وألا يشاركوا في شؤوننا الداخلية ". ولفتت المونيتور إلى بيان مشترك أخير أدلى به شيوخ المهرة وسقطرى، وزع على الطاولة في 23 سبتمبر في منتدى الخليج الدولي في واشنطن يطالب بالانسحاب الفوري للسعودية والإمارات من اليمن.

 

ووفقا للمونيتور  فإن أرخبيل سقطرى هو الأكثر شهرة في الحياة البرية المستوطنة والمناظر الطبيعية الخلابة. تبرز الجزيرة ومحافظة المهرة كمنطقتين من اليمن الذي نجا إلى حد كبير من ويلات الحرب. بحلول عام 2016، بدأت الشائعات تنتشر بأن الإمارات تعتزم احتلال أو حتى ضم سقطرى. تكهن البعض بأن دولة الإمارات تريد بناء قاعدة عسكرية على الجزيرة أو تطوير مينائها والإستفادة من موقعها البحري الإستراتيجي في بحر العرب. في عام 2019، لا تزال نوايا الإمارات غير واضحة، لكن الامتداد الإماراتي عبر جنوب اليمن امتد بوضوح إلى سقطرى".

 

وقال بن ياقوت: "هناك مجموعة من الإماراتيين لهم دور نشط في سقطرى. إنهم يخدعون الناس بأنهم سيبدؤون مشاريع التنمية لهم وبناء الطرق لهم ومنحهم الفيلات، لكنهم يفعلون العكس. في كل مرة يأتون إلى سقطرى، يأتي عدم الاستقرار معهم".

 

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في واشنطن لم تستجب لطلبات التعليق على الوجود الإماراتي في سقطرى أو دعمها للمجلس الانتقالي الجنوبي.

 

وبحسب التقرير، في يونيو تم الإبلاغ عن اشتباكات بين القوات المدعومة من الإمارات والقوات الحكومية في ميناء سقطرى. خرج السقطريون احتجاجًا على دولة الإمارات العربية المتحدة ودعمًا لحكومة هادي. إنهم يدعون إلى السيادة الوطنية وإزالة القوات الأجنبية. ووفقًا لما قاله بن ياقوت، فإن بعض السقطريين يدعمون المجلس الانتقالي الجنوبي.

 

وأوضح بن ياقوت أن الإمارات لم يعد لها وجود عسكري علني على سقطرى لكن السعودية تفعل ذلك. وقال: "لدى المملكة العربية السعودية دبابات وأفراد في الجزيرة لكن دور السعوديين دور صامت. إنهم موجودون ويمكن ملاحظتهم لكنهم لا يتدخلون في الشؤون المحلية".

 

وقال إن السعوديين ينتقلون من مواقعهم العسكرية إلى أماكنهم الخاصة. وأضاف بن ياقوت أن الإماراتيين، رغم ذلك، يعملون بحكمة لتجنيد السكان المحليين للانضمام إلى المجلس الانتقالي الجنوبي.

 

وردد الشيخ الشائعات بأن الإماراتيين اشتروا مساحات من الأراضي على سقطرى، بما في ذلك المناطق الساحلية والمحميات الطبيعية التي لم يكن من المفترض بيعها.

 

وقال إن هذه المناطق لم يتم بناؤها بعد، ولكن هناك قلقا بين السكان المحليين بشأن الآثار المترتبة على النظام الإيكولوجي الدقيق في سقطرى.

 

كما تشعر مقاطعة المهرة في البر الرئيسي بتأثير التدخل الأجنبي. وفقًا للبيان الأخير الصادر عن شيوخ محليين، حولت القوات السعودية في المهرة مؤسسات مدنية إلى قواعد عسكرية مثل مطار الغيضة وميناء نشطون ومارست الاحتجازات التعسفية وخطف السكان المحليين ونقلهم أحيانًا خارج اليمن.

 

كما أشار بن ياقوت أنه "ليس هناك مبرر لهذا. ماذا يريدون؟.. لا يوجد أعضاء في تنظيم الدولة الإسلامية في المهرة أو أي جماعات متطرفة".

 

وحسب المونيتور، فإن هناك رأيا مشتركا بين الجنوبيين وآخر مشترك بين بن ياقوت هو أن المملكة العربية السعودية لديها خطط لاستخراج النفط والغاز الطبيعي في المهرة وبناء خطوط أنابيب من حدودها إلى بحر العرب.

 

يقول الموقع الأمريكي إن التصميمات السعودية في المهرة لفتت اهتمام عمان المجاورة والتي ذُكر أنها دخلت في نزاعات مع المملكة العربية السعودية حول دور الأخيرة في المحافظة، لكن بن ياقوت أصر على أن دور عمان في المهرة هو دور إيجابي إلى حد كبير يحدده عدم التدخل والدعم الإنساني.

 

واختتم بن ياقوت قائلاً: "بغض النظر عن مقدار قدومهم إلى هنا ومحاولة احتلالنا، فإن الشعب اليمني لن يستسلم ولن ينحني لأحد إلا الله تعالى. صحيح أنهم لديهم القوة والمال والسلاح، لكننا سنقاتلهم بالحجارة. اليمن موجود منذ آلاف السنين، وبلد موجود منذ 50 عامًا سيحتل هذا المكان؟ لا يمكن. لا أحد سوف يسكت على هذا".

 

* يمكن الرجوع للمادة في موقعها الأصل هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات