هجوم أرامكو.. كيف استطاع الحوثيون ضرب السعودية بأكثر أصولها قيمة؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 17 أكتوبر, 2019 - 09:30 مساءً
هجوم أرامكو.. كيف استطاع الحوثيون ضرب السعودية بأكثر أصولها قيمة؟ (ترجمة خاصة)

[ تهديد الحوثي لصناعة النفط في المملكة العربية السعودية ]

قالت شبكة "جلوبل ريسكنج إنسايت" العالمية إن تزايد قدرات الحوثيين في الصواريخ والقذائف والبحرية تجعل صناعة النفط السعودية عرضة للهجوم.

 

وأضافت الشبكة -في تقرير لها نشرته في موقعها على الويب، أعده الكاتب "أولا وام"، وترجمه للعربية "الموقع بوست"- أن الهجمات على مصنعي النفط في بقيق وخريص ضربت المملكة بأكثر أصولها قيمة. وألحق الهجوم أضرارًا بقطارات المعالجة وخزانات التخزين في مصنع بقيق، وهو الأكبر من نوعه في العالم. كما عطل الإنتاج السعودي بنحو 5 ملايين برميل يوميًا، أي ما يقرب من نصف إنتاج المملكة.

 

وبحسب التقرير، تعد السعودية واحدة من أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم وتحتل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة، حيث بلغ متوسط ​​إنتاجها 10.3 مليون برميل في عام 2018 و9.9 مليون برميل في عام 2019. وتمتلك أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في العالم موزعة على 85 حقلاً كما تحتوي على أكثر من 1000 بئر إنتاج و60 محطة لفصل الغاز عن النفط على مساحة جغرافية شاسعة.

 

ولفتت شبكة جلوبل ريسكنج إنسايت -وهي شبكة نشر عالمية رائدة لأخبار وتحليلات المخاطر السياسية- أن معظم النفط السعودي يجب أن يمر عبر معمل تثبيت يزيل كبريتيد الهيدروجين. أكبر واحد يوجد في بقيق حيث يثبت من 6 إلى 7 ملايين برميل في اليوم من النفط الخام مع ما يصل إلى 7 ملايين برميل في اليوم من طاقة إضافية.

 

تهديد متزايد

 

يقول التقرير إنه من حقول النفط إلى محطات التصدير، تُظهر هجمات الطائرات بدون طيار ضعف البنية التحتية النفطية السعودية، لكن إلى أي مدى يستطيع الحوثيون استهدافهم؟

 

وأشار إلى أن إيران تقوم بتزويد الحوثيين وتدريبهم على استخدام الطائرات بدون طيار وإدارتها، تعمل هذه الطائرات في المقام الأول بدون طيار من طراز "قاصف 1"، وهو مطابق لطائرة أبابيل 2 الإيرانية، ويمكنه توصيل رأس حربي يبلغ وزنه 45 كجم إلى 150 كيلومترًا.

 

ووفقا لمعلومات الشبكة، فإن المحللين قاموا بإحصاء 58 غارة جوية لطائرة بدون طيار على الحوثيين في المملكة العربية السعودية، معظمها استهدف المطارات في أبها ونجران وجيزان القريبة. لكن ضربات الطائرات بدون طيار على مطار في أبوظبي في يوليو 2018 وعلى خط أنابيب الشرق إلى الغرب في مايو 2019 (على بعد أكثر من 800 كيلومتر) تُظهر تحديثًا في التطور والمدى.

 

وذكر التقرير أنه في أواخر عام 2018، وجدت الأمم المتحدة استخدام طائرة بدون طيار جديدة والتي قد يكون ما يشار إليه الحوثيون باسم "صماد -2/3"، والتي تعتبر قادرة على تحمل رأس حربي 18 كجم مع شظايا تصل إلى 1500 كيلومتر.

 

كما أبلغ المسؤولون السعوديون عن 200 هجوم صاروخي، لكن من المرجح أن يكون العدد الدقيق أكبر بكثير. تم تزويد الحوثيين بمكونات مهمة من إيران لبناء الصواريخ، وفقًا لتقرير للأمم المتحدة. توفر إيران أيضًا مستشارين يساعدون في البناء والتكتيكات.

 

وجد تقرير الأمم المتحدة أن الحوثيين لديهم مجموعة من الصواريخ الباليستية المختلفة في ترسانتهم، بما في ذلك قاهر -2 بمدى 400 كيلومتر والعديد من صواريخ سكود بمدى 600 كيلومتر. والبركان وهو نسخة معدلة من قيام الإيراني والتي وسع الحوثيون مداها من 800 كيلومتر عن طريق تقليل الرؤوس الحربية. وفي أغسطس، أعلن الحوثيون وصول "البركان 3". كما توقع المحللون أن يكون لديهم صاروخ كروز "قدس 1"، وهو من طراز سومار الإيراني المعدل مع مدى أقل من 1350 كيلومتر.

 

تهديد الحوثي من شمال اليمن

 

يشير تقرير جلوبل إلى أنه تم إطلاق معظم الهجمات الصاروخية الحوثية من شمال اليمن، حيث أصابت أهدافًا في مناطق جازان وعسير ونجران السعودية بالسكان القائمين 2 وصواريخ سكود. ولكن من خلال "البركان 2" ذي المدى البعيد، ضرب الحوثيون أهدافًا بعيدة مثل ينبع والرياض على بعد 900 كيلومتر شمالًا. في 4 نوفمبر 2017، ضربوا وجهة شمال الرياض على بعد حوالي 1043 كيلومترًا. على الرغم من أن المسؤولين السعوديين والإماراتيين نفوا ذلك، فقد أعلن الحوثيون أيضًا عن هجمات على الدمام على بعد 1100 كيلومتر باستخدام طائرة "البركان 3"، وأبو ظبي على بعد 1200 كيلومتر بصواريخ كروز.

 

وتابع التقرير "تعتمد المملكة العربية السعودية على نظام باتريوت (PAC-2/3) للدفاع ضد الصواريخ الباليستية، ومن المقرر أن تنشر الولايات المتحدة أربعة أنظمة رادار أخرى وهي بطارية من صواريخ باتريوت و 200 من أفراد الدعم إلى السعودية قريبًا. بينما شكك المحللون في قدرة النظام على اعتراض صاروخ "البركان 2".  تم رفض الادعاءات السعودية بأنها اعترضت صاروخ "البركان 2" في هجوم على مطار الرياض في عام 2017 من قبل فريق من خبراء الصواريخ الذين وجدوا أن القذيفة ربما تهرب من نظام باتريوت قبل أن تفقد الهدف.

 

وأردف "أنظمة باتريوت غالية في المنطقة يبلغ سعرها مليار دولار لكل منها ولا تدافع إلا عن مساحة صغيرة نسبيًا. كما أنها تكافح لاعتراض صواريخ كروز وطائرات بدون طيار والتي يمكن أن تطير على ارتفاعات منخفضة للغاية. أعلن البنتاغون مؤخرًا أنه سينشر أيضًا نظام الدفاع عن المناطق المرتفعة THAAD. ومع ذلك، فإن هذه المنظومة أغلى ثمناً ومُحسَّنة أيضًا ضد الأهداف عالية الارتفاع".

وقالت الشبكة "منذ عام 2015، وصلت هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ إلى السعودية مما يشير إلى تطور في قدرات الصواريخ الحوثية. ومنذ عام 2018، استهدفوا بشكل متزايد البنية التحتية للنفط. مع استمرارهم في تطوير هذه القدرة من المحتمل أن يستمروا في استهداف البنية التحتية النفطية بمزيد من الدقة والمدى".

 

وأردف "تغطي البنية التحتية النفطية السعودية مناطق واسعة ويصعب حمايتها من الصواريخ والطائرات بدون طيار. حتى مع التعزيزات الأمريكية، يبدو نظام الدفاع الصاروخي باتريوت في السعودية غير موثوق به إلى حد ما. على الرغم من أن الهجمات البحرية قد تراجعت، فمن المرجح أن يتغير هذا الأمر إذا استعاد الحوثيون المناطق الساحلية".

 

وخلص التقرير إلى أن النفط السعودي يمثل 87 في المئة من إيرادات الميزانية للملكة، و 42 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي و90 في المئة من عائدات التصدير، وهذا يضع في الاعتبار مدى حساسية السعودية لتعطل تدفقات النفط. ولكن من غير المرجح أن تصبح الهجمات ذات التأثير الكبير مثل تلك التي وقعت على بقيق وخريص حدثًا منتظمًا.

 

-------------------------------------------

 

* جلوبل ريسكنج إنسايت )GRI( هي شبكة نشر عالمية رائدة لأخبار وتحليلات المخاطر السياسية. توفر هذه الشبكة عالمية تحليلات متطورة حول الأحداث السياسية التي تشكل مناخ الأعمال والاقتصاد والاستثمار في كل ركن من أركان العالم.

 

* يمكن الرجوع إلى المادة الأصل هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات