المجلس الأوروبي: إعلان الانتقالي "الحكم الذاتي" يهدد بإحياء الصراعات بين الأجيال الماضية في جنوب اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الإثنين, 11 مايو, 2020 - 10:03 مساءً
المجلس الأوروبي: إعلان الانتقالي

[ المجلس الأوروبي: الانتقالي يأمل في استخدام إعلان الحكم الذاتي لتحقيق وضع مماثل لوضع الحوثيين في صنعاء ]

قال المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية إن إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي "الحكم الذاتي" يهدد بإحياء الخلافات الداخلية بين الأجيال الماضية في مناطق جنوب اليمن.

 

وأضاف المجلس في تقرير له ترجمه "الموقع بوست" أن خطوة إعلان الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا الحكم الذاتي على الأراضي السابقة لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، تهدد بخلق مزيد من عدم الإستقرار في جنوب البلاد، من خلال زيادة خطر الصراع في المنطقة مما يجعل من الصعب بشكل كبير معالجة الوضع الإنساني، وهو الوضع الذي يمكن أن يتفاقم نتيجة لانتشار فيروس كورونا.

 

وبحسب تقرير المجلس الأوروبي الذي أعده الكاتب هيلين لاكنر فإنه في الوقت الراهن لم يؤد التحول السياسي إلى إشعال الصراع مجددًا ولكن هناك خطر كبير من الاشتباكات العسكرية في عدن وحولها.

 

يقول المجلس الأوروبي إنه كجزء من هذه الاتفاقية، في مقابل إعادة نشر القوات العسكرية، كان من المفترض أن يكتسب المجلس الانتقالي الجنوبي مشاركة أكبر في عملية مفاوضات الأمم المتحدة بالإضافة إلى العديد من المناصب الرسمية في الحكومة المركزية والمحلية. ومع ذلك، بعد ستة أشهر من توقيع الجانبين على الاتفاق، لم يتم تنفيذ أي من بنوده الرئيسية وزاد التوتر العسكري بينهما.

 

يشير التقرير إلى أن عدم إحراز تقدم في تشكيل حكومة جديدة هو نتيجة عدم تنفيذ الجوانب العسكرية للاتفاقية. كان من المقرر إعادة نشر القوات على الجانبين تحت إشراف سعودي مع عودة عدد قليل من القوات الحكومية لحراسة المجمع الرئاسي ومغادرة معظم مقاتلي المجلس الانتقالي الجنوبي عدن. لم يتم إجراء إعادة الإنتشار هذه.

 

وأوضح المجلس الأوروبي أن عدن هي الآن محور الصراع، وذلك بفضل أهميتها الرمزية كعاصمة مؤقتة وكذلك عدد سكانها الكبير ومينائها وبنيتها التحتية الاقتصادية.

 

يضيف التقرير "في الوقت الحالي، لم يؤد التحول السياسي إلى إشعال الصراع من جديد ولكن هناك خطر كبير من الاشتباكات العسكرية في عدن ومحيطها، إلى حد كبير، نأى العديد من قادة الجنوب أنفسهم عن الإعلان".

 

وحول تبرير الانتقالي الخطوة من خلال توضيح أن "أربع محافظات -مأرب والمهرة وشبوة وسقطرى- كانت تدير نفسها بالفعل إلى حد كبير"، وأن المجلس يسعى إلى إضافة أبين وعدن ولحج والضالع إلى نفس النموذج. ومن المثير للاهتمام أنه لم يتم ذكر حضرموت، أهم المحافظات سياسياً وديموغرافياً واقتصادياً.

 

هذا يشير -حسب المجلس الأوروبي- إلى أن المجلس يأمل في إقناع قادة حضرموت باتباع ذلك. ثبت أن القتال اللاحق في سقطرى بين القوات الموالية للحكومة والقوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي غير حاسم من قبل ومرة أخرى أدت الوساطة السعودية إلى وقف إطلاق النار.

 

وذكر التقرير أن المجلس الانتقالي الجنوبي واحد من العديد من الجماعات الانفصالية في جنوب اليمن. منذ إنشائه في عام 2017، حقق مكانة مرموقة بفضل الدعم المالي والدبلوماسي الذي يتلقاه من الإمارات العربية المتحدة، لافتا إلى أن مكاتبه الدولية تضفي عليه حضورًا علنيًا واسعًا.

 

وعلى المستوى المحلي أفاد المجلس الأوروبي أن الإمارات قامت بتجنيد وتدريب ونشر وتمويل قوات الانتقالي العسكرية. ومع ذلك، منذ الانسحاب من البلاد العام الماضي وتسليم المسؤولية عن أنشطتها إلى المملكة العربية السعودية، خفضت الإمارات دعمها للمجلس الإنتقالي الجنوبي. في حين أصدر رئيس المجلس إعلان الحكم الذاتي من أبوظبي، أصدر وزير الدولة أنور قرقاش الرد الإماراتي الرسمي الوحيد حتى الآن: لم يدن المجلس بشكل صريح، لكنه قال إنه ينبغي تنفيذ اتفاقية الرياض وأنه لا ينبغي لأي طرف اتخاذ إجراء من جانب واحد.

 

ولفت التقرير إلى أن توقيت إعلان الانتقالي يطرح  تساؤلات حول رؤية قادة المجلس الانتقالي الجنوبي. ويبدو أنهم سمعوا جزئياً نصيحة واسعة النطاق ضد إصدار إعلان الاستقلال، لأن "الحكم الذاتي" ليس "استقلالية" تمامًا مما يسمح ببعض المساحة. كما يقول المجلس الانتقالي الجنوبي إنه مستعدة للعودة إلى اتفاقية الرياض إذا استوفت الحكومة شروطها. لكن قيادة المنظمة كان بإمكانها توقع رد الفعل السلبي في اليمن بما يتجاوز دعمها الأساسي، كما هو الحال في الاستجابة الدولية.

 

ووفقا للمجلس الأوروبي، سيواجه الانتقالي الجنوبي الآن تحديًا ليس فقط في تأكيد شرعيته في أعقاب الخطوة ولكن أيضًا في تمويل حكمه (خاصة الرواتب في قطاع الأمن)، نظرًا لأن مصادر تمويلها الرئيسية هي الإمارات التي انسحبت والمملكة العربية السعودية التي على الأرجح غاضبة من الإعلان، ويتضح ذلك بشكل متزايد أن السعودية تريد أيضًا الانسحاب من اليمن مما أدى إلى وقف إطلاق نار من جانب واحد -وإن كان غير فعال- خلال الأسابيع الأخيرة. ونتيجة لذلك، يمكن للرياض أن تستجيب جيدًا لإعلان المجلس الانتقالي الجنوبي من خلال ابتعادها عن اليمن.

 

وخلص المجلس الأوروبي في تقريره إلى أن المجتمع الدولي يصر على ضرورة معالجة مستقبل اليمن في إطار الدولة المعترف بها دوليًا. مثل جميع اليمنيين، يريد شعب عدن السلام والأمن والخدمات الطبية وسبل العيش والبنية التحتية المادية والاجتماعية. لقد كافح المجلس الانتقالي الجنوبي لتقديم أي من هذه الأشياء، وبدلاً من ذلك، خاطر المجلس بإحياء الخلافات الداخلية للأجيال السابقة.

 

ووفقا للتقرير فإن الانتقالي يأمل في استخدام إعلان الحكم الذاتي لتحقيق وضع مماثل لوضع الحوثيين في صنعاء، فإن لدى المجلس الانتقالي أصولًا أقل بكثير للقيام بذلك.

 

 وأفاد أن السؤال الرئيسي لقيادة الانتقالي يتعلق بكيفية التراجع دون فقدان الوجه أو الدعم المحلي، إذا فشلت في تحقيق ذلك، وبعيدًا عن إعادة تأسيس الدولة الجنوبية على طول حدود ما قبل عام 1990، فإن المجلس الانتقالي الجنوبي يمكن أن يقود جنوب اليمن إلى تجزئة سياسية أعمق مع مزيد من الصراعات.

 

يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات