لماذا تطورت مهام كتائب الدعم والإسناد التابعة للانتقالي من الأمن إلى الدفاع؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 30 سبتمبر, 2020 - 10:20 مساءً
لماذا تطورت مهام كتائب الدعم والإسناد التابعة للانتقالي من الأمن إلى الدفاع؟ (ترجمة خاصة)

قال موقع "ACLED"، إن دور كتائب الدعم والإسناد التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا تطور نحو القتال خلال السنوات الماضية.
 
 
وجاء في تقرير نشره الموقع، أن كتائب الدعم والإسناد الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي تعمل كوحدات دعم لقوات الحزام الأمني في محافظتي عدن ولحج لكنها اتخذت منذ خمس سنوات دورًا أكثر توجهاً نحو القتال.
 
 
وبحسب الموقع فإن كتائب الدعم والإسناد والحزام الأمني وجهان لعملة واحدة، ومع ذلك، يبدو أن هيئة تمثيل الموظفين في كتائب الدعم والإسناد موجود بالفعل ككيان منفصل عن الحزام الأمني على الرغم من أنه من المحتمل أن يكون تحت إشرافها.
 
 
يتضح هذا من خلال حقيقة أن هناك خمسة ألوية مختلفة من كتائب الدعم والإسناد، يقودها خمسة جنرالات مختلفين، غير مقيدين جغرافياً، وهذا يختلف عن التسلسل القيادي للحزام الأمني والذي يبدو أنه منظم جغرافيًا.
 
 
يتضح أن كتائب الدعم والإسناد والحزام الأمني كيانان منفصلان من حقيقة أن كتائب الدعم والإسناد و الحزام الأمني في لحج لهما قائدان مختلفان.
 
 
تم نشر كتائب الدعم والإسناد في ردفان تحت قيادة مختار النوبي، قائد اللواء الخامس في كتائب الدعم والإسناد، وفي ذات الوقت فإن القائد الحالي لقوات الحزام الأمني في لحج هو جلال الربيعي.
 
 
من خلال غرفة عمليات مشتركة مرنة، يبدو أن القوتين تنسقان أنشطتهما في المنطقة مع بعضهما البعض مع احتفاظ قوات الحزام الأمني بالقيادة الفعلية.
 
 
تاريخياً، انتشرت كتائب الدعم والإسناد في المناطق بعد أن استولت عليها قوات الحزام الأمني مثل محافظة أبين، بذريعة تعطيل أنشطة القاعدة وتحسين الأمن المحلي.
 
 
من حين لآخر، عملت كافة الفصائل كوحدات في الخطوط الأمامية كما يتضح من انتشار اللواء الثالث على الخطوط الأمامية في محافظة الحديدة، وحضرت كتائب أخرى في محافظتي الضالع وشبوة.
 
 
في الآونة الأخيرة، تم نشر كتائب الدعم والإسناد على الخطوط الأمامية بوتيرة أكبر، كما يتضح من انتشار الوحدات من الألوية الأول والثالث والرابع والخامس على الخطوط الأمامية في محافظة أبين.
 
 
كما ينشط مقاتلو اللواء الخامس على جبهة كرش في لحج، حيث تمثل عمليات النشر الأخيرة في الخطوط الأمامية في أبين وأماكن أخرى التغيير الأكثر أهمية لكتائب الدعم والإسناد منذ إنشائها.
 
 
تأسست كتائب الدعم والإسناد في البداية بمرسوم صادر عن الرئيس عبد ربه منصور هادي في مارس 2016، تحت قيادة وزارة الدفاع كجزء من منطقة هادي العسكرية الرابعة.
 
 
وفقًا للمرسوم الرئاسي، تألفت قوات كتائب الدعم والإسناد في البداية من أربعة ألوية.
 
 
وبحسب تصريحات سابقة للقيادي في الانتقالي هاني بن بريك، فإن قوات الحزام الأمني كانت في الواقع كتيبة من كتائب الدعم والإسناد في عام 2016.
 
 
ومع ذلك، فقد تغير هذا على مر السنين حيث طورت كتائب الدعم والإسناد بنية قيادة مرتبطة بأمر الحزام الأمني ولكنها مستقلة عنها.
 
 
غالبًا ما يشار إلى الحزام الأمني و كتائب الدعم والإسناد من قبل مصادر الإعلام اليمنية بشكل متبادل، مع إشارة أعلى إلى الحزام الأمني.
 
 
يُفهم بالعامية كتائب الدعم والإسناد أن يكون هو نفسه الحزام الأمني، أي بمثابة "وحدات دعم"، وعلى نفس المنوال، كثيرا ما تذكر المقالات فقط "قوات المجلس الانتقالي الجنوبي".
 
 
بما أن المجلس الانتقالي الجنوبي ليس قوة مقاتلة في حد ذاته بل هو منظمة سياسية لمجموعة متمردة فإن أهدافه العسكرية تطاردها قوى مختلفة، بما في ذلك قوات الحزام الأمني وكتائب الدعم والإسناد ولواء العاصفة من بين قوى أخرى.
 
 
الحزام الأمني هي القوة الأكثر نشاطاً في معظم الاشتباكات، وهذا هو السبب وراء قيام "ACLED" بترميز الحزام الأمني بشكل افتراضي للإشارات الإعلامية العامة لـ"قوات المجلس الانتقالي الجنوبي".
 
 
في مايو 2016، صدر مرسوم رئاسي قضى بتعيين منير اليافعي المعروف أيضًا باسم أبو اليمامة في منصب عميد وقائد اللواء الأول في كتائب الدعم والإسناد.
 
 
بعد مقتل اليافعي، حل في منصبه نصر المشوشي، وجرى أيضًا تعيين محمد علي مهدي الفضلي قائداً للواء الثاني ونبيل المشوشي قائدا للواء الثالث وحيدر الشوحطي قائدا للواء الرابع.
 
 
تم إنشاء اللواء الخامس بقيادة مختار النوبي في نوفمبر 2017، في حين يعد حاليا القائد العام لجهاز الأمن كتائب الدعم والإسناد هو الشيخ السلفي محسن الوالي.
 
 
أربعة من القادة الستة، محسن الولي (القائد العام) ونصر عاطف المشوشي (اللواء الأول) ونبيل المعشوشي (اللواء الثالث) وحيدر الشوحطي (اللواء الرابع)، من منطقة يافع في حدود.
 
 
أما مختار النوبي (اللواء الخامس) فإنه ينتمي لمنطقة ردفان، فقط قائد اللواء الثاني محمد علي مهدي من المرجح أن يكون من عدن أو نشأ فيها، كما يتضح من علاقته هو ووالده وعمه مع نادي الوحدة في عدن.
 
 
لم يظهر أول ذكر لكتائب الدعم والإسناد على أنه منفصل عن الحزام الأمني إلا في يوليو 2017، بعد ذلك، تم نشر سلسلة من التقارير حول الألوية وخاصة اللواء الأول تحت قيادة منير اليافعي.
 
 
كما ورد أن ما مجموعه خمسة ألوية مرقمة (1-5) جزء من كتائب الدعم والإسناد بالإضافة إلى وحدات أخرى مثل قوة حماية المنشآت، ويبدو أن هذه المجموعة قد تم تشكيلها كفرقة من كتائب الدعم والإسناد لكنها أصبحت مستقلة منذ إنشائها.
 
 
مع اندلاع القتال بين القوات الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي والقوات الموالية للحكومة اليمنية في أغسطس 2019 وإنشاء لواء العاصفة، تم نشر عدة وحدات من كتائب الدعم والإسناد على الخطوط الأمامية في محافظة أبين.
 
 
ينشط اللواء الأول بقيادة نصر عاطف المشوشي في الإشتباكات بين القوات الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي والقوات الموالية لهادي على جبهات الطرية والشيخ سليم وشقرة بمحافظة أبين، وكانت هذه القوات نشطة في السابق إلى جانب لواء العاصفة في منطقتي الشيخ عثمان ودار سعد في عدن.
 
 
وانتشر اللواء الثاني بقيادة محمد علي مهدي الملقب بسقراط في منطقة شقرة حتى أواخر مارس الماضي، ومع ذلك، لم يتم نشر أي معلومات عن نشاطها منذ اندلاع الأعمال العدائية في المنطقة.
 
 
على الرغم من عدم وجود معلومات مؤكدة حول الانتشار الحالي للواء الثاني، يبدو أنه منتشر في عدن كجزء من الحرس الرئاسي.
 
 
تم سحب اللواء الثالث بقيادة نبيل المعشوشي من الخطوط الأمامية في الحديدة وإعادة انتشاره في الطرية شمال مدينة زنجبار بعد اندلاع الاشتباكات بين القوات الموالية للانتقالي والقوات التابعة للحكومة.
 
 
في أواخر أغسطس، ورد أنه تم إعادة انتشار وحدات من اللواء الثالث من أبين إلى طور الباحة في لحج حيث اشتبكت مع القوات الموالية للحكومة، ويبدو أن اللواء الرابع بقيادة حيدر الشوحطي منتشر في الغالب في عدن ولحج.
 
 
في أبريل 2020، تورط اللواء الرابع مع جماعة الصبيحة القبلية في سلسلة من عمليات الاختطاف.
 
 
في مارس 2020 نفذت وحدات من اللواء الرابع عملية أمنية ضد قوة من الشرطة المحلية في منطقة كابوتا في عدن، كما أفادت التقارير بمقتل ضابط من اللواء الرابع في مدينة أبين.
 
 
حجم وحالة قوات اللواء الرابع في أبين غير واضح حالياً.
 
 
أخيرًا، قام اللواء الخامس بقيادة مختار النوبي بتوفير الأمن والمساعدة بشكل أساسي في محافظتي عدن ولحج لكنه تم نشره مؤخرًا في الخطوط الأمامية النشطة في أبين ولحج.
 
 
منذ منتصف أغسطس 2019 وحتى أواخر مارس 2020، عمل اللواء في منطقة كريتر وكان مقره في معسكر 20 حتى تم استبداله بلواء العاصفة، ثم انتقلت قواته إلى محافظة لحج وتم نشرها للدفاع عن الجبهات في جبهة كرش وتوفير الأمن في منطقة ردفان.
 
 
ومؤخراً، وصلت وحدات من اللواء الخامس إلى جبهات القتال قرب مدينة زنجبار.
 
 
ومع ذلك، لا تزال غالبية اللواء الخامس نشطة على جبهة كرش، على حدود محافظتي لحج وتعز.
 
 
قد تشير عمليات نشر كتائب الدعم والإسناد إلى مهام الخطوط الأمامية بدلاً من واجبهم التقليدي المتمثل في توفير الأمن والدعم، إلى تغيير في الطريقة التي ينظر بها قادة المجلس الانتقالي الجنوبي إلى الكتائب.
 
 
يبدو أن لواء العاصفة قد حل محل كتائب الدعم والإسناد في توفير الأمن في عدن، حيث أكد قائد اللواء على سيادة القانون وفرض النظام مما يشير إلى فشل كتائب الدعم والإسناد في تحقيق هذه الأهداف.
 
 
ومع ذلك، لا ينبغي أن يُنظر إلى استبدال كتائب الدعم والإسناد بلواء العاصفة في عدن على أنه عدم تفضيل كتائب الدعم والإسناد عند قادة المجلس الانتقالي الجنوبي.
 
 
قادة كتائب الدعم والإسناد لديهم تاريخ راسخ في العمل مع القوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، على سبيل المثال، تم تعيين جميع قادة كتائب الدعم والإسناد بعد أن خدموا كقادة في المقاومة الجنوبية والحزام الأمني أو كليهما.
 
 
على هذا النحو، ينبغي النظر إلى المسؤوليات الأمنية المتزايدة للواء العاصفة على حساب كتائب الدعم والإسناد كبداية لانتقال كتائب الدعم والإسناد المحتمل من قوة تركز على الأمن إلى قوة أكثر قدرة على القتال.
 
 
ستتم مراقبة تطوير كتائب الدعم والإسناد من وحدات مساعدة إلى وحدات قادرة على التعامل مع مهام الخطوط الأمامية المستمرة عبر مختلف المحافظات عن كثب، بينما يشار إليها غالبًا بالتبادل مع الحزام الأمني، وبالتالي يصعب تتبعها بشكل كافٍ.
 
 
يشير هيكل كتائب الدعم والإسناد إلى أنها بالفعل قوة قتالية فريدة وإن كانت مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالحزام الأمني.
 
 
يبقى أن نرى ما إذا كان الانتشار الأخير في الخطوط الأمامية في أبين ولحج يمثل اتجاهاً جديداً لكتائب الدعم والإسناد لا سيما في سياق استبداله بلواء العاصفة كقوة أمنية في عدن، أو ما إذا كان يمثل استنزافا للقوات المقاتلة من المجلس الانتقالي الجنوبي وسط قتال مع حكومة هادي المعترف بها دوليا وقوات الحوثي.
 
 


التعليقات