لا نهاية تلوح في الأفق لوقف الحرب.. صحفي بريطاني يسرد تفاصيل زيارته لـ"عدن" ولقائه بقائد التحالف (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 20 ديسمبر, 2020 - 04:20 مساءً
لا نهاية تلوح في الأفق لوقف الحرب.. صحفي بريطاني يسرد تفاصيل زيارته لـ

[ عسكريون سعوديون عند بوابة مقر التحالف بقيادة السعودية في عدن - رويترز ]

سلط أحد الصحفيين البريطانيين الضوء على ما يدور في أروقة مقر التحالف العربي الذي تقوده السعودية في العاصمة المؤقتة عدن.

 

وبحسب الصحفي أوليفر بول الذي زار عدن مؤخرا في تقرير له نشرته صحيفة "الإندبندنت" وترجمه للعربية "الموقع بوست"  فإن الصراع في اليمن مستمر ولا يزال متواصلا بلا شك.

 

ويسرد الصحفي الذي التقى بقيادة التحالف ومحافظ عدن حامد لملس، تفاصيل زيارته لعدن منذ وصوله مطار عدن ونقله إلى مقر قوات التحالف ومقابلاته للمسؤولين هناك إلى أن غادرها.

 

يقول أوليفر بول "في مطار عدن المدينة الساحلية التي تعتبر حالياً العاصمة المؤقتة لليمن، كان هناك جنود يرتدون نظارات شمسية على المدرج متشبثين بالبنادق، ومع تحرك موكبنا المكون من سيارات الدفع الرباعي من البوابة الرئيسية تم إطلاق أربع طلقات في الهواء لتخليص حركة المرور، لا يبدو أن أحدًا في المركبات المجاورة متفاجئًا بهذا الإطلاق الناري المفاجئ".

 

ويضيف "كانت تقف دبابتان روسيتان محترقتان من طراز T55، وهما نموذج تم إنتاجه لأول مرة منذ 65 عامًا، كلاهما منحني ومكسور بسبب العمر وأضرار القصف، في كل موقع من ذلك المكان، توجد ذكريات لا مفر منها عن العنف والاضطرابات الماضية والحاضرة".

 

ويتابع "هذه أرض خطرة، مكان يتم فيه خوض الحروب إما بكسبها أو خسارتها ولكن الصراع مستمر دائمًا".

 

وأردف الصحفي البريطاني بالقول "أنا هناك بدعوة من حكومة المملكة العربية السعودية لقضاء بعض الأيام مع قواتها في اليمن، وهي أحدث عمليات الانتشار التي كانت تدور داخل وخارج البلاد منذ أن انضم الجيش السعودي إلى تسع دول أخرى في عام 2015 للعمل ضمن تحالف، بعد أن أطاحت مجموعة من اليمنيين من الشمال، تسمى الحوثيين، بالرئيس عبد ربه هادي".

 

واستطرد "كان من المتوقع أن يكون تدخلاً سريعًا، حيث سيؤدي التفوق التكنولوجي الساحق للتحالف الذي تقوده السعودية إلى هزيمة أسلحة الحوثيين المحدودة بسرعة، لكنها لم تسر على هذا النحو".

 

واستدرك "واجه الحوثيون المعارك بصلابة ودهاء بعد أن أمضوا بالفعل السنوات السابقة في حرب عصابات ضد الحكومة. الحوثيون مدعومون من قبل إيران -إن لم يكن بشكل كبير في بداية الصراع، فمن المؤكد الآن بشكل كبير- التي اتُهمت برؤية طريقة لنشر سياسة النضال من خلال الوكلاء والتي أثبتت بالفعل نجاحها في لبنان ومن ثم العراق لسحق خصوم عرب جدد".

 

وأتبع "الآن، بعد خمس سنوات، لا يزال التحالف السعودي موجودًا. كانت هناك انتصارات وخسائر. كانت هناك اتفاقيات دبلوماسية. وقتل هناك حوالي 12000 مدني، من بينهم العديد من النساء والأطفال، وفقًا لقاعدة البيانات المرموقة "ACLED"، وملايين اليمنيين الذين عانوا من الجوع وخطر المجاعة فيما وصفته الأمم المتحدة بأنه أسوأ أزمة في العالم".

 

وذكر أن الحوثيين يسيطرون على مناطق في الشمال والوسط، وتتمتع الحكومة، المدعومة من التحالف، بنفوذها في عدن وكذلك الجنوب والشرق. الحقيقة هي أن معظم البلاد جبلية من الصعب على أي جهة أن تسيطر عليها كلياً.

 

يمضي الصحفي البريطاني أوليفر بول بالقول "عند دخول الغرفة التي يجلس فيها القائد السعودي في عدن، العميد نايف العتيبي، مع الكثير من كبار أركانه والمحافظ المحلي، أحمد حامد لملس، فإن الإحساس العام هو الشعور بالإرهاق. تحدق عيونهم في بإرهاق باهت من فوق أقنعة طبية، يتم ارتيادها هنا أيضا، حيث تشير إلى زمن كوفيد-19 الذي نعيشه، كما هو الحال في كثير من الأحيان في مثل هذه الأماكن والحروب، يريدون أن يعرضوا لي عرض باور بوينت تقديمي عما يجري".

 

وقال "لقد رأيت هذه في بغداد وكابول ومقديشو، محاولة ترتيب الفوضى والارتباك في الشرائح من خلال إظهار الجهود التي يبذلها العسكريون للسيطرة على الأمور بشكل يائس، بطريقة ما ينهون عمليتهم حتى يتمكنوا أخيرًا من العودة إلى المنزل".

 

يقول "من حيث الشكل، ينصب التركيز على مشاريع التنمية التي يتم تنفيذها، لأسباب لا يمكنني فهمها نظرًا لأن المحتوى هو عكس أي شيء يمكن اعتباره سريًا، فقد طُلب مني عدم تدوين أي ملاحظات حول ما يقال. وهو ما يؤدي في الواقع إلى نتائج عكسية، حيث من الواضح أن هناك جهودًا يبذلها فريقه لبناء المدارس بدلاً من تدميرها على الأقل وتوفير إنارة الشوارع وغيرها من المرافق، مهما كانت حقيقة تأثيرها على المدى الطويل".

 

وتابع "المسؤول السعودي الشاب الذي قدم الإحاطة لديه هذا الحماس في مهمته التي تعتبر مألوفة من عروض تقديمية أخرى مماثلة في أماكن مماثلة تنفذ مشاريع مماثلة"، وقال "إنه يذكرني بالمرأة البريطانية الشابة من وزارة التنمية الدولية التي كانت تقول باقتناع كيف ستساعد في تحقيق الديمقراطية الحقيقية في البصرة قبل انتخابات عام 2005 هناك أو الجندي الأوغندي في الصومال الذي يشرح كيف أن قوة الاتحاد الأفريقي التي كان جزءًا منها ستضمن عودة الأطفال إلى المدرسة".

 

وأوضح أن المقدم هذه المرة يرتدي غطاء رأس وثوبا أبيض طويل وشارة خضراء تميزه كعضو في البرنامج السعودي للتنمية والإعمار لكن هناك نفس القناعة تكاد تكون تقديرية في مهمتهم وصلاحها النهائي.

 

يواصل الصحفي القول "في وقت لاحق من ذلك المساء، بينما نتناول العشاء، جلس بجانبي يقول إنه سيبقى هنا لمدة أربع سنوات ويقضي ستة أشهر في كل مرة وعندها فقط يذهب إلى المنزل لمدة أسبوعين لرؤية زوجته وطفله الصغير".

 

سألته "هل يستحق الأمر ذلك؟". قال لي وهو متأكد "بالطبع نعم. عندما أموت، ما أحققه هنا سيكون ما سيذكروني به".

 

"حضر الضابط السعودي الكبير العميد اللواء العتيبي، ليس لديه شك في سبب استمرار هذه العملية لفترة أطول بكثير مما كان متصورًا في الأصل، ولماذا هو الآن قائد القوات الذي لا يزال عالقًا في عدن بينما كان من المأمول ألا يكون عليهم البقاء هنا. ويصر على أن هناك سببًا واحدًا قبل كل شيء، وهو هيئة خبيثة يعتقد أن وسائل الإعلام لا تتحمل المسؤولية الكافية عن مشاركتها وهذه هي طبعاً إيران". يقول الصحفي.

 

وبحسب الصحفي فإن الضابط العتيبي يقول إن هناك إيجابيات في ما يتم تحقيقه، "الشيء الأكثر إيجابية هو التعاون مع حكومة اليمن والهيئات الحكومية. ثم ما نراه من برنامج التنمية السعودي الذي يسهل تواجدنا هنا في عدن وكيف رأينا التعاون الكبير مع الناس هنا في عدن مما يسهل علينا الأمور. ما يقلقنا هو مدى تحرك الحوثيين لتوسيع دورهم. بالعمل مع الحكومة، قمنا بأسر بعض الجنود القادمين من صنعاء. هدفهم هو استهداف التحالف والأجهزة الحكومية لنشر رفاقهم في جميع أنحاء عدن".

 

وأضاف العتيبي "الناس الذين أسرناهم هنا في عدن تدعمهم ايران. لديهم أسلحة إيرانية. هذه هي طريقة الإيرانيين".

 

يقول أوليفر بول "وضع أحد مساعدي العتيبي على الطاولة الزجاجية بجانبي طبقًا من المكسرات والبسكويت وفي وسطه وعاء من العسل. بينما نتحدث، تدور الذبابة وتهبط في منتصف وعاء العسل. يبدأ في النضال لأن ساقيها محاصرة بحثًا عن وسيلة للهروب".

 

وأضاف "كلمات العميد ليست مفاجئة، بالنسبة للسعوديين، وجود إيران يلوح في الأفق بشكل كبير في هذا الصراع. في عام 2015، قادت المملكة العربية السعودية تحالفا من الدول، من بينها الإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن. مع عرض الولايات المتحدة والمملكة المتحدة الأسلحة والدعم اللوجستي، للتدخل في الحرب الأهلية اليمنية عندما وافق المتمردون الحوثيون على السماح برحلات جوية مباشرة بين صنعاء وطهران وكذلك السماح لإيران بالوصول إلى ميناء الحديدة".

 

واستطرد "في الرياض، يبدو أن هذا كان يُنظر إليه على أنه أحدث جبهة في تحدٍ إقليمي. إلى الشمال منهم كان الحرس الثوري الإيراني الشيعي يساعد الحكومة العراقية التي يهيمن عليها الشيعة. إلى الشمال الغربي، الحرس الثوري الإيراني يساعد حكومة الرئيس بشار الأسد ضد داعش. في لبنان، حزب الله المدعوم من إيران. الآن أدركوا أن إيران تنتقل إلى فنائهم الخلفي".

 

الحوثيون شيعة، لكنهم ضمن مجموعة محددة تسمى المسلمين الزيديين الذين غالباً ما تكون معتقداتهم أقرب إلى معتقدات المسلمين السنة. لقد كان لديهم اتصالات مع إيران وعميلها حزب الله لعقود من الزمن، في عام 2015 ربما كان لدى الإيرانيين وحزب الله عشرات المستشارين والخبراء في اليمن ومن المحتمل أن يكونوا قد دربوا مجموعة من الحوثيين في إيران ولبنان.

 

وقال "الآن، ومع ذلك، من المتفق عليه على نطاق واسع أن الوجود الإيراني أكثر انتشارًا. في وقت سابق من هذا العام، أشار معهد بروكينغز إلى نفوذ إيران المتزايد، لا سيما في دعمها لقدرات الحوثيين الصاروخية".

 

ولفت إلى أنه في عام 2017، عندما تم تشديد الحصار على موانئ البلاد، قال السعوديون إن قرارهم كان رد فعل على تهريب أسلحة متطورة إلى اليمن لتسليح الحوثيين.

 

يقول أوليفر بول إنه كانت نتيجة ذلك كارثة على اليمنيين، حيث كانت منظمة اليونيسف من بين الهيئات الدولية التي تحدثت كيف كانت النتيجة أيضًا منعًا للمساعدات الحيوية من المنظمات الدولية التي أدت فقط إلى تفاقم الجوع وانتشار الأمراض، بما في ذلك وباء الكوليرا الذي لا يزال موجودا.

 

وأشار إلى أن نداءات الغرب لم تؤد إلى تخفيف قبضة الحصار. كما أنهم لم يمنعوا الإيرانيين من تقديم إمدادات ثابتة من الأسلحة النارية والتمويل لحلفائهم المحليين أو تقديم الخبرات والمعدات اللازمة لمساعدة الحوثيين في برنامج الصواريخ والطائرات بدون طيار الذي دائماً ما يهاجم المدن السعودية والقواعد العسكرية.

 

وقال "هذا يكلف إيران القليل مقارنة بالثروة التي أنفقها السعوديون على الحرب لكنها كانت فعالة"، مضيفا "في الواقع، بعد يومين من مغادرتي اليمن، أصاب صاروخ كروز حوثي -وهو صاروخ زعم السعوديون أنه قدمه الإيرانيون- منشأة نفطية في مدينة جدة السعودية".

 

وذكر "في اليوم السابق لذلك الهجوم كنت في جدة، واغتنمت الفرصة لرؤية الشوارع الملتوية والمصراع الخشبي المزخرف لبلدتها القديمة قبل العودة إلى المنزل. وفي اليوم التالي كانت المدينة تتعرض لهجوم صاروخي من الواضح أن هذا الصراع لم يعد مقصوراً على حدود اليمن".

 

وقال أوليفر بول سألت العميد "متى تأمل أن تغادر القوات السعودية اليمن ". رد وهو يضحك "آمل غدًا".

 

وأضاف "خلال الفترة التي أمضيتها في اليمن، سافرت جواً إلى الغيضة لرؤية المطار الذي تم تجديده والذي تم بناؤه هناك بأموال سعودية وجدرانه الزجاجية تلمع في ضوء الشمس وأسمع كيف يأمل أن يساعد المنطقة في أن تصبح مركزًا  للسياحة والتي تبدو على المدى القصير على الأقل احتمالًا بعيد الحدوث".

 

وتابع "عندما كنت أقود في أنحاء أكثر أمانًا من البلاد، وأرى كيف تنمو هنا بعض ريادة الأعمال مع وجود بعض الأحياء كمحور لأعمال البناء والتشييد المحلي. لقد قيل لي مرارًا وتكرارًا كيف تتحسن الأمور ولكن تم إخباري أيضًا عندما أطلب زيارة مناطق معينة أو التحدث إلى أشخاص محددين أن ذلك لن يكون آمنًا أو لن يكون من المناسب القيام بذلك".

 

يشير إلى أن هذا هو واقع هذه الرحلات التي تيسرها الدولة. يمنحونك الفرصة لرؤية ما يتم عرضه لك، وبفضل الأمان الذي يوفره مضيفوك للقيام بذلك بأمان ولكن لا توجد فرصة لمعرفة ما يفضلون عدم القيام به.

 

 ويمضي بالقول "في مثل هذه الأماكن وفي مثل هذه الزيارات، كل ما أعرفه أنك تستطيع أن تعرف ما تراه حقاً بأم عينيك وما تركته لي هذه الزيارة هو فقط تلك المعرفة المحبطة التي جربتها كثيرًا في أماكن أخرى، عن الجنود الذين أرسلوا إلى أرض أجنبية للقيام بمهمة على الرغم من كل الليالي المتأخرة وساعات العمل الطويلة، كل ذلك يذهب أدراج الرياح. يبدو أن الجميع يعلم أنه لا توجد فرصة للعودة إلى ديارهم غدًا".

 

بالعودة إلى عدن، يقول أوليفر بول "اتكأ الحاكم المحلي على وسادة مزينة وذكر لي الفظائع التي قال إنها حدثت على سكان مدينته عندما كان للقاعدة معقل هناك".

 

ونقل الصحفي عن لملس قوله "لقد أنشأ الإرهابيون محكمة كانت تعدم الناس. كانوا يعدمونهم إما برصاصة أو بقطع رؤوسهم. بعد ذلك كانوا يصلبونهم. كانوا يربطونهم من أيديهم ويعلقونهم على الجسر. المحافظ السابق، اللواء جعفر محمد سعد، ذهب ذات صباح لافتتاح مدرسة وروضة أطفال. استقبلهم انتحاري بسيارة انتحارية وقتل المحافظ ومن معه. كما قُتل بعض آباء الأطفال. في ذلك الوقت كان لدينا خطان أماميان. كنا نحارب تلك المجموعة وكنا نقاتل الحوثيين. كان الأمر فظيعا".

 

وأضاف "من خلال النافذة خلفه، يمكنني أن أرى شكل صيرة، إنها نتوء بركاني صارخ محاط بالكامل ببحر العرب. على قمته توجد قلعة حجرية، تضيء جدرانها الحجرية ليلاً بواسطة الأضواء الكاشفة، تم بناؤه في الأصل في القرن الثاني عشر من قبل الأتراك خلال حروبهم هنا. في القرون اللاحقة تعرضت للهجوم من قبل البرتغاليين وهم يسعون للحصول على موطئ قدم. ثم حُصّن من قبل البريطانيين خلال فترة حكمهم هنا. وهي الآن تنظر باستخفاف إلى قوات أحدث قوة عسكرية في المدينة مع استمرار العنف".

 

وختم الصحفي البريطاني أوليفر بول تقريره بالقول "أخبرني المحافظ عن قلقه من التأثير الدائم الذي يمكن أن تتركه الحرب على عقلية شعبه. يقول "التحدي هو كيف يمكننا العمل مع الشباب". لقد تغيرت سيكولوجيتهم نتيجة للقتال. لتغيير ذلك إلى الحياة المدنية، علينا العمل، وانحنى إلى الأمام برفق، ويداه مشبكتان أمامه، وهو يحدق بي، وقال ببساطة "التحديات هائلة".

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات