الذهب السائل.. الجارديان تسلط الضوء على النحالين والعسل في شبوة (ترجمة خاصة)
- بيثان مكيرنان - الجارديان - ترجمة خاصة الثلاثاء, 23 مارس, 2021 - 09:02 مساءً
الذهب السائل.. الجارديان تسلط الضوء على النحالين والعسل في شبوة (ترجمة خاصة)

[ بائعون للعسل في مدينة عتق بشبوة - الجارديان ]

اشتهرت اليمن منذ فترة طويلة بإنتاج بعض من أفضل أنواع العسل في العالم، وغالبًا ما تتم مقارنتها بعسل المانوكا من نيوزيلندا، ويأتي بعض من أجود وأنقى أنواع النحل الذي يتغذى حصريًا على أزهار السدر، وينتج عسلًا شاحب اللون بطعم ناري يكاد يكون مرًا.

 

في حين أن الحرب جعلت السفر صعبًا، وأغلقت العديد من الطرق، فإن الحياة لمربي النحل التقليديين هي نفسها إلى حد كبير، فهم من الأشخاص الوحيدين في اليمن الذين يمكنهم اجتياز الخطوط الأمامية بسهولة، ويتنقلون كل بضعة أشهر بحثًا عن الزهور لنحلهم.

 

"لا يهم من الذي يقود نقطة تفتيش، يرون خلايا النحل في مؤخرة الشاحنة ولا يتعين علينا التوقف طويلاً، قال سعيد العولقي (40 عاماً) عندما أخذ استراحة من رعاية 80 من خلايا النحل بالقرب من قرية خمير في شبوة، حتى الحوثيين [متمردي اليمن] يخافون من النحل.

 

ينتج ما يقدر بنحو 100 ألف مربي نحل على نطاق صغير مثل العولقي في اليمن 1580 طنًا فقط من العسل سنويًا، يتم تصدير 840 طنًا منها، وفقًا لتقرير للأمم المتحدة لعام 2020، ويمكن بيع عسل السدر بمبلغ يصل إلى 500 دولار (370 جنيهًا إسترلينيًا) للكيلوغرام في دول الخليج المجاورة مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

 

بينما أكد خبراء العسل منذ فترة طويلة أن المنتج اليمني يستحق سوقًا عالمية، فإن عقودًا من عدم الاستقرار السياسي تعني نموًا مضطربًا ومحدودية الوصول الخارجي.

 

حرصًا على تحسين الاستقرار الغذائي وجلب الأموال إلى البلاد، حددت الحكومة العسل باعتباره قطاعًا رئيسيًا للتوسع. يحرص النحالون وتجار الجملة والمصدرون الذين التقتهم صحيفة الغارديان في وحول عتق عاصمة شبوة، على مشاركة ذهبهم السائل مع بقية العالم.

 

يستعرض العولقي وموظفوه الثلاثة الشباب بحماس خلاياهم الخشبية المستطيلة، ويفتحون الأبواب لعرض صفوف الأمشاط بالداخل، الدخان الناتج عن حرق شرائح من قماش القنب يبقي النحل يشعر بالنعاس ويمنعه من اللسع، على الرغم من أن الأربعة يقولون إنهم محصنون بعد تعرضهم للهجوم مرات عديدة.

 

كان الرجل البالغ من العمر 40 عامًا يربي النحل لمدة 10 سنوات، بعد أن تعلم هذه المهنة من عمه، لقد فقد رزقه بالكامل في عام 2015، بعد انتقال الحوثيين إلى شبوة وقطعوا الطريق المؤدية إلى أبين المجاورة، حيث مات نحلّه.

 

استغرق الأمر عامين لإعادة التشغيل مع 300 صندوق آخر تم شراؤها بتكلفة مليوني ريال يمني (1850 جنيهًا إسترلينيًا) والآن ينتشرون حول جبال شبوة والصحراء والسهل الساحلي حسب الموسم.

 

لا يمكن حصاد عسل السدر الثمين إلا مرة واحدة كل 12 شهرًا، ولكن زهور الأكاسيا والصحراء منخفضة الجودة توفر العمل على مدار السنة.

 

منذ جيل مضى، كانت خلايا النحل لا تزال تُزرع في جذوع الأشجار الفارغة وتُنقل على ظهور الإبل. الآن، خلايا النحل المستوردة المصنوعة آليًا من أوروبا والشاحنات الصغيرة تجعل العمل أسهل، حتى لو كان مربي النحل، مثل كثيرين آخرين في اليمن، يعانون من نقص الوقود.

 

بينما هناك أموال يمكن جنيها من العسل، هناك أيضًا العديد من التحديات التي يجب على مربي النحل التغلب عليها، إذ جعلت حواجز الطرق من المستحيل نقل خلايا النحل إلى مناطق أكثر وفرة، سيموت النحل، وتتعرض الحشرات أيضًا لخطر الاستخدام غير المنظم للمبيدات من قبل المزارعين.

 

تعني الحرب أن تربية النحل أصبحت مهنة خطرة على البشر أيضًا، فالألغام الأرضية التي لا تحمل علامات مزروعة في جميع أنحاء البلاد. وبينما يفضل المربيون تحريك النحل ليلاً، عندما تكون الحشرات نائمة، غالبًا ما يُنظر إلى الحركة الليلية على أنها مشبوهة من قبل الأطراف المتحاربة في اليمن، ويتم تتبعها عن كثب من الجو بواسطة طائرات بدون طيار سعودية.

 

قال محمد بن لاشر، وهو تاجر جملة في عتق، إن أحد مورديه استُهدف بغارة جوية في محافظة مأرب، لقد كان محظوظًا لأنه نجا، ربما اعتقدوا أنه كان من تنظيم القاعدة.

 

على الرغم من المخاطر، ومع ارتفاع التضخم وجفاف العمل المستمر، يبدو أن المزيد والمزيد من الناس في شبوة يتجهون إلى تربية النحل كوسيلة بديلة للدخل.

 

بينما يسعد مربو النحل الأكثر خبرة بمشاركة ما يعرفونه عن التجارة مع الوافدين الجدد، إلا أنهم قلقون أيضًا من أن وجود عدد كبير جدًا من النحل في نفس المنطقة سيجعل من الصعب العثور على الغذاء والماء المناسبين لعدد متزايد من النحل، مما يؤدي إلى انخفاض المعايير والأسعار.

 

في الساحة الرئيسية في عتق، قام العشرات من مربي النحل بترويج بضائعهم للمتسوقين الأفراد وتجار الجملة، لكن قلة من الناس كانوا يشترون.

 

قال صالح الهانسي (25 عاما) "هذا هو موسمي الأول كمربي نحل، أنا أحب ذلك، أستمتع بالعمل، شجعني مربو النحل الآخرون على البدء، لذا سأرى كيف ستسير الأمور ".

 

يمكن أن يكون هناك ما يكفي من العمل للجميع إذا تدخلت السلطات أو الجمعيات الخيرية للمساعدة عن طريق زراعة المزيد من أشجار السدر، وهي خطوة يضغط عليها النحالون المحليون، وتشمل الخطوات الضرورية الأخرى لتوسيع القطاع إنشاء وكالة معايير ونظام شهادات سلامة الأغذية للسماح لمربي النحل اليمنيين بتصدير منتجاتهم العضوية في جميع أنحاء العالم.

 

العولقي، فخور بعمله، ولن يتخلى عن النحل مقابل أي شيء، يقول: "يمكن أن أكون وحيدا في بعض الأحيان، لا يمكنني رؤية عائلتي إلا مرة واحدة في الشهر، لكنني كنت أقوم بأعمال البناء في المملكة العربية السعودية وهو أفضل بكثير من ذلك بكثير".

 

لقراءة المادة الأصل من الرابط هنا

 


التعليقات