ناقلة صافر .. تحذيرات من كارثة بيئية في البحر الأحمر يكلف أضرارها 51 مليار دولار (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 07 أبريل, 2021 - 08:26 مساءً
ناقلة صافر .. تحذيرات من كارثة بيئية في البحر الأحمر يكلف أضرارها 51 مليار دولار (ترجمة خاصة)

[ خزان صافر العائم في ميناء رأس عيسى بالحديدة ]

حذرت المجلة اليهودية "JEWISH JOURNAL " من كارثة بيئية في البحر الأحمر في حال تسرب النفط من ناقلة صافر "خزان عائم" قبالة سواحل الحديدة غرب اليمن.

 

وقالت المجلة في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن البحر الأحمر على شفا كارثة بيئية، يمكن أن تتسرب الناقلة اليمنية المهجورة التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون بمقدار أربعة أضعاف كمية النفط التي تتسرب منها إكسون فالديز.

 

تقول المجلة كان البحر الأحمر يغازل كارثة بيئية منذ ست سنوات، بعد أن سيطر المتمردون الحوثيون على ناقلة صافر، وهي سفينة تخزين وتفريغ عائمة للبترول ترسو شمال مدينة الحديدة الساحلية اليمنية، مشيرة إلى أنه في العام الماضي بدأ التسريب.

 

حذر محمد علي الحوثي ، عضو المجلس السياسي للحوثيين، في تغريدة هنأ فيها الحكومة المصرية على إعادة فتح قناة السويس الأسبوع الماضي ، من أزمة أكبر إذا فقدت السفينة المتدهورة البالغة من العمر 44 عامًا سلامة بدنها.

 

قالت راشيل شيلي ، باحثة كبيرة في العلوم البيئية بجامعة إيست أنجليا ومقيمة في جنوب سيناء منذ فترة طويلة، لصحيفة ميديا ​​لاين: "يحتوي خزان صافر العائم على 1.1 مليون برميل من النفط [برميل واحد يساوي 42 جالونًا أمريكيًا]. هذا هو ما يقرب من أربعة أضعاف حجم النفط المتسرب من Exxon Valdez ، وهي كارثة دمرت Price William Sound ، ألاسكا في عام 1989".

 

قالت نادين وهاب، مؤسسة Eco-Dahab ، وهي منظمة لإدارة الوجهات المستدامة ومقرها جنوب سيناء ، مصر ، لصحيفة The Media Line: "خلال التسرب النفطي في موريشيوس العام الماضي ، تمكنت قوات الطوارئ من ضخ غالبية النفط على متن السفينة MV Wakashio، ولكن لسوء الحظ انسكب 1000 طن [ما يقرب من 7330 برميلًا] في المحيط ، مما أدى إلى مقتل الشعاب المرجانية المحلية وأشجار المانغروف والدلافين والحيتان.

 

"تمكنت BP فقط من استعادة 25٪ من [4.9 مليون برميل] من النفط المتسرب إلى خليج المكسيك بعد التسرب النفطي Deepwater Horizon في عام 2010. وتم استرداد 10 إلى 15٪ فقط من [260.000 برميل] من النفط البحري بعد و إكسون فالديز ، وأضاف الوهاب التسرب النفطي ".

 

وذكرت المجلة أن البحر الأحمر موطن لخمسة من الأنواع البحرية المهددة بالانقراض في العالم: أسماك قرش الحوت ، والمانتاس ، وأبقار البحر ، وسلاحف نابليون، بالإضافة إلى أنواع أخرى لا حصر لها مثل أسماك القرش والدلافين والطيور المهاجرة.

 

قالت كارين كلاينهاوس، من كلية علوم البحار والغلاف الجوي في جامعة ستوني بروك ، لموقع The Media Line: "لا يمكن المبالغة في أهمية النظام البيئي للبحر الأحمر. من المفهوم أن الشعاب المرجانية في شمال البحر الأحمر وخليج العقبة من بين آخر النظم البيئية للشعاب المرجانية في العالم والتي ستزدهر بعد منتصف هذا القرن.

 

ووفقا لمجلة تعتبر الأنواع المرجانية في هذه المنطقة مقاومة بشكل مدهش لآثار تغير المناخ العالمي نتيجة ارتفاع درجات حرارة البحر وتحمض المحيطات. وقال كلاينهاوس إنهم قادرون على الصمود، بل والازدهار بالفعل، في المياه التي تزيد درجة حرارتها عن 6-7 درجات مئوية عن الحد الأقصى الحالي في الصيف وانخفاض درجة الحموضة (تحمض المحيط).

 

وقال الحوثي في ​​تغريدته: "ندعو الأمم المتحدة إلى تنفيذ اتفاق صافر "لتفتيش وإصلاح الناقلة". إذا حدثت كارثة بيئية بانفجار الباخرة Safer لن يتوقف العالم لمدة أسبوع كما حدث مع قناة السويس، لكن كل شيء سيتوقف لفترة طويلة من الزمن، وسيوقف ملاحة السفن العسكرية وغيرها.

 

تقول المجلة إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في نوفمبر الماضي بين الأمم المتحدة وقيادة الحوثيين، كان أكثر أمانًا وهو السماح لفريق بقيادة الأمم المتحدة بالوصول إلى أكثر أمانًا بحلول يناير لأغراض التفتيش والإصلاح.

 

في 28 يناير / كانون الثاني ، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن التفتيش على ناقلات النفط سيتأخر حتى مارس / آذار ، مضيفًا أن "الالتزام بالجدول الزمني الجديد للتفتيش سيعتمد على تعاون الحوثيين".

 

ووفقا للمجلة اليهودية فإنه وبعد أن خصصت الأمم المتحدة 3.35 مليون دولار لشراء مواد والاستعداد لنشر الأفراد، أوصى المسؤولون الحوثيون الأمم المتحدة بوقف الاستعدادات.

 

وقال مارك لوكوك ، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، في إحاطة لمجلس الأمن في 18 فبراير: "أعلنت جماعة الحوثي مؤخرًا عن خطط" لمراجعة "موافقتها على المهمة المخطط لها منذ فترة طويلة. ونصح الامم المتحدة بوقف بعض الاستعدادات. لقد أسقطوا هذه المراجعة الآن. لسوء الحظ ، سمعنا فقط أنهم أسقطوا المراجعة بعد مرور الموعد النهائي الرئيسي لنشر الفريق في مارس.

 

"من الصعب الآن تحديد متى بالضبط قد تذهب المهمة. قدم أنصار الله مؤخرًا عدة طلبات جديدة لا تستطيع الأمم المتحدة تلبيتها. لا يمكن الانتهاء من الاستعدادات للمهمة حتى يتم حل هذه القضايا أيضا ، "قال لوكوك.

 

عبد القادر محمد الخراز أستاذ التقييم البيئي بكلية علوم البحار والبيئة بجامعة الحديدة ورئيس سابق لهيئة حماية البيئة اليمنية. ناقش العواقب إذا تحطمت FSO Safer .

 

وقال الخراز في تصريحات لصحيفة ميديا ​​لاين سيصل التلوث إلى جميع البلدان المطلة على البحر الأحمر ، وسيكون التأثير أكبر على اليمن.

 

وأضاف الخراز "ستتوقف الموانئ في اليمن عن العمل، خاصة ميناء الحديدة، وستتوقف الملاحة الدولية عبر باب المندب، سوف يدمر التسرب الحياة البحرية في البحر الأحمر أو يهاجر إلى ما وراء البحر الأحمر".

 

وقدر الخراز تكلفة محاولة إصلاح الضرر الذي يلحق بالتنوع البيولوجي في حالة حدوث تسرب بمبلغ 51 مليار دولار، مقارنة بـ 12 مليون دولار أمريكي لسحب النفط من السفينة ونقله إلى حوض جاف.

 

وقال: "على مدى العقود العديدة القادمة سيكون الضرر جسيمًا جدًا على البيئة وأيضًا على الناس والتربة الزراعية في المناطق الساحلية". مضيفا "المخاطر المباشرة لانسكاب النفط على نطاق واسع مثل هذا على البشر ستكون: تلوث الهواء؛ المأكولات البحرية الملوثة والملوثة ؛ وتلوث المياه العذبة".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 

 


التعليقات