سجنوه وعذبوه وعرض عليه ضابط إماراتي العمل كمخبر
الصحفي عادل الحسني يكشف لصحيفة أمريكية قصة تعذيبه وسجنه في سجون الانتقالي والإمارات بعدن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 17 يوليو, 2021 - 12:34 صباحاً
الصحفي عادل الحسني يكشف لصحيفة أمريكية قصة تعذيبه وسجنه في سجون الانتقالي والإمارات بعدن (ترجمة خاصة)

[ الصحفي اليمني عادل الحسني - هاف بوست ]

كشف الصحفي اليمني عادل الحسني عن صنوف من التعذيب تعرض لها في سجون مليشيا الانتقالي التي تديرها دولة الإمارات في اليمن.

 

ونشرت صحيفة هاف بوست الأمريكية لقاء موسعا مع الحسني، سرد فيه معاناته داخل السجون، وأساليب التعذيب التي تعرض لها، ووسائل الترغيب التي عرضها ضباط إماراتيون عليه في محاولة لإسكاته، وشراء صمته، بعد ضغوط صحفية وحقوقية وأمريكية لإطلاق سراحه.

 

"الموقع بوست" يعيد نشر المادة التي نشرتها صحيفة هاف بوست، بعد نقلها للعربية، وننشرها بتفاصيلها الكاملة.

 

نص المادة

 

لم يمض وقت طويل على منتصف ليل الـ18 من سبتمبر 2020، جثا عادل الحسني على ركبتيه معصوب العينين ويداه مقيدتان خلف ظهره وفكر في المكان الذي رأى فيه زملاءه الصحفيين في ذلك الموقف: في مقاطع فيديو لتنظيم الدولة الإسلامية بثت على شكل دعاية تقشعر لها الأبدان.

 

 الحسني، ذو 34 عاما، صوّر أبنائه الثلاثة وزوجته الحامل، وسأل الله بصمت أن يغفر ذنوبه، ومثل الصحفيين الذين أسرهم داعش، توقع أن يُقتل، كان قد تخيل بالفعل أنه سيتم العثور على جثته على الشاطئ بعد أيام على الرغم من أنه لم يكن متأكدًا من مكان وجوده، إلا أنه كان يشم رائحة هواء البحر.

 

 لكن خاطفيه كانت لديهم خطة مختلفة، أمسكه أحد الحراس من كتفه الأيمن، واقتاده إلى حجرة الاستجواب، وفي أحد مركزي الاحتجاز الذي مر به الحسني تلك الليلة، واجه عشرات الأسئلة أثناء تعرضه للركل والضرب لساعات.

 

هذه المرة، كان عليه فقط تقديم اسمه وعنوانه، ثم قام الحارس بتفتيشه واقتاده إلى الزنزانة التي ستكون منزله للأسابيع الثلاثة المقبلة، وهي عبارة عن مساحة صغيرة مليئة بالبعوض، وزجاجات البول، وكانت الأضواء مضاءة طوال الليل، ولا يمكن للهواء النقي أن يخفف من حرارة الجو.

 

 أمضى الحسني في نهاية المطاف ستة أشهر محتجزًا في حجز المجلس الانتقالي الجنوبي، وهي المليشيا المرتبطة بالولايات المتحدة، والتي سيطرت على جنوب اليمن، وسط الحرب الأهلية المستمرة في البلاد، وهي المنظمة التي تتلقى أسلحة أمريكية، ودعمًا آخر من أحد أقرب شركاء واشنطن في الشرق الأوسط، وهي الإمارات العربية المتحدة، ولم تشرح مطلقًا سبب اعتقال الحسني، وقرر قاض محلي في النهاية أنه يجب إطلاق سراحه.

 

 في أول مقابلة للحسني منذ إطلاق سراحه في مارس، قال إنه يرى سببا واضحا لسجنه ستة أشهر: المجموعة أرادت إسكاته.

 

نشاط الحسني

 

 بصفته مراسلًا ومسؤولًا في وسائل الإعلام الدولية، كان عمل الحسني حيويًا للوعي العالمي بالأزمة الإنسانية المدمرة في اليمن، حيث قتل القتال آلاف المدنيين وأجبر الملايين من الناس على العيش في ظروف شبيهة بالمجاعة، لقد ساهم في قصص غير مسبوقة، بما في ذلك العمل الذي فاز بجائزة إيمي، وتم ترشيحه لجائزة أوسكار وجائزة بيبودي، بينما لم يتلق أي ثناء من العامة لهذا العمل.

 

في الولايات المتحدة، أثارت تلك التقارير ضجة كبيرة حول دور أمريكا في معاناة اليمن، ومنذ عام 2015، استخدمت الإمارات والسعودية الدعم الأمريكي لمحاربة مليشيا يمنية تسمى الحوثيين، وهم حلفاء إيران التي تثير قلق الولايات المتحدة منذ فترة طويلة.

 

عادل الحسني مع ولديه - هاف بوست

 

قتلت القوات المدعومة من أمريكا المدنيين واستهدفت المعارضين السياسيين وقيّدت الوصول إلى الإمدادات الحيوية. ساعد الحسني شبكة CNN في إنتاج حزمة 2019 بشأن عمليات نقل أسلحة سعودية وإماراتية غير مشروعة إلى متطرفين يمنيين وشركاء يمنيين آخرين، مما أثار ضجة في الكونجرس وإجراء تحقيق في وزارة الدفاع الأمريكية.

 

أدى الضغط من الحزبين والنشاط المكثف في نهاية المطاف إلى قيام الرئيس السابق دونالد ترامب بقطع التزود بالوقود الجوي للقصف الذي يقوم به السعوديون والإمارات وحلفاؤهم في 2018، وإلى إنهاء الرئيس جو بايدن معظم المساعدات الأخرى.

 

 يقول بايدن الآن إن إنهاء الحرب في اليمن أولوية قصوى. لكن شركاء أمريكا هناك ما زالوا يجعلون السلام والاستقرار أقل احتمالًا.

 

ترغيب وترهيب

 

يعتقد الحسني، الذي تعرض للترهيب من قبل ممثلي الإمارات العربية المتحدة والمجلس الانتقالي الجنوبي بشكل مباشر، أن هذه القوات تقمع الأصوات المستقلة حتى تتمكن من التصرف بلا رحمة كما تريد، بدعم أمريكي مستمر.

 

 وقال لـ"هاف بوست": "الصحافة في اليمن تذبح من الأذن إلى الأذن"، وليس الصحفيون وحدهم هم من يعانون، إن الملايين من الأشخاص المحاصرين في الصراع هم الذين يفقدون أفضل أمل لهم في محاسبة حكامهم.

 

 قال لـ"هاف بوست": "إن ممثلين عن الإمارات والمجلس الجنوبي المدعوم من الإمارات حاولوا مرارًا رشوة الحسني والتنمر عليه. على الرغم من إطلاق سراحه، بعد أن كشفت هاف بوست عن احتجازه وضغطت إدارة بايدن على الإمارات لإطلاق سراحه، لا يزال الحسني يخشى على سلامته وعلى مصير البلد الذي فر منه الآن".

 

أكد متحدث باسم وزارة الخارجية لـ"هاف بوست" أن الولايات المتحدة دعت إلى إطلاق سراح الحسني، وهي المرة الأولى التي تفعل فيها الوكالة ذلك.

 

وكتب المتحدث في رسالة بالبريد الإلكتروني: "استهداف الصحفيين بسبب قيامهم بعملهم أمر غير مقبول. سنواصل الدعوة إلى الإفراج الفوري عن أي شخص محتجز بشكل تعسفي، بما في ذلك مع الحكومات الشريكة مثل الإمارات العربية المتحدة وحث جميع أطراف النزاع اليمني على احترام حقوق الإنسان".

 

إذا كانت إدارة بايدن جادة بشأن الحفاظ على هذا المعيار، ووضع اليمن على طريق التعافي، فسيتعين على المسؤولين الأمريكيين العمل لجعل شركاء أمريكا يغيرون مسارهم.

 

 قال الحسني: "لا يريدون أن يظهر الواقع. إنهم يبذلون قصارى جهدهم لجعل اليمن سجنًا كبيرًا".

 

تعذيب في السجن

 

 بدأ كابوس الحسني يوم خميس كان مزدحماً، ولكن ليس خارجا عن المألوف، كما فعل في كثير من الأحيان، كان يستخدم اتصالاته وخبرته لمساعدة الصحفيين الأجانب، احتجزت السلطات في مدينة المخا الساحلية اليمنية مراسلين فرنسيين كان من المقرر أن يعمل معهم وانطلق الحسني لتأمين الإفراج عنهما، أرسل رسالة نصية إلى سعيد المهيري، الإماراتي الذي يعمل مع القوات اليمنية الجنوبية مثل المليشيا الحاكمة في المخا، لطلب المساعدة.

 

 مثل العديد من اللاعبين في فصائل الحرب المختلفة، عرف المهيري الحسني وعمله. حتى أنه أجرى للمراسل مقابلة نادرة في عام 2018. في تلك الليلة، أخبره الحسني أنه في طريقه إلى زملائه الفرنسيين. يعتقد الحسني أن الإماراتيين ربما علموا بعض الأمور عن خططهم الإخبارية من حلفاء الإمارات الذين صادروا هواتف الصحفيين الفرنسيين. (لم يرد المهيري على طلب للتعليق على تورطه).

 

 بعد ثلاثين دقيقة من توقف الرجلين عن الرسائل، وصل الحسني إلى نقطة تفتيش تسمى العلم في ضواحي عدن. لقد تفاوض في طريقه عبر مئات نقاط التفتيش على مدى سنوات من إعداد التقارير. لكن القواعد تغيرت فجأة، اعتقله الحراس واقتادوه إلى نقطة تفتيش دوفس القريبة، التي يديرها مسؤول سيئ السمعة في المجلس الجنوبي يُدعى حسين حلبوب، والذي تم تحديده في وسائل الإعلام اليمنية على أنه نائب قائد المركز. أمر حلبوب الحراس بنقل الحسني من سيارته إلى غرفة خلفية.

 

 وركلوه ولكموه لمدة ثلاث ساعات واتهموه بالقتل والتجسس. انتهى الاستجواب فقط حتى يتمكن آسرو الحسني من نقله إلى المرحلة التالية من محنته. اقتادوه، معصوب العينين، إلى بير أحمد، وهو سجن مؤقت استخدم فيه ضباط إماراتيون التعذيب الجنسي ضد المعتقلين.

 

أصيب الحسني بالرضوض والذعر، وترك وحيدًا في غرفة ذات إضاءة زاهية بها نافذة صغيرة، رأى شاحنتين صغيرتين تنتقلان بعد حوالي ساعة، خرج رجلان، أحدهما بالزي الرسمي للقوات الجنوبية المدعومة من الإمارات والآخر في سترة سوداء مع وشاح أسود يغطي وجهه. كانت ملابس تشبه جماعة القاعدة وجعلته يشعر بالذعر: هل سينقل إلى عهدة إحدى الجماعات المتطرفة المعروفة بالعمل مع شركاء أمريكا في اليمن؟

 

 بدلاً من الحصول على إجابات حول مصيره، حصل على عصبة عين جديدة، وتعليمات الركوع، وموسيقى تصويرية عالية لركوب طويل وعر بدا أنه مصمم لإرباك إحساسه بالاتجاه، جعلت الاهتزازات والارتجافات يديه تنزفان أثناء خدشها بأرضية السيارة المعدنية.

 

وخمن الحسني أن محطته الأخيرة في الليل كانت واحدة من معسكرين سيئي السمعة على شاطئ البحر، علم فيما بعد أنه كان على حق: إنه سجن الجلاء، وهو سجن غير رسمي وثقت فيه منظمة حقوق الإنسان اليمنية مواطنة استخدام الصعق بالكهرباء والحرمان من النوم.

 

الحسني مع ابنته الصغرى - هاف بوست

 

 كان منزله لمدة 25 يومًا التالية، وُضع الحسني في زنزانة نتنة وغير قادر على التواصل مع العالم الخارجي، وكان يشار إليه فقط بـ"الرقم 5"، غير مدرك لمن كانت الأرقام من 1 إلى 4 لأن الحراس لم يسمحوا لهم بالخروج في نفس الوقت من أجل الذهاب إلى الحمام أو جلسات الاستجواب الطويلة.

 

 عادة ما يصطحب الحسني عائلته لتناول طعام الغداء يوم الجمعة، أمضى الليل في التفكير في رد فعلهم عندما لم يعد إلى المنزل ليكون معهم يوم الجمعة.

 

 خلال "التحقيقات"، ردد خاطفوه رواية الإمارات وحلفائها المحليين. قالوا إن عليه استخدام مهاراته للمساهمة في مستقبل جنوب اليمن المستقل. ورد بأنهم يبدون مثل مليشيا وحشية أكثر من كونهم مقاتلين من أجل الحرية وأنه من المرجح أن يصدقهم إذا كان كبار قادتهم يقاتلون بالفعل في اليمن وليس بأمان في الإمارات العربية المتحدة. لم يبق لديه شيء ليخسره، لذلك كان صريحًا.

 

 بعد استجواب مهين بشكل خاص، قال للحراس إن رصاصة في الرأس ستكون أفضل من جلساتهم.

 

العمل كمخبر

 

قدم الحسني طلبات بسيطة، يود أن يصلّي بملابس نظيفة. لم يكن يمانع في الركلات والصفعات والصراخ أثناء استجوابه شبه اليومي، لكن هل يستطيع المحققون التوقف عن إهانة والدته وزوجته؟

 

 الرجال المسؤولون لم يتوانوا، وبوضعه في وسط مجموعة من الرجال يمضغون المنشط الورقي القات، كان مسؤولو السجن يطرحون نفس الأسئلة مرارًا وتكرارًا، وفي كثير من الأحيان يلقون اللكمات بشكل عشوائي. لقد أدركوا أن اللغة المهينة تؤذي الحسني أكثر من غيرها، فقاموا بمزيد من الإساءات على عائلته.

 

أضرب عن الطعام مما جعله ضعيفًا لدرجة أنه بالكاد يستطيع الوقوف، يزحف على أطرافه الأربعة، وتحققت بعض النتائج، بعد ستة أيام، عندما تلقى وعدا بتناول بعض الزيتون، وسمح له الحراس بمكالمة هاتفية لمدة دقيقتين مع زوجته، ليخبروها أنه على قيد الحياة ويسألونها عن حملها.

 

 لكن كان عليه أن يفعل المزيد للحصول على أكثر ما يريده، كنقله إلى السجن الرسمي في مدينة عدن، حيث يمكن لعائلته على الأقل زيارته، ولا يزال النظام القانوني الرسمي يعمل إلى حد ما.

 

 أخبره سجانوه في النهاية أنه يمكن أن يستعيد حياته إذا كان سيجري تغييرًا صغيرًا وسريًا، لقد أرادوا منه أن يصبح مخبراً، ويخون زملائه المراسلين، ويتخلى عن مبادئه الصحفية، ويساعد بهدوء على تفكيك اليمن.

 

بعد أسابيع من اليأس، وافق الحسني، وقرر بشكل خاص أنه سوف يفر من اليمن بعد أن بدا لفترة وجيزة أنه سيتابع الأمر، كان الأمر محفوفًا بالمخاطر -قال الحراس إنهم يعرفون اسم والده ومكان عمله- لكنها كانت صفقة.

 

 بعد أسبوع، نقله مسؤولو المجلس الجنوبي إلى السجن المركزي في عدن المعروف باسم المنصورة، وبعد 12 يومًا أخرى، سُمح للحسني برؤية زوجته ووالد زوجته، وبعد أسابيع من عدم تناول أي شيء بالكاد -قطعتان من الزيتون كعشاء بعض الليالي- كان نحيفًا للغاية، وعندما زاره والده في اليوم التالي، لم يتمكن حتى من التعرف عليه.

 

أمضى الحسني شهرين آخرين في الحبس الانفرادي قبل نقله إلى مهجع يضم أكثر من 30 سجينًا، وفي النهاية، عينت السلطات مدعًيا عامًا لقضيته يمكنه توجيه الاتهامات بناءً على ادعاء المجلس الانتقالي الجنوبي بأن الحسني كان يتجسس لصالح دول أجنبية.

 

 

قضايا في النيابة

 

 اضطر وكيل النيابة للمحاكمة ثلاث مرات قبل أن يتمكن من الزيارة شخصيا لإبلاغ الحسني بالتهم الموجهة إليه، وفي المرة الأولى التي جاء فيها إلى السجن، أخبره الحراس أن الصحفي المسجون لا يمكنه مقابلته لأنه لم يحصل على زي رسمي بعد، في الزيارة التالية، قالوا إنهم فقدوا مفتاح زنزانته، انتظر وكيل النيابة ساعتين في المرة الثالثة التي جاء فيها وقال للمسؤولين إنه لن يغادر حتى يرى الحسني، عندما التقيا في النهاية، قال إن المحكمة ليس لديها دليل على الاتهامات بأنه جاسوس.

 

 كان أنصار الحسني -عائلته ومحاميته ليزا، والأجانب الذين عملوا معه- يضغطون بشكل خاص على الشخصيات المؤثرة للإفراج عنه، سمعوا مرارًا وعودًا جعلتهم يعتقدون أن حريته وشيكة.

 

 لقد خُذلوا في كل مرة، مع وجود أعذار مثل ضرورة إغلاق المحكمة للإضراب، وبحلول أواخر ديسمبر، بدأوا في وصف جهودهم لـ"هاف بوست" وآخرين للاستعداد لإعلان محنة الحسني علنًا كملاذ أخير.

 

الحسني أراد أكثر من الحرية، لم يكن يريد أن يخذل عائلته من خلال ترك أي ذرة من الشك في صحة المزاعم، وكان قلقًا من أن الضجة العامة ستجعل المستقبل -والمزيد من التقارير- في عدن مستحيلًا.

 

ولكن بعد أربعة أشهر من العمل في القنوات الخلفية، خلص هو وحلفاؤه إلى أن طرح قضيته للجمهور كان الخيار الوحيد المحتمل الفعال المتبقي، ونشرت هاف بوست خبر اعتقاله في الثامن من فبراير، وسرعان ما أصدرت لجنة حماية الصحفيين وهيومان رايتس ووتش تفاصيل إضافية، وفي واشنطن بدأ المسؤولون الأمريكيون يضغطون على الإمارات.

 

نتائج الضغط

 

أثمر الضغط على الإمارات، وبدأ الحراس في معاملة الحسني بشكل أفضل، وسمحوا لأسرته بإحضار الطعام والملابس له، وفي الرابع عشر من مارس، أفرجت السلطات المدعومة من الإمارات عن الحسني، عانق أطفاله لأول مرة منذ ستة أشهر، والتقى أخيرًا بابنته التي ولدت أثناء وجوده خلف القضبان.

 

سرعان ما بدأ بالتخطيط لمستقبلهم في مكان أكثر أمانًا، وبعد أربعة أيام من إطلاق سراحه، غادر الحسني عدن يوم جمعة، في اليوم التالي لأول ليلة من عطلة نهاية الأسبوع، وسافر إلى قرية عائلته في محافظة أبين، التي تسيطر عليها القوات المدعومة من السعودية، وليس أولئك الذين يعملون مع الإمارات، وبعد أسابيع قليلة، توجه إلى مطار سيئون.

 

رافقه صديق محلي من فترة وجوده في السجن، وانتظر حتى اتصل الحسني ليقول إنه في الهواء، بعد فترة وجيزة، غادرت أيضًا زوجة الحسني وأولاده، ولا تكشف الهاف بوست عن موقعهم من أجل سلامتهم.

 

 الآن هم جميعًا معًا، لا يزال الحسني يخطط للقصص التي يريد أن يرويها عن اليمن، وبين ذلك، يلعب ألعاب الفيديو مع أطفاله، ولديهم الكثير من الوقت الضائع للتعويض عنه.

 

الحرب ضد الصحفيين

 

 قبل أن ينهي أصدقاء أمريكا في اليمن حياة الحسني القديمة، كان بالفعل يائسًا ليُظهر للعالم ما كان يحدث في بلاده، إن توثيق حصيلة الحرب الأهلية ولقاء الأشخاص الذين فقدوا أحباءهم، والكشف عن إستراتيجيات ساخرة من شأنها أن تجعل السلام أقل احتمالا، جعله أكثر تصميماً على إقناع العالم بإنهاء ألم اليمن.

 

قدّر الحسني الوعي العالمي على كل شيء آخر تقريبًا، وعلى الرغم من اعتماده على الصحافة لدفع فواتيره، وأصبح أكثر حذرًا من الغرباء الذين يمكنهم الانغماس في الحرب والخروج منها، فقد بدأ يتقاضى أقل من المراسلين الدوليين مقابل مساعدته، حتى عندما رأى المراسلين يحصلون على الإشادة للعمل الذي ساعد في إنتاجه، فقد ضاعف من عدم الكشف عن هويته، لضمان استمراره في تقديم التقارير؛ بدأ يطلب من الصحفيين الذين عمل معهم عدم التقاط صور له.

 

قال الحسني إن عاملين كانا يجعلان عمله الصحفي أكثر صعوبة، حتى قبل اعتقاله، وفي عام 2019، استولى المجلس الانتقالي الجنوبي على مدينته عدن، وقد جعل ذلك من الصعب على المراسلين تبديل تغطية المجلس بقصص عن منافسته، الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، أي مقالات انتقادية اعتبرت فجأة بمثابة هجوم مباشر على المجلس.

 

وفي الوقت نفسه، جعلت الحكومة المعترف بها دوليًا وحليفتها السعودية من الصعوبة بمكان على الصحفيين الأجانب السفر إلى اليمن، وأوقفت عملية إصدار التصاريح في عدن ومنعت المراسلين من السفر إلى اليمن.

 

في شمال البلاد، حيث تحكم مليشيا الحوثي بدعم إيراني، قامت السلطات بتعذيب الصحفيين وتجويعهم، أربعة مراسلين هناك يواجهون حالياً عقوبة الإعدام.

 

حتى لو نجحت الدبلوماسية الأمريكية لإنهاء الحرب اليمنية، فستظل كل هذه الفصائل تتمتع بقوة جدية، قد يكون إبراز تكتيكاتهم هو الطريقة الوحيدة لإخراجهم من القمع في المستقبل.

 

وقال الحسني بتغطية أقل "لن يترددوا في جعل الأمور أسوأ"، واستعدادهم للتصعيد واضح.

 

شراء الولاء وعرض العيش في الإمارات

 

قال الحسني لـ"هاف بوست" إنه تم اعتقاله طوال الليل في 2019، وبعد أسبوع، اصطدمت سيارة غامضة بمؤخرة سيارته، وكانت عائلته مرعوبة، لقد فهم الرسالة: ما زلنا نراقبك، ظل هادئًا واستمر في العمل، واثقًا من أنه إذا اتبع القواعد غير المعلنة التي اعتاد عليها، فسيظل آمنًا.

 

كما تصدى مرارًا وتكرارًا لمحاولات شراء صمته، وفي عام 2018، أرسل المسؤول الإماراتي المهيري رسائل للحسني يعرض فيها تعيينه لإقامة مشروع إعلامي جديد، أدرك الحسني بسرعة المهمة الحقيقية: أن تكون بمثابة "عين الإمارات في المنطقة" فرفض ذلك، وعندما ذهب لإجراء مقابلة مع المهيري بعد بضعة أشهر، طرح أسئلة صعبة، ورد على ذلك بأنه "هراء"، بالإضافة إلى مظروف، فتحه عندما عاد إلى المنزل، ليجد أموالا كثيرة.

 

حاول مسؤول في المجلس الجنوبي مرتين تعيينه ليكون ممثلهم لدى المجموعات الدولية في عام 2019، ولم يرد متحدث باسم المجلس على طلب للتعليق على هذه القصة.

 

وبعد فترة وجيزة من مغادرته اليمن، تلقى الحسني رسالة غير متوقعة على واتساب من رجل قال إنه يقود قوات مدعومة من الإمارات في محافظة حضرموت، واقترح الرجل، الذي أطلق على نفسه اسم أبو محمد، أن بإمكان الحسني بناء حياة جديدة في الإمارات، وهي فكرة لا تزال تجعل الحسني يضحك بصوت عالٍ.

 

لكن هناك سوابق محبطة لمثل هذه العروض الناجحة: في عام 2017، حصل صحفي سُجن لأكثر من عام من قبل حلفاء الإمارات العربية المتحدة في مصر على 250 ألف دولار من مسؤول إماراتي لإطلاق حملة عامة تهاجم قطر، العدو الإقليمي للإمارات، ويذكر أنه لم يتم الرد على مكالمات ورسائل هاف بوست إلى الرقم الذي استخدمه أبو محمد.

 

كان حجم معركة قمع الصحافة المستقلة واضحًا في مدى صعوبة إطلاق سراح الحسني، وبعد أن كشفت هاف بوست أنه تم احتجازه، أمضى النائب رو خانا (ديمقراطي من كاليفورنيا)، وصحفيون بارزون وجماعات حقوقية بارزة أسابيع في تسليط الضوء على القضية، على وجه التحديد استدعاء الإمارات وسفيرها ذو العلاقات الجيدة في واشنطن، يوسف العتيبة. 

 

ووسط الضغط، ادعى ممثلو الإمارات بشكل خاص للمسؤولين الأمريكيين أنهم لا يعرفون شيئًا عن الحسني، كما قال أحد مساعدي الكونجرس لـ"هاف بوست". لم ترد سفارة الإمارات في واشنطن على طلب للتعليق.

 

 ليس هناك ما يضمن أن الحالات الأخرى ستكون قادرة على جذب الانتباه بهذه الطريقة.

 

قال الحسني لموقع "هاف بوست": "أوصي أي صحفي أجنبي يزور اليمن ليكون أكثر وعياً بالوضع هناك، والوضع لم يعد آمنًا بعد الآن"، وتحدث عن آخر المراسلين الذين ساعدهم، وهم الفرنسيون الذين احتُجزوا لفترة وجيزة في سبتمبر، ويضيف: "لا أستطيع أن أقول إنني كنت ذكيًا لإخراجهم بأمان، لقد كانت إرادة الله".

 

 ومع ذلك، لا يزال يفكر في وطنه، لا سيما الوضع في عدن، حيث شن المجلس الانتقالي الجنوبي وخصومه حربًا دموية سرية منذ سنوات بينما ركزت معظم التغطية الدولية لليمن على القتال في أماكن أخرى.

 

وقال الحسني إن القتلى والجرحى هناك يستحقون التغطية أيضًا، يخطط لمساعدتهم في الحصول على ما يستحقونه، إنه يعمل على ما يصفه بأنه "أفضل قصة" في حياته المهنية، بينما يكافح من أجل ترسيخ نفسه في بيئة جديدة.

 

 قال: "إنها تجربة مؤلمة أن تترك منزلك رغماً عنك، وأسوأ شعور هو عندما تكون مخلصًا جدًا لبلدك وتحصل على مثل هذه المكافأة المؤلمة".

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست، والعناوين الفرعية من إعداد محرر المادة بالموقع.

 

* للاطلاع على المادة الأصل اضغط هنا


التعليقات