ملوك الغابة يتضورون جوعا.. "ديلي ميل" تسلط الضوء على الأسود في حدائق اليمن الممزق بالحرب (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 20 يوليو, 2021 - 08:50 مساءً
ملوك الغابة يتضورون جوعا..

[ صحيفة ديلي ميل تسلط الضوء على معاناة الأسود في حدائق اليمن ]

وهم يحدقون من وراء قضبان صدئة في قفص متسخ، هؤلاء هم الأسود الثلاثة "على وشك الموت" بعد أن تحولوا إلى جلد وعظام، في وسط اليمن الذي مزقته الحرب.

 

هكذا بدأت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقريرها المصور عن حدائق الحيوانات في اليمن، والذي ترجمه "الموقع بوست".

 


 يقول تقرير الصحيفة إن حياة الحيوانات أصبحت معلقة بخيط رفيع، بعد أن قال نشطاء إن الإمدادات الغذائية في حديقة حيوانات صنعاء شحيحة للغاية، لدرجة أن الأسود يتم إطعامها مرة واحدة فقط في الأسبوع، لأن الموظفين غير قادرين على تحمل المزيد مع احتدام الحرب الأهلية.

 


الأسود الثلاثة، المسماة وارد، فرينس، وموكليس، في حالة حرجة وهي من بين عشرات الحيوانات الأخرى في حديقة الحيوان التي تعيش في ظروف مزرية.

 

وتُظهر لقطات الفيديو والصور الفوتوغرافية للأسود الجائعة مدى ضعفها، حيث يمكنك سماع صراخها من الجوع.


لم يتم تنظيف أقفاصها وهي متسخة لدرجة أن الأسود تعاني الآن من أمراض جلدية مثل الجرب الذي يسببه العث والالتهابات البكتيرية.

 

وأشارت "ديلي ميل" إلى أن رائحة حاويات الأسود سيئة للغاية لدرجة أن ناشطين وصفوها بـ"رائحة الموت"، حيث قال أحدهم إن الرائحة أحرقت أنفه ولم يتمكن من البقاء لفترة طويلة لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو للحيوانات.


وضعفت الأسود أيضًا لدرجة أن الطبيب البيطري أوصى بوجوب توفير الفيتامينات والأدوية، غير أن هذه الفيتامينات غير متوفرة كنتيجة للحرب.


نشطاء الحملة الآن هم الأكثر قلقًا بشأن الأسد ورد، وقالت الناشطة ديان هاوسل لـ"ديلي ميل": "إنه من الواضح أنه أكثر الحيوانات مرضًا وتضورًا من الجوع".


وسلطت الصحيفة الإنجليزية الضوء على حديقة حيوانات صنعاء بالقول إنها موطن لحوالي 700 حيوان، بما في ذلك حوالي 30 أسداً، ولكن مع وجود اليمن في حرب دامية منذ عام 2014، فإن حراس الحديقة غير قادرين على تحمل تكاليف مواد التنظيف التي تعتبر أساسية لقتل البكتيريا القاتلة أو الطعام أو الأدوية أو الفيتامينات للحيوانات.


ومع اعتماد 80 في المئة من السكان في اليمن على المساعدات الغذائية الدولية ومواجهة البلاد لمجاعة، فإن الحيوانات في حدائق الحيوان ليست أولوية.


حديقة الحيوان غير قادرة على توفير كمية كبيرة من الطعام ، ويقول نشطاء إن الأسود غالبًا ما تتغذى على الحيوانات النافقة من القرويين، مثل بقرة أو حمار عجوز.

 

وتابعت: لا تتمتع حديقة الحيوانات بإمكانية الوصول إلى المياه العذبة في الموقع، ويجب عليها نقل كل مياهها بالشاحنات، لكن نظرًا لنقص المياه وغالبًا ما تكون أكثر مما تستطيع حديقة الحيوان تحمله، فإن هذه المياه تستخدم للحيوانات للشرب بدلاً من تنظيف أقفاصها.


لكن نشطاء مثل ديان هاوسل (47 عامًا) من دوسلدورف بألمانيا، وسالي بانتنج (60 عامًا) من هورشام في المملكة المتحدة، شاهدوا الظروف التي تعيشها الأسود ويرسلون أموالهم الخاصة للمساعدة في التكاليف حتى يتمكنوا من جمع الأموال، تحت منظمة أصدقاء حدائق الحيوان اليمنية غير الربحية.

 

لقد انضموا إلى آنا ألكالدي من منظمة "زئير الأسد.. أوقفوا الصيد المعلب" ومقرها في إسبانيا وتبنت الأسدين "فرنس" و "موكليس" أثناء جمع الأموال للأسود الأخرى.


وتعتبر مساعدتهم أساسية لحديقة الحيوان حيث لا توجد منظمات رعاية حيوانات قادرة حاليًا على زيارة حديقة حيوانات صنعاء للمساعدة، حيث إن هناك الكثير من المخاطر على حياة موظفيها، وقالوا إنه بمجرد انتهاء الحرب سيرسلون فرقًا لمساعدة الحيوانات.


وقالت سالي لـ"ديلي ميل": "لكننا لا نستطيع حتى تنتهي الحرب، فلن تنجو الحيوانات"، "لا توجد أموال الآن يعني عدم شراء الفيتامينات والأدوية والطعام والمياه النظيفة".


ووفقا للصحيفة، يقوم فريق أصدقاء اليمن بالتنسيق مع شريك، فضل عدم الكشف عن هويته خوفا من التهديدات، إنهم يقومون بالتقاط صور ومقاطع فيديو عن الظروف في حديقة الحيوانات، والتي تُستخدم لنشر الكلمة وجمع الأموال.


وجمعت سالي وديان حتى الآن أكثر من 1000 دولار، لكنهما بصدد جمع التبرعات لإرسال المزيد من الأموال إلى حديقة الحيوان.


وأدت الحرب القائمة إلى تدمير بعض مباني حديقة الحيوان، في حين يزعم نشطاء أن الحيوانات قد دمرت أرواحها أيضًا.

 

وقالت ديان: "إنهم مكتئبون، يمكنك رؤية الاكتئاب في عيونهم، يمكنك رؤيته في مقاطع الفيديو وفي سلوكهم، إنهم خائفون، مرعوبون وجائعون".


وأضافت ديان: "إن حديقة الحيوانات بحاجة إلى المساعدة، ولا نريد أن نلقي باللوم عليها، بل نساعدها على تخفيف بعض معاناة الحيوانات، ليس فقط الأسود، بل جميع ما يقرب من 700 حيوان يعيشون هناك".


وفيما شهدت صنعاء بعض أسوأ المعارك، لكن الحيوانات لا تستطيع الهروب. "إنهم ضحايا حرب ويحتاجون إلى المساعدة الآن".


وفي حديثها عن التأثير العاطفي لرؤية الحيوانات في معاناتها، قالت ديان: "في اليوم الأول الذي ظهرت فيه الصور ومقاطع الفيديو، بكيت، ما زلت أعاني من ليالي بلا نوم لأنهم فقط معنا ويعتمدون على البشر، الذين فشلوا بالفعل، في محاولة لطلب المساعدة من أجلهم".


ويوجد في حديقة حيوانات صنعاء أسود ولبؤات أخرى أكثر صحة لأنها الحيوانات التي يتم عرضها للجمهور ليراها.

 

ولما كانت حديقة الحيوانات مفتوحة حاليًا للزوار، فهم يعتمدون على رسوم الدخول- التي تصل إلى دولار واحد- لذلك قرروا عرض الأسود "الصحية" للعرض، كما يقول نشطاء.


الحديقة تضم بعضًا من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض على هذا الكوكب، بما في ذلك 10 نمور عربية، لم يبق منها سوى 200.

 

لكن القائمين على حديقة الحيوان يكافحون لدفع ثمن الإمدادات البسيطة، وأحيانًا لا يتقاضى الموظفون رواتبهم بسبب القيود المالية بسبب الحرب.


وقالت ديان: "لكن الموظفين لا يزالون يأتون كل يوم لأنهم يهتمون بشدة بالحيوانات".

 

وأضافت سالي: "بالتوازي مع بدء أولئك الذين هم بأمس الحاجة إلى المساعدة في اليمن، فإن الحيوانات هي الأرواح المنسية، وراء الأطفال والنساء والرجال. على أي مستوى تضع الحكومة الناس في المقام الأول، لا يمكننا أن ننساهم، يجب علينا تغيير حياتهم للأفضل".


وأوضحت أنه في خضم كل الصعوبات التي يواجهها اليمن، مثل الحرب، المشاكل الأمنية، تحديات الاتصال، المجاعة، سوء الرعاية الصحية أو عدم وجودها، وفيروس كورونا، إذا كنا وسط كل هذه التحديات، يمكننا أن ننظر إلى الأسود والحيوانات الأخرى في عيونهم والارتقاء إلى مناشدتهم للمساعدة، سنكون قد عملنا معجزة.

 

وتعرض الاقتصاد اليمني للدمار بسبب الحرب وتعطل تدفق المواد الغذائية، حيث كان يتم استيراد ما يقرب من 90 في المئة منها قبل بدء الصراع، بشكل كبير من قبل الأطراف المتحاربة.


ومع استمرار ارتفاع الأسعار، فإن أكثر من نصف اليمنيين ليس لديهم ما يكفي من الطعام، ويعاني 7.4 ملابين شخص- ما يقارب 25% من السكان- من سوء التغذية.


ديان وسالي متحمستان لعدم إلقاء اللوم على القائمين على حديقة الحيوان، لأنهم يكافحون لإطعام عائلاتهم بسبب الحرب.


تقول سالي: "هذا ليس خطأ مديري حديقة الحيوان، فهم يريدون الأفضل للحيوانات"، "نحن نقدر كثيرا أنهم يفتحون أبوابهم للسماح لنا بالقيام بذلك".

 

نريد أن يفهم الناس أن مديري حديقة الحيوان وشعب اليمن فخورون، ولا يريدون إيذاء الحيوانات، ولا يريدون رؤية الحيوانات تتألم.


واستطردت في تصريح لـ"ديلي ميل": الجميع يعاني هناك، هناك حرب، إنهم يبذلون قصارى جهدهم ونحن سعداء جدًا لأنهم سمحوا لنا بالمساعدة".


وبدأت الحرب في اليمن في 2014 بسقوط العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين الحوثيين المعارضين للقوات المدعومة من السعودية الموالية للحكومة.

 

ويسيطر المتمردون، المدعومون من خصم السعودية اللدود، إيران، على جزء كبير من شمال اليمن، بما في ذلك صنعاء، حيث أودى الصراع بحياة عشرات الآلاف، وفقًا للمنظمات الإنسانية، وشرد الملايين.


رابط المادة الأصلية:  https://www.dailymail.co.uk/news/article-9795843/amp/Lions-starving-death-filth-ridden-zoo-war-torn-Yemen-fed-week.html


التعليقات