رؤية مصورة متأصلة للحياة على جزيرة سقطرى اليمنية (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 27 مارس, 2022 - 08:03 مساءً
رؤية مصورة متأصلة للحياة على جزيرة سقطرى اليمنية (ترجمة خاصة)

في العام 2021، بدأ تشارلز ثيفين تصوير جزيرة سقطرى الواقعة في المحيط الهندي، والتقط النعيم الظاهر للمناظر الطبيعية وسط خلفية الصراع السياسي.

 

وأضاف موقع "أبريتشر" وهي مؤسسة مهتمة بالتصوير الفوتوغرافي مقرها نيويورك: في صور تشارلز ثيفين لجزيرة سقطرى اليمنية، البحر هو وجود دائم وشخصية رائدة. إنه يرفق، الفات، والحدود. يقع البحر في قلب آفاق سقطرى- وهو عامل رئيسي في رونقها الطبيعي المذهل والحياة البرية- وبالتالي مشاكله العديدة: الصراع وعدم اليقين المستمر والتدخل الدولي من السعودية والإمارات وغيرهما، مدفوعًا بالنضال من أجل الطاقة والوصول إلى المياه والتجارة (من شواطئ سقطرى يمكن للمرء أن يحدق في مضيق باب المندب، وهو نقطة خانقة مزدحمة بين القرن الأفريقي والشرق الأوسط). "الماء، هو طريقهم للبقاء على قيد الحياة، والحصول على المال، والأكل"، هذا ما قاله ثيفين، وهو فرنسي يعيش في باريس، عن الأشخاص الذين التقى بهم وصورهم في سقطرى. لكن هذه أيضًا حدودهم. إنهم عالقون في هذه الجزيرة، معظم الناس هناك، لا يمكنهم التحرك، أو يمكنهم فقط الانتقال إلى السلطة المركزية، حيث توجد حرب".

 

 

ويضيف الموقع في تقرير مصور ترجمه إلى العربية "الموقع بوست": تقع سقطرى في المحيط الهندي، تتجاذبها الآمال والهويات والمثل العليا المتنافسة. وتبعد 155 ميلا عن الصومال و 210 ميلا من اليمن. من الناحية السياسية، تعتبر سقطرى جزءًا من الأخيرة، التي تقع في شبه الجزيرة العربية في غرب آسيا، حتى لو كانت سقطرى، جغرافيًا، جزءًا من إفريقيا. في السبعينيات وأوائل الثمانينيات من القرن الماضي، كانت سقطرى قاعدة بحرية سوفيتية- تُظهر إحدى صور ثيفين دبابة سوفيتية مهجورة على الشاطئ- وجزءًا من جنوب اليمن.

 

 

منذ الوحدة عام 1990، كانت جزءًا من اليمن، والتي كانت بدورها، منذ عام 2014، في صراع طويل ومتشابك، يتجلى بوضوح عن الإحباطات والغرائب ​​والازدواجية من خلال الوضع الحالي في سقطرى.

 

اليوم، تخضع سقطرى لسيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، بعد صراع طويل بين المجلس والقوات الموالية للرئيس اليمني هادي. ويسعى المجلس الانتقالي، وهو حركة انفصالية، إلى استقلال اليمن الجنوبي، وهو ما يتعارض مع أجندة حكومة هادي. ومع ذلك، عبر البحر على البر الرئيسي (الدولة المركزية)، تدعم الإمارات الحكومة، ويقاتل كل من المجلس الانتقالي الجنوبي والقوات الموالية لهادي ضد الحوثيين. ومع استمرار دائرة العنف، يأتي المد والجزر ويخرج، وتسبح الأسماك المرجانية، وفي صور ثيفين، يلمع سطح الماء ويثير الشغف باللون الفيروزي.  الكثير من المتاعب، الكثير من الجمال.

 

 

ويشرح ثيفين، البالغ من العمر ثلاثين عامًا، أن الطبيعة في سقطرى توفر للسكان ثقلًا موازنًا للاضطراب القمعي. ويقول: "كل الناس في الجزيرة تقريبًا يذهبون للصيد. يبيعون أسماكهم، أو يأكلونها. يعرف الجميع تقريبًا كيف يصطادون السمك. لقد قاموا بالصيد عندما كان اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، والآن هو المجلس الانتقالي، قبل أن تكون الحكومة اليمنية- واستمروا في فعل ذلك ".

 

وشكل مفهوم الاتساق والروتين في مواجهة الاضطرابات عمل ثيفين الحالي كمصور، وتحوله مؤخرًا من التصوير الصحفي الكلاسيكي. قام بتصوير خلفية في مناطق النزاع وزار العراق لأول مرة في عام 2015 عندما كان لا يزال طالبًا.

 

 

وفور تخرجه اندلعت معركة الموصل وعاد مكونًا صداقات وتوطيدًا مع الأهالي. لقد عاد منذ ذلك الحين حوالي خمسة عشر مرة في مهام لمنشورات مثل Vice، ومع ذلك، فقد أعاد النظر مؤخرًا في تركيز صوره، معتقدًا أن رؤية السكان فقط في سياق الضيق- الصراع، الغزو، الموت- يخدمهم فقط. ويقول: "هذه دول عالقة بنوع معين من الصور، والتي ترتبط في معظم الأحيان بالعنف، أو الصور التي تظهرهم كضحايا".

 

 

كما لو كان في تناقض مباشر ، يبحث الآن عمداً عن الهدوء ، البسيط: العادات اليومية والأحداث التي تبدو عادية ، بدلاً من الملحمة أو الصادمة.  كان قراره بالذهاب إلى سقطرى مستوحى جزئياً من هذا التحول.  أراد الذهاب إلى مكان ليس لديه خبرة فيه ، حيث يمكنه رؤية الأشياء من جديد.  عند القيام بعمل ، غالبًا ما يتبع ثيفين أشخاصًا معينين لأسابيع ، ويدمج نفسه في هوايتهم وتنقلاتهم لإظهار "قدرتهم على التكيف ، وطريقة تصرفهم ، وروتينهم وإيماءاتهم". 

 

يقوم بالتصوير بفيلم بكاميرا متوسطة الحجم - والتي أحيانًا ما تسلي ضخامتها لموضوعاته.  إنه يحب الصور الطبيعية ، على الرغم من أنه يوجه أحيانًا موضوعاته ، غالبًا ما يكون من المفارقات ، في السعي وراء السهولة ، لتجنب إرسال إشارات في الكاميرا أو الوضع.

 

 

ووصل ثيفين إلى سقطرى في 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021 دون الحاجة إلى معالج أو مترجم.  لم يكن لديه خطة لمن سيصور أو كيف سيتمكن من الوصول. لم يكن لديه تأشيرة صحفي- وهو أمر يصعب الحصول عليه- وبدلاً من ذلك حصل على الحق في السفر من خلال تولي وظيفة تدريس اللغة الإنجليزية في مدرسة في حديبو.

 

وأمضى شهرًا واحدًا في غرفة صغيرة فوق شبو_ة، وهو مطعم سُمي على اسم مدينة المالك في اليمن: "كنت أذهب إلى المطعم كل يوم، وبدأوا في التعرف علي والتحدث معي، وتعرفت على أحدهم من الأشخاص الذين عملوا هناك، ثم في النهاية جميع الموظفين ".

 

وقد دعاه أصدقاؤه الجدد للمشي لمسافات طويلة في أيام إجازتهم، والانضمام إليهم على الشواطئ للسباحة، ولعب كرة القدم، والتسكع في منازلهم، وزيارة غابة فيرمهن، حيث يمكن للمرء أن يجد أشجار دم الأخوين، والتي تبدو في صور ثيفين مثل لفائف من اللحم الطري الحبارى أو ثنايا القبضة المشدودة بإحكام. كان معظم الرجال الذين أسرهم ثيفين في أواخر العشرينات أو الثلاثينيات من العمر.

 

 

 

يقول: "لقد استمتعنا معًا حقًا".  "العنف الذي يواجهونه، إنه حقيقي، إنه موجود، لذا من المهم بالنسبة لي أن أعترف به، ولكن من المهم أيضًا بالنسبة لي أن أظهر كيف يتعامل الناس مع هذا العنف، وكيف يتمكنون من الحصول على حياة جيدة." تظهر الصور "الحياة الجديدة" كما يسميها ثيفين بالفرنسية.

 

لقد كان نهج ثيفين مدفوعًا جزئيًا بأزمة اللاجئين المستمرة التي تسببت في فضح الحكومات الأوروبية. ففي السنوات الأخيرة، غرق آلاف المهاجرين في البحر في محاولة للوصول إلى الاتحاد الأوروبي. الدعم العام لتوطين العديد من أولئك الذين شردتهم الحرب ضعيف (وهو شعور أصبح أكثر وضوحًا بسبب الحماس المتباين بين الأوروبيين للإسكان ودعم الأوكرانيين النازحين مؤخرًا).

 

كراهية الأجانب والعنصرية تزدهر، وتغذيها وتؤججها شخصيات سياسية يمينية مختلفة في جميع أنحاء القارة. يقول ثيفين إن الكثير من الناس في أوروبا يرون أولئك الموجودين في الشرق الأوسط "كأجانب، أناس يعيشون حياة أخرى، ليس لديهم نفس الروتين".

 

 

يحاول في صوره رسم العلاقات، للكشف عن النقاط أو التجارب المشتركة. ونحن نرى مدى وصول التكنولوجيا والعلامات التجارية والتجارة: قمصان Gucci، وأجهزة iPhone. رعاياه يصورون بعضهم البعض. يمررون مقاطع من موقع يوتيوب. يقوم أحد الرجال بربط جهازه بقبعته للتحدث بدون استخدام اليدين أثناء الصيد. يقول ثيفين: "أحاول إظهار معاصرتهم".

 

وتلتقط صور ثيفين التناقضات الغريبة في سقطرى- ليس فقط بين النعيم الظاهر للمناظر الطبيعية وخلفية العنف، ولكن أيضًا بين الإحساس بالتاريخ والتراث الذي تجسده تلك الأشجار، والمخلوقات، والصخور، ووصول الجديد، اللامع، البلاستيك، من صنع الإنسان، ومعه العديد من الأولويات المشكوك فيها والعادات المشوهة. وتثير صوره المؤامرة والمقارنة وتحديد الهوية.

 

 

ومع ذلك، فإن السعي إلى تسليط الضوء على حداثة رعاياه- لربطهم بالأعراف والمعايير الغربية على أمل إثارة القرابة، واللطف بين المشاهدين- يعزز بعض عادات التفكير التي يسعى المشروع للتساؤل عنها، من خلال استنتاج الأفكار المحملة من الذي سيتم استهلاك الصور وفقًا لمعايير من الذي يلتزمون به.

 

 

ويقر ثيفين في نهاية التقرير المصور بأنه لا يستطيع أبدًا فك ارتباط عمله بما يسميه "النهج الشخصي لي، كمصور أوروبي أبيض من فرنسا، من مكان لا يوجد فيه عنف ولا حرب". ومع ذلك، يقول، هذه صور بدون بيان أو حجة سياسية، دون ادعاء كبير، بخلاف الرغبة في معرفة كيف يقضي رجل آخر الوقت، وكيف يمضي يومه، وكيف يبدو عندما يكون سعيدًا، وعندما يعيش بشكل جيد. ويقول: "أنا لا أتظاهر بإظهار الحقيقة". "أفضل أن أفترض أن هذا ليس الواقع، ولكنه نهج شخصي، طريقة شخصية لتصويرها. إنها فقط بعض الأشياء التي اكتشفتها، مع الأشخاص الذين قررت قضاء الوقت معهم ".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات